بعد نحو ثلاثة أشهر من الموافقة على منح الترخيص لبنكين رقميين في المملكة، خطى القطاع المالي في السعودية خطوة نوعية باعتماد الهوية الرقمة في التعاملات البنكية بما يوفر حلولا آمنة وذكية للتعاملات المصرفية في وقت تجاوزت فيه الودائع حاجز التريليوني ريال وبلغت أصول البنوك 2.9 تريليون ريال، وضمن مبادرات تمكين السعودية لتكون ضمن أكبر المراكز المالية في العالم وبما يجسد الحرص على مواكبة التطور المتسارع في التقنية المالية.

أصول المصارف

اعتماد الهوية الرقمية واكب قفزة كبيرة في أصول البنوك السعودية المدرجة بالسوق المالية بنهاية الربع الثاني من عام 2021 على أساس سنوي؛ حيث ارتفع إجمالي موجودات البنوك السعودية، بنسبة 22.88 %، وبزيادة بلغت 538.56 مليار ريال عن قيمتها في نهاية الفترة المماثلة من العام الماضي. وقفزت أصول 10 بنوك مدرجة بالسوق المالية السعودية إلى أكثر من 2.892 تريليون ريال، مقارنة مع قيمتها البالغة 2.353 تريليون ريال في نهاية الربع الثاني من عام 2020.

كا ارتفعت أرباح البنوك السعودية المدرجة بنسبة 1050.2 % خلال الربع الثاني من عام 2021، وحققت أرباحا صافية خلال الربع الثاني من عام 2021 بقيمة 11.06 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة مع أرباح مجمعة قيمتها 962 مليون ريال فقط بالربع ذاته من عام 2020.

نمو الودائع

تجاوزت الودائع في البنوك السعودية حاجز التريليوني ريال للمرة الأولى في مايو الماضي ونمت خلال النصف الأول بنسبة 4.5 % بواقع 87.155 مليارا إلى مستوى 2.030 تريليون ريال بنهاية يونيو، مقابل 1.942 تريليون ريال بنهاية ديسمبر 2020، وعادلت الودائع نحو ثلاثة أضعاف «3.47 مرة» قيمة أرباح البنوك خلال فترة المقارنة، والتي بلعت 25 مليار ريال.

نسخة إلكترونية

في التاسع من سبتمبر الجاري أكد البنك المركزي السعودي كافة المؤسسات المالية بالمملكة ضرورة اعتماد قبول الهوية الإلكترونية للعملاء الحاليين في التعاملات التي لا تتطلب أخذ نسخة منها، مع ضرورة الاستمرار بتقييم ومراجعة المخاطر التي قد تنجم نتيجة الاعتماد على الهوية الإلكترونية، وإيجاد آلية مناسبة لأخذ نسخة إلكترونية من الهوية في التعاملات التي تتطلب أخذ نسخة من الهوية.

QR Code

بين وكيل المحافظ للرقابة فهد الشثري أن هذا الإجراء جاء إشارة إلى إطلاق وزارة الداخلية نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق (أبشر/ أفراد) تحت مسمى «الهوية الرقمية» بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، وذلك تسهيلا على المواطنين للتحقق من هوياتهم من خلال تمكين المستفيد من استعراض بيانات الهوية الوطنية بصورة إلكترونية واعتماد الهوية الرقمية للمواطنين من منصة «أبشر» المتضمنة رمز الاستجابة السريع (QR Code) کبطاقة شخصية تسري عليها ما يسري على وثيقة الهوية الرقمية من الأحكام الواردة في نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية من حيث إثبات هوية حاملها، وكذلك اعتمادها في تطبيق «توكلنا».

هوية رقمية

اعتماد قبول الهوية الإلكترونية للعملاء الحاليين في التعاملات المصرفية التي لا تتطلب أخذ نسخة منها جاء بعد أشهر قليلة من إطلاق وزارة الداخلية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، مشروع (الهوية ‏الرقمية) عن طريق تطبيق «توكلنا».

وشملت (الهوية الوطنية للسعوديين وهوية مقيم للمقيمين)، لتمكن الاستخدام الرسمي لها بصفتها وسيلة إثبات ‏إلكترونية، ضمن تعاون مشترك يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية.

ونوهت الوزارة إلى أن (الهوية الرقمية) في تطبيق توكلنا، مطابقة للهوية الرقمية في تطبيق وزارة الداخلية ‏الإلكتروني (أبشر أفراد) وتعد إثباتاً رسمياً معتمداً للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن، ‏ويجري العمل على استكمال التعاون لاعتمادها لدى الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لتسهم في ‏إنجاز معاملاتهم بكل يسر وسهولة ومن مكان واحد.

الترخيص لأول بنكين رقميين

وافق مجلس الوزراء في جلسته في 22 يونيو على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنك (إس تي سي)ـ تحت التأسيس- والبنك السعودي الرقمي ـ تحت التأسيس ـ وفقاً للمادة (الثالثة) من نظام مراقبة البنوك.

وقال وزير المالية، محمد الجدعان، إن موافقة مجلس الوزراء تأتي ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، التي تسعى لتطوير بنية تحتية رقمية أكثر كفاءة مع «تشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل في القطاع المالي«.

وقال:»قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على الترخيص لبنكين رقميين، يأتي في إطار تطوير منظومة القطاع المالي والمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني، من خلال فتح المجال أمام شركات جديدة لتقديم الخدمات المالية«.

تطوير القطاع المالي

أضاف الجدعان، الذي يرأس برنامج تطوير القطاع المالي، في المملكة، أنه تم الترخيص لبنكين رقميين محليين عن طريق تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية (STC Pay) لتصبح بنكا رقميا لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة برأسمال 2.5 مليار ريال (بنك إس تي سي).

أما الترخيص الثاني، فهو من نصيب تحالف عدد من الشركات والمستثمرين بقيادة شركة عبدالرحمن الراشد وأولاده لتأسيس بنك رقمي لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة برأسمال 1.5 مليار ريال (البنك السعودي الرقمي).

مؤشر النضج التنظيمي الرقمي

في يونيو الماضي أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات تصنيف السعودية في أعلى مستويات»مؤشر النضج التنظيمي الرقمي«لمنظمي الاتصالات حول العالم»المستوى الخامس«، عقب نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام ومتجانس والتحول نحو التنظيم التعاوني، لتكون في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وإفريقيا، وفي المرتبة التاسعة بين دول مجموعة العشرين.

محطات التحول المالي الرقمي

25 مارس 2021

أعلنت وزارة الداخلية، عن إطلاق مشروع»الهوية الرقمية» التي تشمل الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين، إضافة إلى هوية الإقامة للمقيمين

23 يونيو 2021

الموافقة على الترخيص لأول بنكين رقميين محليين

9 سبتمبر 2021

البنك المركزي السعودي يؤكد على كافة المؤسسات المالية بالمملكة اعتماد قبول الهوية الإلكترونية للعملاء الحاليين في التعاملات التي لا تتطلب أخذ نسخة منها

القطاع المصرفي السعودي

2.892

تريليون ريال أصول البنوك المدرجة بالسوق المالية بنهاية الربع الثاني من عام 2021

11.06

مليار ريال أرباحا صافية خلال الربع الثاني من عام 2021

2.030.139

تريليون ريال إجمالي الودائع في البنوك بنهاية النصف الأول 2020