إذا كنت من محبي تأمل السماء ليلاً - من النجوم إلى الأحداث القمرية النادرة- فهناك العديد من التطبيقات لذلك. لا يمكن أن تساعدك تطبيقات Stargazing في تحديد الأبراج والنجوم والكواكب في الوقت الفعلي فحسب، بل يمكنها أيضًا تنبيهك بأحداث علم الفلك القادمة، سواء كان ذلك خسوفًا للقمر أو نيزكًا. فيما يلي بعض الخيارات المجانية والمدفوعة المفضلة للتنزيل، بالإضافة إلى النصائح والحيل لتحقيق أقصى استفادة من كل تطبيق.

NASA

إذا كنت من محبي علم الفلك وتبحث عن رؤى محدثة من كبار الخبراء، وتريد استكشاف النظام الشمسي وأيضًا السحب من مكتبة تضم أكثر من 18000 صورة ومقطع فيديو حسب الطلب، والحصول على الأخبار والميزات، والاستماع إلى الحلقات الصوتية، ومشاهدة البث التليفزيوني المباشر من الوكالة، فإن تطبيق NASA يناسبك.

نصائح وحيل: قم بإعداد إشعارات لفرص المشاهدة القادمة (ممرات مرئية لمحطة الفضاء الدولية)، واستخدم ميزة Sky View لتحديد النجوم أو الكواكب المفضلة لديك.

Sky Guide

يتيح لك التطبيق وضع AR (الواقع المعزز) سهل الاستخدام بمجرد أن ترفع هاتفك إلى السماء، سيقوم تلقائيًا بإظهار أسماء ومخططات النجوم والأبراج والكواكب والأقمار الصناعية الموجودة في وجهة نظرك الحالية. يفضله الكثير من المستخدمون لما يتميز من جمال الواجهة بالإضافة إلى الأصوات والموسيقى وسهولة الاستخدام والدقة.

النصائح والحيل: تحقق من ميزة التقويم لمعرفة الأحداث القادمة على القمر والكواكب الأخرى، بالإضافة إلى «أفضل الليلة»، والكواكب والنجوم والأبراج التي يمكن رؤيتها في ليلة معينة.

SkySafari

يتميز SkySafari بوضع AR والتفعيل الصوتي، وهو محبوب من قبل عشاق علم الفلك الذين يرغبون في أن يكونوا مسافرين عبر الزمن. لا يمكنك استخدامه فقط لتحديد كواكب اليوم، والنجوم، والأقمار الصناعية، والأبراج، بل سيسمح لك بمشاهدة شكل السماء في الماضي وما قد تبدو عليه في المستقبل.

النصائح والحيل: يسمح لك أحدث إصدار بسحب إعداداتك إلى أجهزة متعددة، وكذلك على موقع LiveSky.com المصاحب للتطبيق. وإذا كنت من محبي التحدث مقابل الكتابة أو التمرير السريع، فاستخدم التحكم الصوتي الأساسي للتطبيق لأمره بفعل شيء مثل «حدد كوكب المشتري» أو «ركز على النجم القطبي».

Sola Walk

يتيح لك التطبيق رؤية الكواكب عن قرب والحصول على تفاصيل مساراتها، وتكوينها، ودرجة حرارة سطحها، ومجموعة من الحقائق الأخرى. نصائح وحيل: استخدم ميزة «Time Machine» لتوصيل أي تاريخ تختاره، وسافر لترى كيف كان شكل الكون في الماضي - أو كيف سيبدو في المستقبل. أو انغمس في جسم سماوي معين - الكواكب والأقزام والمذنبات والكويكبات - واستكشف تضاريسها بالإضافة إلى منظر السماء على سطحها.

Sky Map

يعد تطبيق Google الرسمي هذا، الذي بدأ كمشروع على Google ثم أصبح مفتوح المصدر، طريقة سريعة ومجانية وسهلة الاستخدام للتعرف على النجوم أو الكواكب أو الأبراج التي تشاهدها في الوقت الفعلي.

يستخدم التطبيق بيانات GPS والبوصلة لتسمية الأجرام السماوية التي فوقك.

النصائح والحيل: استخدم ميزة البحث عن أي كوكب أو نجم أو أي ميزة أخرى في السماء تريد تحديدها بدقة. فمثلًا إذا كتبت «كوكب المريخ»، فسيساعدك ذلك في العثور على موقعه بدقة.

Star Tracker

عندما ترغب في التحقق من أكبر عدد ممكن من معالم السماء، فإن هذا التطبيق سيفي بالغرض. يتميز بثروة مذهلة من الميزات في السماء، بما في ذلك 88 كوكبة وأكثر من 8000 كائن في أعماق السماء بالإضافة إلى الشمس والقمر والكواكب. هناك أيضًا ميزة بحث يستمتع بها المستخدمون لتحديد أي نجم أو كوكب أو كوكبة يأملون مراقبتها.