حدثت مشكلة جهيمان في الحرم قبل مولدي بعامين. وفي طفولتي سمعت الكبار يتحدثون عنها كلما قادهم الحديث إلى أطرافها. وقد تشكلت في ذهني عدد من الصور حول تلك الحادثة، واقتنعت مع الوقت بسياق موحد نوعًا ما حول كيف بدأت وكيف انتهت. وعندما أشار إلى الحادثة مسلسل العاصوف، رجعت إلى بعض الوثائق والأفلام الوثائقية التي تتحدث حولها. ووقر في ذهني أن عمليات إنهاء تلك الحادثة كانت مرتبطة بشكل أو آخر بالموقف الاستشاري الذي قدمه خبراء.

مؤخرًا اطلعت على مخطوطة كتبها ناصر بن فهد الفيصل آل سعود أسماها (إخراج جهيمان من الحرم المكي: عملية إخلاء وتطهير الحرم المكي من جهيمان وأتباعه: شهادة للتاريخ) كتبها في نهاية شهر يوليو الماضي. وهي مخطوطة مطبوعة ومختصرة ولا تتجاوز صفحاتها 80 صفحة بما فيها الرسوم الهندسية، تتحدث عن الاقتحام، وعن هندسة الحرم، وما إلى ذلك من الأحداث المفصلية في هذه الحادثة.

تبدأ المخطوطة بالبداية المعروفة لتلك الحادثة، حيث تم إعلان الاقتحام بعد صلاة فجر اليوم الأول لعام 1400. وبحكم عمل الأمير ناصر حينها مديرًا عامًا للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع، فإنه ظل مترقبًا ومتابعًا لما يحدث. يقول: إن الحادثة أصابت الجهات الحكومية بصدمة كبيرة وارتباك خلال اليوم الأول، والذي تم تخصيصه لجمع المعلومات الاستخبارية عن قوة المقتحمين ونوع أسلحتهم. ومع أن الاقتراب من الحرم كان خطورة كبيرة حيث يقنصهم القناصة فوق المآذن المتمركزين عليها، إلا أن الحكومة قامت بتكليف قيادة ميدانية يرأسها الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، ويساعده الأمير نايف وزير الداخلية. داوموا على العمل باستمرار في فندق بجانب الحرم، واستطاعت القوات الدخول إليه بعد أربعة أيام، حيث تحصن جهيمان بالقبو الذي يعتبر أشبه بالقلعة العسكرية الشديدة التحصين. وبعد خمسة أيام، أتاني الأمر من الأمير سلطان بالتوجه إلى مكة. يقول ناصر: إنني عندما سألت لماذا استدعاني الوزير وهو يعرف أنني لست بمقاتل؛ لم أجد من يجيبني على هذا السؤال، ولكني خمنت أنه بما أن جهيمان يتحصن بقبو الحرم، فإن الأمير يرغب مني أن أجد الحل الهندسي لإخراجهم منه بأقل الخسائر البشرية والمادية. ثم يضيف: لأنني متابع للموضوع عرفت أن القبو شديد التحصين، وبدأت أفكر كيف أخرجهم؟ فلمعت في ذهني فكرة كنت أفعلها وأنا صغير (الجربعة). نعم، يجب أن أخرجهم بطريقة صيد الجرابيع ذات الأنفاق الكثيرة المتعددة، والتي تتمثل في ضرب أنفاق الجربوع بعصا مدببة تسد عليه الطريق، حتى يتم إجباره على الخروج من جحر واحد يكون الصياد مستعدًا له بخرقة كبيرة. يجب أن أفعل هذا ولكن بإطار هندسي. وعليه فإننا بدأنا العمل بالحفر من الدور الأرضي حفرًا صغيرة بمقدار 15 سم إلى داخل القبو، نسقط فيها عبوات متفجرة، وبذلك نجبر المتحصنين بالأسفل على الذهاب إلى موقع حددناه مسبقًا بالاتفاق مع الجيش والحرس الوطني.

حكاية طويلة ورسومات هندسية للحرم وقبوه يشرحها ضابط الأشغال العسكرية، تعطيك تصورًا أن ما تم كان أمرًا مضنيًا ومحاطًا بخطورة أن تأتي أحد العاملين رصاصة تقتله. ولكن الأمير وفريقه استطاعوا من الأعلى والقوات من الأسفل أن (يجربعونهم) من باب السلام وباب الصفا حتى خط النهاية بجانب باب الملك.

أما لماذا كتب الأمير هذه المخطوطة؟ فإنه يقول إنه رأى أن هناك من أصدر الكتب واختلق القصص وأجرى المقابلات التي هي في الواقع تجانب حقيقة ما حدث، ولذلك وجد أن من الواجب التاريخي عليه أن يبين تلك المغالطات عن حقيقة ما جرى على الأرض على الأقل فيما رآه هو وعمل عليه.

ما حصل في عملية إخلاء الحرم من فتنة جهيمان، هي حكاية نجاح إدارة أزمة سعودية عظيمة تستحق أن تروى وأن تسجل.