كسرت فاتورة إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع حاجز الربع تريليون منذ بداية العام إلى نهاية النصف الأول من أغسطس الجاري وكانت الكلمة العليا للمطاعم والمشروبات والمقاهي بحصة إنفاق جاوزت 77 مليار ريال.

وطوال نحو 8 أشهر من العام الجاري شهد مؤشر إنفاق المستهلكين- من خلال عمليات نقاط البيع ومن دون السحوبات النقدية- عدة تغيرات في القيمة والعمليات محققة نموا على أساس سنوي طوال تلك الفترة ما يشير إلى شهية المستهلكين المفتوحة وارتفاع السلوك الشرائي بمختلف القطاعات.

بطاقات الائتمان

تمثل العمليات عبر نقاط البيع ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها وقد جاوز ما أنفقه المستهلكون في المملكة عبر نقاط البيع منذ بداية العام إلى منتصف أغسطس الجاري الـ283 مليار ريال من بينها 17.7 مليارا في أول أسبوعين من الشهر الجاري.

الأطعمة والمشروبات

اللافت في فاتورة الإنفاق طوال الـ8 أشهر الأولى استحواذ قطاعي «الأطعمة والمشروبات» و«المطاعم والمقاهي» على نحو 77.23 مليارا، ما يمثل 27.3% من مجموع ما أنفقه المستهلكون عبر نقاط البيع في 15 قطاعا متنوعا، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

النصف الأول

خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع إنفاق المستهلكين بنسبة 25.9% على أساس سنوي، إلى 265.76 مليار ريال، مقابل 211.06 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، بزيادة قيمتها 54.69 مليار ريال.

وتركز إنفاق المستهلكين على قطاع المشروبات والأطعمة خلال النصف الأول من عام 2021؛ بإجمالي 35.77 مليار ريال، مسجلاً زيادة نسبتها 17.9% على أساس سنوي. وجاء الإنفاق على المطاعم والمقاهي في المرتبة الثانية بقيمة 28.32 مليار ريال، مسجلاً زيادة تجاوزت 100% مقارنة مع النصف الأول من عام 2020، يليه الملابس والأحذية بإنفاق بلغ 19.66 مليار ريال؛ ليرتفع بنحو 76.6% على أساس سنوي. وكان إنفاق المستهلكين بمدينة الرياض الأعلى بما يزيد على 70.2 مليار ريال، يليها مدينة جدة بإنفاق بلغ 37.45 مليار ريال، ثم الدمام بقيمة 12.36 مليار ريال.

تراجع الإنفاق

شهد إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع تراجعا ملحوظا في آخر أسبوعين شملهما التقرير حيث بلغ نحو 9.71 مليارات ريال في الأسبوع من 25 يوليو إلى 31 أغسطس، ثم تراجع إلى 9.02 مليارات ريال في الأسبوع التالي من 1 إلى 7 أغسطس، ثم انخفض للأسبوع الثاني على التوالي خلال الفترة من 8 إلى 14 أغسطس الجاري بنحو 3.4%، مقارنة مع الأسبوع السابق المنتهي في 7 أغسطس، حيث انخفضت قيمة المبيعات الأسبوعية إلى 8.71 مليارات ريال، مقابل 9.02 مليارات ريال خلال الأسبوع السابق، من بينها 2.6 مليار أنفقها المستهلكون على قطاعي الأطعمة والمقاهي، بحسب التقرير الأسبوعي للبنك المركزي.

بالمثل سجل عدد عمليات نقاط البيع المنفذة خلال الأسبوع انخفاضا بنحو 1%، إلى 104.7 ملايين عملية، مقابل 105.71 ملايين عملية في الأسبوع السابق. وتركز إنفاق المستهلكين عبر عمليات نقاط البيع على قطاع الأطعمة والمشروبات بقيمة 1.34 مليار ريال، عبر 26.76 مليون عملية، يليه قطاع المطاعم والمقاهي بقيمة 1.25 مليار ريال من خلال تنفيذ 29.9 مليون عملية. وجاء قطاع السلع والخدمات المتنوعة ثالثا بحجم إنفاق بلغ 828.68 مليون ريال، بعد تنفيذ 9.69 ملايين عملية، ثم قطاع الصحة بـ677.33 مليون ريال عبر تنفيذ 5.72 ملايين عملية، يليه الإنفاق على محطات الوقود بـ576.25 مليون ريال بتنفيذ 9.82 ملايين عملية.

السحوبات النقدية

في المقابل، انخفضت قيمة السحوبات النقدية بنسبة 3.67% خلال النصف الأول من عام 2021 على أساس سنوي، إلى 299.24 مليار ريال، مقارنة مع 310.66 مليارات ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهد الربع الثاني ارتفاع قيمة السحوبات النقدية بنسبة 9.8% إلى 147.61 مليار ريال مقارنة مع 134.42 مليار ريال في الربع ذاته من عام 2020.

تطور المبيعات عبر عمليات نقاط البيع (مليار ريال)

الشهر 2020 2021

يناير

28.53

37.27

فبراير

25.93

31.05

مارس

24.79

40.84

أبريل

16.18

39.17

مايو

23.45

40.27

يونيو

37.02

38.70

يوليو

31.51

39.33

أغسطس

31.15

17.73 «من 1-14»

سبتمبر

33.21

أكتوبر

33.64

نوفمبر

34.26

ديسمبر

37.62

الإنفاق على قطاع المطاعم والمقاهي

يناير5.180.472

فبراير3.642.066

مارس4.880.314

أبريل 4.038.279

مايو5.224.183

يونيو5.356.890

الإجمالي 28.32 مليار ريال

الإنفاق على قطاع الأطعمة والمشروبات

5.673.980

5.188.254

6.517.254

6.646.112

5.859.475

5.884.297

الإجمالي 35.77 مليار ريال