لم تعد المصانع الكبيرة المصنعة «الشوكولاتة»، التي تحمل علامات تجارية شهيرة، سواء محلية أو عالمية، متفردة في إنتاج وبيع منتجات «الشوكولاتة» وطرحها في سوقنا المحلية في وقتنا الحالي، كما كان الحال قبل سنوات، حيث كانت تجني من ذلك أرباحا بملايين الريالات، حيث انتقلت خبرة إعدادها وصناعتها إلى منازل الأسر المنتجة في السعودية، من العناصر النسائية ورواد الأعمال من فئة الشباب، وها هي ملايين الريالات التي كانت تدخل في خزائن كبار المصانع تتحول في وقتنا الحالي إلى جيوب الأسر المنتجة ورواد الأعمال.

مقاطع فيديو

الشابة السعودية كوثر اليوسف، المتخصصة في صناعة وبيع الشوكولاتة بمختلف أنواعها، قالت لـ«الوطن»: «فكرة صناعة الشوكولاتة ولدت لدي قبل عامين حين شاهدت مقاطع فيديو تحكي عن هذه الصناعة الجديدة بالنسبة ليّ، ومن مشاهدة هذه المقاطع بدأت لدي شرارة شغف متابعة مزيد من المقاطع التي تُعني بصناعة وفنون الشوكولاتة باللغتين العربية والإنجليزية، حتى تشكلت لدي حصيلة وافرة من المعلومات النظرية عن ذلك.. بعدها قررت الانتقال من الحيز «النظري» إلى التطبيق «العملي»، وشراء بعض المستلزمات الأساسية لإعداد وصناعة الشوكولاتة، وكانت نتيجة أول تجربة «باهرة» بشهادة أفراد أسرتي وقريباتي وصديقاتي، ومع تشجيع ودعم أسرتي، قررت مزاولة هذه المهنة كحرفة ليّ».

ربع أسعار العلامات التجارية

أكدت «اليوسف» أن حجم الإقبال على شراء الشوكولاتة من الأسر المنتجة في تزايد كبير ومستمر، مشيرة إلى أن معدل مبيعاتها يتضاعف شهريا، ووصل ذروته في موسمي عيد الفطر والأضحى، وذلك نتيجة جودتها العالية وطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى سعرها المناسب مقارنة بالعلامات التجارية المتخصصة في القهوة، إذ أن سعر الشوكولاتة عند الأسر المنتجة يصل إلى أقل من «ربع» أسعار مصانع العلامات التجارية. وأوضحت «اليوسف»: «في المتاجر سعر صندوق (بوكس) لعلامة تجارية فيه 15 حبة يصل إلى 89 ريالا، لكن لدي «بوكس» مشابه ومقارب في الطعم والجودة (بشهادة آخرين) فيه 12 حبة بـ20 ريالا فقط».

البحث عن البوكسات

أكدت «اليوسف» أن أبرز الصعوبات التي تواجه الأسر في صناعة الشوكولاتة تتمثل في البحث عن الأدوات والبوكسات، وبالأخص البوكسات النوعية والجميلة، حيث إنها غير متوافرة في منطقتها (الأحساء)، والمتوافر منها أسعارها مرتفعة جدا، إلى جانب شراء قوالب السيليكون والأكريليك، لافتة إلى أنه من الضروري لتطوير المهارات الدخول في الدورات التدريبية المتخصصة، وهي الفرصة السانحة للحصول على إجابات عن جميع الأسئلة والاستفسارات الغامضة في هذه الصناعة. وأكدت «اليوسف» أنها حتى الوقت الحالي على تواصل مع المدربة، موضحة أن الدورة الأولى تحتوي على أساسيات صناعة الشوكولاتة، وتعدد استخدام القوالب، وتلوين قوالب الشوكولاتة.

الصعوبات

من جهتها، أبانت رقية العيثان أنها واجهت صعوبة في بداية عملها بصناعة وإعداد الشوكولاتة في تأمين بعض المستلزمات، وبالأخص المستلزمات الخاصة بتزيين بعض الأشكال وقوالبها، وكانت البداية صناعة بعض الأصناف للأهل والأقارب والأصدقاء، حتى أتقنت مهارة الصناعة باحترافية عالية، وبعد ذلك بدأت التسويق لنفسها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإلكتروني، من خلال نشر صور وفيديوهات لبعض أعمالها، والتركيز على الحشوات الجمالية. وقالت «العيثان»: «اشتهرت مبيعاتي بحشوات الكندر واللوتس والبستاشيو، ومع الثناء والمديح يوما بعد يوم من جميع الزبائن، دفعني هذا لتطوير مهاراتي بالقراءة، ومشاهدة الدورات التدريبية في اليوتيوب، وفي الخطط القريبة جدا، أفكر في استحداث متجر لعرض وبيع منتجاتي، واستقبال الطلبات فيه، والتوسع في النشاط».

وأضافت: «الأسر المنتجة من زميلاتي ممن يعملن في هذا النشاط تنافس بقوة في سوق مفتوحة للتنافس الشريف بيننا في إنتاج الأفضل، والكل يسعى إلى أن يقدم أفكارا إبداعية في الإنتاج».

الطباعة في المناسبات

أبانت «اليوسف» و«العيثان» أن من أساسيات صناعة الشوكولاتة الطباعة على الشوكولاتة، إذ باتت الطباعة ضرورية في المناسبات للأعراس والاحتفالات والأعياد، ومن يمارس هذه الحرفة لا بد له أن يواكب تطوراتها أولا بأول، مع التواصل والمتابعة المستمرين مع المختصين والمعنيين بهذه المهنة، والحضور الفعلي للمعارض والمتاجر، ومشاهدة ومتابعة الحسابات المعنية بذلك في وسائل التواصل الاجتماعي.

واتفقتا على أن الاختلاف الأبرز بين الأسر المنتجة والمصانع المتخصصة بصناعة الشوكولاتة في التجهيزات، حيث تتفوق تجهيزات المصانع بقدراتها المالية الكبيرة على نظيرتها التواضعة لدى الأسر، وبالتالي فإن الطاقة الإنتاجية لتلك المصانع تتفوق بمراحل، وتلبي حجم الطلبات المتزايدة، لافتتين إلى أنهما اعتذرتا لكثير من الزبائن في موسمي الفطر والأضحى بسبب الطلبات الكبيرة، وهذا قد يكون سببا في خسارة بعض زبائنهما، وانتقالهم إلى المتاجر.

صناعة الشوكولاتة في المنزل

يمكن صناعتها بأكثر من طريقة

تحتاج إلى إمكانات بسيطة

هناك أكثر من طريقة لإعدادها

مقادير صنع الشكولاتة منزليا

1ـ إصبعان من الزبد الطري بدرجة حرارة الغرفة

2ـ كوب واحد من الحليب المكثف المحلي

3ـ 3 ملاعق من الحليب الباودر

4ـ 3 ملاعق من السكر البود

5ـ كوب كبير من الكاكاو السادة غير المحلى من نوعية جيدة

6ـ ممكن استخدام المكسرات للحشو