في وقت تتأهب المملكة لإطلاق إستراتيجية وطنية لتطوير 100 غابة وإعادة تأهيل المناطق الحرجة، وتعزيز دور المشاتل الزراعية، تخنق الاعتداءات بيئة الغابات، وتقود إلى تدميرها بفعل 10 عوامل طبيعية ومفتعلة.

وتعد الغابات رئة المملكة، لما لها من تأثيرات بيئية، وهي تغطي نحو 2.7 مليون هكتار، فيما كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن إجمالي غابات المملكة في 2021، بلغ نحو 280 غابة، تتواجد فيها نباتات معمرة منها الأثل، والنمص، والنخل، والطلح، والأراك، والسمر، والقرض، والسلم، والمرخ، والعرعر، والشورى، والعوشر، والعشار، والرمس، والعوسج، والزيتون.

بساط أخضر

تمتاز المملكة بعدد من الغابات المتميزة، ومنها غابات رغدان، وجبر، وجنبة، والكاحلة، وخيرة، والعشيرة، والعيينة، والشاعر، وبرحرح، والقمع، والعشباء، والسنوت، والدحيل، وغيرها في معظم مناطق المملكة، وتعد المناطق الجبلية في عسير ومكة بين غابات المملكة، وتعتمد على الأمطار الموسمية، وتغذي سهول تهامة.

وتنقسم الغابات في المملكة إلى غابات جبلية تتكون من مجموعات نباتية مثل غابات العرعر الكثيفة على قمم ومنحدرات جبال الحجاز وعسير، حيث تبلغ قمة التطور والكثافة في جبال عسير، وتنمو غابات العرعر منفردة في المرتفعات من 2000 متر فأكثر، وغابات الزيتون البري التي تنمو على المنحدرات من ارتفاع 2000 متر، مختلطة مع العرعر الذي يستمر في التشكيل النباتي حتى ارتفاع 1700 متر.

قيمة خضراء

تجتاح الغابات اعتداءات متكررة، وسط استهتار من المعتدين بقيمتها الجمالية.

وانقسم الاعتداءات إلى قسمين، بعضها يعود إلى عوامل طبيعية تتمثل في: ضربات البرق، والبريق الذي ينتج عن الأحجار المتدحرجة، والاشتعال التلقائي.

في المقابل، ثمة عوامل مفتعلة تمثلت في الفعل البشري الذي يركز على تقطيع الأشجار، والحرائق، وانتشار النفايات، ورمي السجائر، وإهمال النيران دون رقابة، والشرارة الناتجة عن الأسلاك الكهربائية المقطوعة، والحطب المهجور بين النبات.

وتعد الحرائق أبرز الاعتداءات التي طالت عددا من الغابات، بخاصة في منطقة عسير سابقا، وسط استنفار الجهات المختصة، ومحاصرتها دون حدوث خسائر بشرية.

فوائد اقتصادية

وتسهم الغابات في دعم اقتصاديات عدد من الدول، وتوفر الغذاء للسكان، وتلعب دورا حيويا في توفير وظائف في مجالات حماية الغابات، ودورياتها الأمنية، ورحلات السفاري والصيد. وكشفت دراسات عالمية أن الغابات تمد العالم بأكثر من 3 مليارات متر مكعب من الأخشاب سنويا، نتيجة النمو السكاني، وزيادة الطلب على الأخشاب، لبناء المساكن، وتصنيع الأثاث، والديكور، والأرضيات، وتصنيع الورق.

عسير تتصدر

استحوذت منطقة عسير على النصيب الأكبر من الغابات الموجودة بالمملكة، بحسب إحصائية وزارة البيئة والمياه والزراعة، إذ بلغ عدد الغابات في منطقة عسير 97 غابة متنوعة، تليها مكة المكرمة بوجود 73 غابة، وحلت الباحة ثالثا بوجود 41 غابة، وجازان رابعا بوجود 33 غابة، وتبوك 16 غابة، ونجران 10 غابات، و3 غابات لكل من الرياض والمدينة المنورة وحائل، وغابة وحيدة في القصيم.

الغابات

280 غابة في المملكة

97 غابة تضع عسير في صدارة مناطق الغابات بالمملكة

10 عوامل بين طبيعية ومفتعلة للاعتداء على الغابات

2.7 مليون هكتار تغطيها الغابات بالمملكة

100 غابة ستطالها الإستراتيجية الوطنية

16 نباتا معمرا بغابات المملكة

3 مليارات متر مكعب من إنتاج الغابات للأخشاب عالميا

غابات المملكة

الرياض

3

جازان

33

نجران

10

مكة المكرمة

73

القصيم

1

الباحة

41

عسير

97

تبوك

16

المدينة المنورة

3

حائل

3

أبرز النباتات المعمرة

الأثل

السدر

النمص