لم يكن رقص وأهازيج جمهور مدينة الشمال الإنجليزية نيوكاسل أمس مفاجئاً عقب الإعلان عن صفقة الاستحواذ التي أتمها صندوق الاستثمارات العامة السعودية مع مجموعة استثمارية على نادي المدينة «نيوكاسل يونايتد» مفاجئاً، فقد انتظر هذا الجمهور نحو سنة كاملة قبل أن تتوج الصفقة بالوصول إلى الشاطئ المأمول، والذي يعد بوضع النادي على خارطة المنافسات من جديد، وهو الذي يتخبط منذ بضع سنوات في مواقع بعيدة عن القمة.

وضمت المجموعة التي يقودها صندوق الاستثمارات، والذي حاز حسب تقارير على 80% من قيمة النادي، كلا من شركة «بي سي بي كابيتال بارتنرز» والأخوين الثريين البريطانيين ديفيد وسايمون روبن، والتي قدمت عرضاً قيمته 300 مليون جنيه إسترليني (408 ملايين دولار) للاستحواذ على نيوكاسل من مالكه مايك آشلي، في أبريل 2020.

مفعول فوري

عقب إعلان صندوق الاستثمارات العامة عن صفقة الاستحواذ أبدى محافظ الصندوق، ياسر الرميان، سعادته بالاستحواذ على أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، وقال: «نشكر جماهير نيوكاسل على إخلاصهم لهذا الكيان على مر السنين، ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي».

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في بيان: «قامت رابطة الدوري الممتاز، نادي نيوكاسل لكرة القدم وشركة سانت جيمس القابضة بتسوية النزاع حول انتقال ملكية النادي إلى تحالف شركات «بيف»، «بي سي بي كابيتال بارتنرز» و«ار بي سبورتس أند ميديا»، وأضاف البيان: «بعد انتهاء رابطة الدوري الممتاز من اختبار المالكين والمديرين، تم بيع النادي إلى التحالف بمفعول فوري».

الملكية الثانية

وبالإعلان عن انتقال ملكية نيوساكل للمجموعة التي يرأسها صندوق الاستثمارات العامة، بات النادي ثاني ناد في الدوري الإنجلزي الممتاز بملكية سعودية، وذلك بعد شيفيلد يونايتد الذي تعود ملكيته لرئيس نادي الهلال الأسبق، الأمير عبدالله بن مساعد.

ومنذ الإعلان بدأت الأندية الإنجليزية الكبيرة تعيد ترتيب حساباتها، وهي تتوقع قدوم فريق قوي ستصنعه صفقة الاستحواذ ليكون منافسا شرسا على مختلف البطولة، بما فيها الأندية التي تعود ملكيتها لمستثمرين خليجيين آخرين، بما فيها مانشستر سيتي الذي بات مملوكا منذ عام 2008 من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، والذي أعاد للنادي الأزرق توهجه، ومنذ قبل هذا الاستحواذ، فشل النادي الأزرق في تحقيق أي لقب منذ عام 1976، لكنه عزز سجله بـ11 لقبا في الأعوام الـ9 الأخيرة، 4 منها في الدوري الممتاز، بينما لا يزال يبحث عن لقب دوري أبطال أوروبا.

قلعة الشمال

تقع مدينة نيوكاسل التي ينتمي إليها النادي في الشمال الشرقي لإنجلترا، ويبلغ عدد سكانها نحو المليون نسمة، وهم يتمتعون بطيبتهم ورحابة صدورهم وحس النكتة لديهم، وأنهم شعب ودود يحسن استقبال الطلبة الدارسين والسائحين والزوار.

يفتخر أبناء المدينة بأن هذا النادي الكبير يملك ملعباً مهيباً، إضافة إلى عدد من البطولات: 4 ألقاب دوري ممتاز و6 ألقاب كأس الاتحاد، ولقب كأس الكؤوس الأوروبية، مما يبوّئ له مقعداً ضمن أفضل 10 فرق في إنجلترا.

وضم نيوكاسل عبر تاريخه عددا من أساطير كرة القدم لاعبين ومدربين، أمثال كيفين كيجان، آلان شيرار، بيرديسلي، جاكي ميلبورن، جيمي لاورانس، ويليام ماكراكن، آرون هيوز، جاري سبيد، شاي جيفين، بول جاسكوين، بوبي روبسون ومايكل اوين.. والقائمة تطول.

ويملك النادي أيضاً ملعب سانت جيمس بارك الذي لم يغيره طوال تاريخه، والذي أنشئ عام 1892، وتمت توسعته بين عامي 2000- 1998، والذي يعتبر ضمن أكبر عشر ملاعب في إنجلترا من حيث السعة.

ميزات مغرية

إضافة لسجله التاريخي المهم، ورصيده الجيد من اللاعبين والمدربين وطيبة مشجعيه وحماستهم، فإن ثمة عوامل عدة جعلت من نيوكاسل وجهة ملائمة للاستثمار الرياضي بالنسبة لصندوق الاستثمارات العامة، فالنادي يمثل مدينة نيوكاسل بشكل مخصوص، والشمال الشرقي كاملاً، والاستحواذ عليه يعني قاعدة جماهيرية كبيرة بلا منافس، وبيئة خصبة للنمو والتطور كمشروع استثماري، وذلك على خلاف الحال في المدن الأخرى التي ينقسم فيها المشجعون بين عدة فرق، فمثلا في لندن هناك تشيلسي، أرسنال، توتنهام، ويست هام، كريستال بالاس، واتفورد، وفي مانشستر هناك يونايتد وسيتي.

كما أن الاستحواذ على نيوكاسل يونايتد يعد مكسبا في العرف الاقتصادي، فقيمة شرائه تعد رائعة مقارنة بحجمه وعراقته والمدينة التاريخية والجمهور الشغوف، والاستثمار فيه سيبث الحياة والزخم في الشمال الإنجليزي كاملا.

عوامل مغرية بالاستثمار في نيوكاسل

ـ لديه سجل تاريخي زاهر.

ـ رصيده جيد من اللاعبين والمدربين عبر التاريخ.

ـ جمهوره متحمس.

ـ يمثل المدينة كاملة فليس له منافس فيها.

ـ الاستحواذ عليه يعني الاستحواذ على قاعدة جماهيرية كبيرة.

ـ بيئته خصبة للنمو والتطور.

ـ قيمة شرائه تعد رائعة مقارنة بقدراته.

نيوكاسل يونايتد

ـ نادي كرة قدم إنجليزي.

ـ الاسم المختصر: NCU.

تأسس عام: 1892.

الملعب: سانت جيمس بارك.

سعته: 52.305 متفرجين.

*الألقاب والأوسمة

الدوري الإنجليزي الممتاز

4 مرات

دوري الإنجليزي الدرجة الثانية

4 مرات

كأس الاتحاد الإنجليزي

6 مرات

درع الاتحاد الإنجليزي

مرة واحدة