28 فريقا من السيدات سيمثلن العمل المجتمعي الذي قمن باختياره وسيشاركن ابتداء من الـ 17 من سبتمبر الجاري، وعلى مدار يومين في بطولة كروية خماسية (5 ضد 5) لتحديد الفريق الفائز في بطولة كأس العالم للأهداف العالمية التي يستضيفها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وتهدف إلى إبراز أهمية دور الرياضة في تعزيز المساهمة المجتمعية والاستدامة البيئية.

أهداف التنمية

تعزيز المرأة

سيكون بين ضيوف البطولة التي يستضيفها مركز النخبة الرياضي في الدرعية، أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وعدد من الشخصيات المؤثرة، إضافة لأصدقاء وأهالي اللاعبات، وسيتضمن الحدث العائلي أحداثا ترفيهية بحضور كل من المتحدثة كيلي ناسيمينتو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأولى الخيرية دانيا المعينة، وماجكين جيلمارتين المؤسس المشارك لكأس العالم للأهداف العالمية، و(الدي جي) هتون وغيرهم.

وكدليل على اهتمامه بتعزيز مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية، أطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع العام الماضي مبادرات عدة، وكان أبرزها دوري كرة القدم المجتمعي للسيدات، ومهرجان اللياقة للسيدات الافتراضي، كما تم تشكيل الفريق الأخضر لكرة القدم في فعالية كأس العالم للأهداف العالمية، وعين العديد من السيدات كسفيرات رسميات للاتحاد.

يؤكد استضافة كأس العالم للأهداف العالمية في السعودية التزام الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بتوسيع نسبة المشاركين في الرياضة، بدعم من وزارة الرياضة.

ويعمل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع على تحقيق أهداف برنامج جودة الحياة ضمن رؤية 2030 التي تهدف إلى رفع نسبة الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الرياضية مرة أسبوعيا على الأقل في المملكة إلى 40% بحلول عام 2030.

الفريق الأخضر

تربط الاتحاد السعودي للرياضة للجميع علاقة وثيقة مع كأس العالم للأهداف العالمية، حيث كان الفريق الأخضر السعودي قد حل في المركز الثاني عام 2019 ضمن بطولة النهائي التي أقيمت في نيويورك. وكانت تلك هي المرة الأولى التي يتنافس فيها فريق سعودي للسيدات في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يجسد الخطوات التي خطتها المملكة في تطوير الرياضة النسائية. تبنى الفريق الأخضر، الذي احتل المركز الثاني في نيويورك، أحد أهم الروابط بين أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وبطولة كأس العالم للأهداف العالمية والاتحاد السعودي للرياضة للجميع، حيث تبنى الفريق الهدف الخامس للأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وتكون أعضاء فريق الأخضر السعودي من مجموعات رياضية مجتمعية مختلفة من كافة أنحاء المملكة، اجتمعن معا للعب من أجل تحقيق هدف الأمم المتحدة الـ15 للتنمية المستدامة، وهو الحياة على الأرض، والذي يتمحور حول أهمية حماية البيئة، حيث عمل الفريق في هذا الإطار على المواد البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام على نحو مستدام، مركزا على أهمية تفادي التأثير الخطير لهذه المواد على البيئة.

تدعو بطولة كأس العالم للأهداف العالمية والتي تم إطلاقها في 2015، السيدات حول العالم للاستفادة من أهداف التنمية المستدامة الـ17 التابعة للأمم المتحدة لإحداث أثر إيجابي في مجتمعاتهن.

وفي كل عام، تقوم الفرق المشاركة بتنظيم فعاليات لدعم أحد أهداف التنمية المستدامة، قبل أن يتنافسن في بطولة كروية خماسية إقليمية (5 ضد 5). وتم إطلاق النسخة الأولى للبطولة من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع في نهاية عام 2020، وعمل 28 فريقا خلال الأشهر الثمانية الماضية على الترويج وتثقيف المجتمع حول أحد أهدف التنمية المستدامة.

واليوم وغدا تتنافس الفرق في فعالية على المستوى الإقليمي ضمن الدور النهائي من بطولة كأس العالم للأهداف العالمية، والذي ستحتضنه آيسلندا في نوفمبر 2021.

-28 فريقا نسائيا في بطولة كروية خماسية بالدرعية

-إقامة فعاليات لدعم أهداف التنمية المستدامة

-المبادرات تعزز مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية

-الفريق السعودي شارك لأول مرة في نيويورك

-حل الأخضر في المركز الثاني عام 2019