3 صغيرات سعوديات اقتحمن عالم رياضة رفع الأثقال التي انتشرت حديثا في المملكة، حيث دخلن في معسكرات ومسابقات محلية قبل فترة وجيزة، وجدن في بطولة كأس العالم تحت 17 سنة التي أقيمت في جدة مؤخرا، فرصة لإبراز مواهبهن والاستمتاع باللعبة والاستفادة من الأخريات، وحرق المسافات التقليدية التي تتطلب كثيرا من المشاركات المحلية والإقليمية والقارية قبل الوصول للعالمية، ورغم أن العدد لا يزال محدودا كون هذه الرياضة تعد حديثة الانتشار للفتيات في المملكة، إلا أن ذكرى شوهان ورفيف المطلق وليان القرشي اللواتي بدأن ممارستها قدمن عملا جيدا.

ذكرى شوهان

بدأت صغيرة رفع الأثقال السعودية، الرباعة ذكرى شوهان في ممارسة هذه اللعبة هذا العام (2021)، بمشاركة محلية حققت فيها المركز الثاني، ثم انضمت إلى معسكر قبل أسابيع للمشاركة في بطولة العالم التي أقيمت في فندق ريتز كارلتون على كورنيش البحر الأحمر بجدة.

تقول ذكرى: «إن هذه المشاركة لم يتحقق لي فيها أي ميدالية، فوزني لا زال منخفضا يبلغ (49 كجم)، وهو أقل من المشاركات في هذه البطولة، ولكنني استفدت من المشاركة مع بقية الرباعات اللاتي أتين من مختلف دول العالم يتنافسن في هذه الرياضة، خاصة أنني أجد دعما كبيرا من أمي وإخواتي لمواصلة المشوار».

وتوضح «أتطلع إلى تحقيق إنجازات باسم المملكة مستقبلا، حيث إننا سندخل معسكرا تدريبيا في الرياض استعدادا لأي استحقاقات مقبلة، نريد أن نكون جاهزات لها، نمثل فيها المملكة».

وتبين: «أن هذه الرياضة حديثة فقد انتشرت قبل فترة وجيزة؛ ولهذا لا يوجد سوى عدد قليل من الرباعات في رفع الأثقال بالمملكة، ونأمل في انتشارها من خلال اهتمام الاتحاد السعودي لرفع الأثقال الذي يبذل جهودا كبيرة من أجلنا ومن أجل استقطاب لاعبات أخريات».

استثمار التجربة

تؤكد شوهان: «اتخذت من المشاركة في بطولة العالم فرصة للاستمتاع باللعبة والاستفادة من تجارب الرباعات المشاركات من مختلف دول العالم، فالمنافسة في ظل وزني القليل وتجربتي الحديثة صعبة، لكنني أحرص على تطوير مستواي لتكون مشاركاتي المقبلة ذات ألقاب وإنجازات للوطن».

وعن أثر اللعبة على المرأة، تشدد على أن «لعبة رفع الأثقال لا تؤثر كما يتردد على أنوثة المرأة بل على العكس تكسبها جسدا جميلا»، وأعربت ذكرى شوهان عن شكرها للمدربين الذين أشرفوا عليها وهم أحمد العامري وحسين متولي وحاليا رانيا بهلول.

رانيا بهلول

من جهتها، أكدت مدربة رفع الأثقال رانيا بهلول أنها حريصة على تطوير أداء رباعاتها الثلاث اللاتي شاركن في هذه البطولة، وهن ذكرى شوهان (49 كجم)، ورفيف المطلق (40 كجم)، وليان القرشي (64 كجم)، وذلك بدعم واهتمام الاتحاد السعودي لرفع الأثقال. تؤكد بهلول أن هذه الرياضة حديثة، وقد انتشرت بشكل محدود مؤخرا، لكن هذه البطولة تعد فرصة جيدة للمشاركة والاستفادة من تجارب الرباعات الدوليات، وقد كان هناك معسكر تدريبي ناجح قبل 3 أسابيع على الأداء الفني والمظهر الخارجي، وسيقام في الأيام القليلة المقبلة معسكر للمنافسة وتسجيل النتائج. وعن تأثير اللعبة على الأنوثة تقول بهلول: «يتطلع كل منا إلى أن تكون للمرأة السعودية هيبة من خلال هذه اللعبة التي تساعدها على الحصول على قوام ممشوق دون تأثير سلبي على أنوثتها».

بطولة العالم

كانت بطولة كأس العالم لرفع الأثقال للشباب تحت 17 سنة، التي تنظمها وزارة الرياضة ممثلة بالاتحاد السعودي لرفع الأثقال، انطلقت في جدة حتى الـ12 من أكتوبر الجاري، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال الدكتور مايكل إيراني، ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال محمد الحربي، وشهدت منافسات جيدة من المشاركين والمشاركات.

-الرباعات وجدن بطولة العالم فرصة للاستفادة والاستمتاع.

-الرباعات سيدخلن معسكرا تحضيريا لأي استحقاقات مقبلة.

-اللعبة لا تؤثر على الأنوثة، بل تكسب المرأة هيبة وجسدا ممشوقا.

- 3 رباعات سعوديات في رفع الأثقال