عدة النجاة الجاهزة

لدى الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) قائمة بالعناصر التي يجب أن تضعها في اعتبارك لمجموعة الطوارئ الخاصة بك عند وقع هجوم نووي، إلى جانب الأساسيات مثل الطعام غير القابل للتلف، والمصابيح، والبطاريات، ومجموعة الإسعافات الأولية، والأدوية الموصوفة والنظارات الإضافية أو العدسات اللاصقة.

ومرشح المياه الشخصي وبعض حاويات تخزين الطعام والمياه القابلة للتكديس والمحكمة الإغلاق وأجهزة الاتصال اللاسلكي.

وستحتاج أيضًا إلى بعض الكتب عن الإسعافات الأولية وطب البقاء لأنك لن تكون قادرًا على التعامل مع مسائل الحياة والموت في Google.

يوديد البوتاسيوم KI

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC) يقول إن هناك مخاطر صحية مرتبطة بأخذ KI، ويجب عليك القيام بذلك فقط تحت إشراف متخصص. لكن في حالة طوارئ نووية إذا استطعت أن تجد طبيبًا استشره، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاعلم أن KI يساعد في منع الجسم من امتصاص اليود المشع في الغدة الدرقية، وسيؤدي تناول جرعة من هذه الأشياء إلى ملء الغدة الدرقية باليود المستقر وسد المواد المشعة.

اختر هيكلا جيدا

يقول خبير الإشعاع بروك بوديمير من مختبر لورانس ليفرمور الوطني، إنه عليك الذهاب إلى الداخل للابتعاد عن الإشعاعات لذلك يعد الطابق السفلي السكني موفر جيد للحماية، وضع أكبر قدر من التربة والخرسانة والطوب والجدران بينك وبين الهواء الخارجي المشع.. ابق هناك لمدة 12 ساعة على الأقل ويفضل 24 ساعة. هذا وقت كافٍ لتحلل النظائر المشعة.

لا تحتمِ في سيارتك

توفر السيارات مأوى رهيباً من التداعيات النووية، وبخاصة أن السيارات الحديثة من البلاستيك، ولن يساعدك الزجاج على الإطلاق، وسيارتك ليست محكمة الإغلاق تمامًا.

ويأتي الخطر الأكبر من الإشعاع في جزيئات بحجم الرمل، والتي ستدخل سيارتك وتحولها إلى نوع من الميكروويف من أجل الناس.. لذلك لا تحاول السفر أو الاختباء بها.

لا تحاول الذهاب إلى أي مكان

سيكون من الصعب عدم البحث عن عائلتك ولكن عليك ذلك، كما تقول نشرة العلماء الذريين (عبر NBC News) إنه إذا حاول الجميع الذهاب إلى مكان ما، فإن هذا سيزيد الأمور سوءًا.

وإن كنت بالخارج فأول شيء تقوم به هو عدم النظر إلى كرة النار، لأنها ستصيبك بالعمى، لذا لديك بضع ثوانٍ لأخذ أي نوع من الغطاء المحيط، ووضعه بينك وبين الانفجار. واستلق على الأرض ووجهك لأسفل وقم بتغطية رأسك. بمجرد أن تمر موجة الانفجار وتبدد الرياح، ابحث عن مأوى.

أمن المأوى الداخلي

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، بمجرد دخولك بأمان، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها والتي ستحدث فرقًا كبيرًا في بقائك ومستقبلك. سترغب في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من النشاط الإشعاعي بالخارج، لذا اتخذ خطوات للقيام بذلك، وقم بإغلاق أي فتحات، وأوقف تشغيل وحدات التكييف والتدفئة، ولا تنسَ الموقد.

ويجب ألا يحتوي ملجأك على أي نوافذ. واذا كانت هناك يوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام البلاستيك الثقيل وشريط لاصق لإغلاقها.

تخلص من الغبار المشع

إذا تعرضت لأي هواء مشع، ستحتاج إلى تطهير نفسك، ويقول الدكتور إريك تونر من مركز الأمن الحيوي بجامعة بيتسبرغ (عبر NPR ) تستطيع التخلص منه تقريبا بنسبة 95% إذا خلعت ملابسك واغتسلت، لأن معظم الإشعاع يكون على شكل غبار، وأفضل سيناريو هو الحصول على ملابس نظيفة، ولكن إذا لم يكن لديك خيار، فيجب أن تكون قادرًا على غسل ملابسك.

وإن الغسل حتى في مياه الأمطار سوف ينجح لأنه على الرغم من أن الماء والمطر والجريان السطحي سيكون مشعًا إلا أنه سيكون مخففا.

علاج الحروق الإشعاعية

يجب أن تعرف كيفية التعامل مع الحروق الإشعاعية. وفقًا لـCalgary First Aid، يتم تصنيف الحروق الإشعاعية مثل أي حروق أخرى، والخبر السار هو أن الحروق من الدرجة الأولى تتطلب الحد الأدنى من العلاج. ومع ذلك، فإن حروق الدرجة الثانية وما فوق أسوأ، وسيتطلب ذلك بعض المساعدة المهنية، ولكن يمكنك المساعدة في الوقت الحالي عن طريق إدارة الألم باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ومرهم الحروق، والكمادات الباردة.

أساسيات السلامة في الغذاء

يقول مركز السيطرة على الأمراض قبل إعداد أي شيء عندما تكون في مأوى الطوارئ، يجب عليك مسح جميع الأسطح والعلب والأواني بقطعة قماش مبللة. وعند الانتهاء منها يجب أن توضع في وعاء محكم الغلق.

ويعد الأكل المعلب آمنا كذلك الذي في الثلاجة أو الفريزر أو المخزن أو الأدراج آمنًا أيضًا، ولكن ما عداه الذي في المزارع والمساحات المكشوفة ليس كذلك، ولا يجب عليك الخروج.

أساسيات السلامة في الشرب

الماء أصعب قليلا. يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إن المشروبات في حاويات مغلقة آمنة، وإذا كنت في مأزق، فإن الماء الموجود في خزان الماء الساخن وخزان المرحاض آمنان أيضًا. لكن عليك أيضًا أن تعرف أن مياه الصنبور لن تكون آمنة للشرب، ويجب أن تشرب فقط من المصادر التي تعرف أنها آمنة حتى يخبرك أحد المحترفين بشكل مختلف.

لا يمكنك غلي الماء للتخلص من الإشعاع، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام ماء الصنبور للغسيل والتطهير. ولا تهدر المياه المعبأة وغيرها من المصادر الآمنة أثناء الاستحمام فقد تحتاج إليها.

استمع إلى عمليات البث

من غير المحتمل وفقًا لـBusiness Insider، أن يكون هناك نبضة كهرومغناطيسية مصاحبة للانفجار النووي، وإذا كان الأمر كذلك فسيؤدي ذلك إلى تدمير الإلكترونيات التي تعتمد عليها كثيرًا.

لهذا السبب يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالحصول على راديو للطوارئ، يعمل بواسطة كرنك يدوي أو بالبطاريات. وذلك للاستماع لبث معلومات ورسائل مستمرة عن الطقس من خدمات الطوارئ، فهي طريقة جيدة للبقاء على اطلاع بما يحدث خارج مأوى الطوارئ الخاص بك.