فعّلت وزارة الصحة الأنشطة التوعوية لليوم العالمي للرعاية التلطيفية الذي يقام هذا العام 2021 تحت شعار "المساواة في الحصول على الرعاية التلطيفية".

ونشرت الوزارة عبر حسابها في تويتر ومنصتها التوعوية "عش بصحة " إنفوجرافيك تعريفي عن بداية خدمات الرعاية التلطيفية في المملكة كما سيتم التنسيق لتنظيم عدد من المحاضرات والأنشطة التوعوية.

وأبانت أن هناك أكثر من 83 ألف مريض يحتاجون هذه الرعاية سنويا في المملكة، وتضم خدمات هذه الرعاية حاليا 50 استشارياً متخصصاً في الطب التلطيفي و15 مركزاً للسرطان تشتمل على أقسام للرعاية التلطيفية, إضافةً إلى وجود 21 وحدة للرعاية التلطيفية في كل تجمع صحي.

ما هي الرعاية التلطيفية

الرعاية التلطيفية تُعد الرعاية الطبية المتخصصة التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير، وهذا بقطع النظر عن التشخيص أو مرحلة المرض. وتهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين جودة الحياة لكل من الأشخاص المصابين وأسرهم. يُقدم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع المعالجة الشافية أو غيرها من العلاجات التي قد تتلقاها.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قِبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من الأفراد المدربين تدريبًا خاصًا. ويتعاونون معك ومع عائلتك وأطبائك الآخرين لتقدیم مستوى إضافي من الدعم لتکملة رعایتك المستمرة.