توصلت دراسة جديدة أجريت في جامعة أوهايو لأبحاث الطب السلوكي، إلى أن أربعة أسابيع من اتباع نظام غذائي عالي المعالجة «نظام غذائي يتضمن وجبات سريعة ومعلبات وغيرها» أدى إلى استجابة التهابية قوية جدا لدى أدمغة الفئران المسنة، ورافقها علامات سلوكية تشير إلى فقدان الذاكرة.

وقام الباحثون في التجربة بمحاكاة النظام الغذائي الذي يتناوله البشر عند الاعتماد على الأطعمة المعالجة والجاهزة، التي غالبا ما يتم تعبئتها وتخزينها لفترات طويلة.

أظهرت الفئران الأكبر سنا التي منحت نظاما غذائيا معالجا، علامات واضحة لفقدان الذاكرة في التجارب السلوكية، لم تكن واضحة في الفئران الصغيرة، ولوحظ لديهم وجود مشاكل في الذاكرة السياقية في الحُصين، وفقدوا سلوك الخوف الاستباقي لإشارات الخطر، مما يشير إلى وجود تشوهات في اللوزة الدماغية.

يقول الباحثون، في دراستهم المنشورة في مجلة الدماغ والسلوك والمناعة «journal Brain, Behavior, and Immunity»: إن «النظم الغذائية العالية المعالجة ترتبط أيضا بالسمنة ومرض السكري من الفئة الثانية، مما يشير إلى أن المستهلكين الأكبر سنا قد يرغبون في تقليص الأطعمة الجاهزة».

وبينت الدراسة أن منطقة «اللوزة الدماغية» لدى البشر مرتبطة بالذكريات والأحداث العاطفية والخوف والقلق. إذا كانت هذه المنطقة من الدماغ معطلة، فإن الإشارات التي تنبه إلى وجود مخاطر قد تفقد وقد تؤدي إلى قرارات سيئة جدا.