تبدو أوروبا على شفير صقيع بارد يهدد قدراتها، خصوصًا مع القفزات الكبيرة في أسعار الوقود، وهي القفزات التي قادت أخيرًا إلى ظهور طوابير أمام محطات الوقود، وارتفاعات مجنونة في الأسعار.

اتهمت روسيا، وهي أحد أكبر مزودي الغاز الطبيعي في أوروبا، بحجب الإمدادات عمدًا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مثل هذه المزاعم «هراء كامل.. وثرثرة ذات دوافع سياسية».

وتحدد المفوضية الأوروبية تدابير الإجراءات التي يمكن للدول الأعضاء اتخاذها لمكافحة ارتفاع الأسعار.

ارتفع سعر الجملة للغاز بنسبة 250 % منذ يناير، مما أدى إلى ارتفاع مفاجئ في التكاليف بالنسبة للمستهلكين والشركات.

سجلت أسعار الطاقة ارتفاعات قياسية لأسباب مختلفة، بما في ذلك ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي مع تعافي الاقتصادات من جائحة كورونا.

تقاذف الاتهامات

وفي حديثه في منتدى للطاقة في موسكو، ألقى الرئيس بوتين باللوم في الأزمة الحالية على أوروبا، قائلاً إنه «بعد شتاء بارد لم يضخ الأوروبيون كميات كافية من الغاز في منشآت التخزين».

وقال إنه من «المهم للغاية» «اقتراح آلية طويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في سوق الطاقة».

وشدد بوتين على أن شركة غازبروم، عملاق الغاز الروسي، تزود أوروبا بالغاز بأقصى مستوياتها بموجب العقود الحالية، وأنها مستعدة لتقديم مزيد إذا طلب ذلك.

وقال «سنزيد بقدر ما يطلبه شركاؤنا.. بلا رفض».

أسباب الأزمة

هناك أسباب متعددة لأزمة الغاز في أوروبا، من النقص في الطاقة المتجددة إلى انخفاض مخزونات الغاز بعد شتاء بارد، إضافة إلى زيادة الطلب مع تعافي البلدان من الوباء.

لكن هل يمكن أن تكون روسيا عامل آخر؟

واجهت موسكو في الأسابيع الأخيرة اتهامات بأنها أسهمت في الأزمة وأرغمت أسعار الغاز على الارتفاع من خلال رفض توريد غاز إضافي إلى أوروبا.

يقول الرئيس بوتين «هذه ثرثرة ذات دوافع سياسية».

لكن وكالة الطاقة الدولية تعتقد أن بإمكان روسيا فعل المزيد لزيادة توافر الغاز في أوروبا.

يشك منتقدوا الكرملين في أنها تستغل الأزمة لتسريع الموافقة الأوروبية على خط الأنابيب الروسي الجديد المثير للجدل.

عندما يوقع المنظمون الأوروبيون على الأوراق، سينقل Nord Stream 2 الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، متجاوزا أوكرانيا.

يعتقد معارضو خط الأنابيب أنه مشروع سياسي مصمم لزيادة اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية. يصر المؤيدون على أنه سيوفر لأوروبا إمدادات أرخص وأكثر كفاءة من الغاز.

مشروع تجاري

أصر فلاديمير بوتين في منتدى الطاقة على أن Nord Stream 2 «مشروع تجاري»، وتبع ذلك تلميح غير دقيق، قال الرئيس إنه «متأكد بنسبة 100 %» من أنه إذا كان خط الأنابيب يعمل، فسيخفف ذلك من مشاكل الطاقة في أوروبا.

محاولات أوروبية

ماذا عن إجراءات الاتحاد الأوروبي الجديدة؟.. في منتدى الطاقة، قال رئيس الطاقة بالمفوضية الأوروبية، قادري سيمسون، إن المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي كانت تستجيب لدعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة من خلال الكشف عن «مجموعة أدوات أسعار الطاقة».

تحدد مجموعة الأدوات الخطوات التي يمكن للدول الأعضاء اتخاذها لتقليل فواتير الطاقة في بلدانهم دون انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي. وهي تؤكد في الغالب الإجراءات التي يمكن للحكومات الوطنية استخدامها بالفعل، لكنه يؤخذ في الاعتبار ما يمكن أن تفعله المفوضية أكثر من ذلك.

وقالت سيمسون إن «الدول الأعضاء في وضع أفضل لتخفيف عبء ارتفاع أسعار الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء»، وحثتهم على التفكير في دعم الدخل الطارئ للأسر الضعيفة، ومساعدة الدولة للشركات، والتخفيضات الضريبية المستهدفة.

كما نصحت الدول الأعضاء بإيقاف مدفوعات الفواتير مؤقتًا عند الضرورة، ووضع ضمانات لتجنب الانفصال عن الشبكة.

وقالت سيمسون: «ارتفاع أسعار الطاقة العالمية مصدر قلق خطير للاتحاد الأوروبي». «بينما نخرج من الوباء ونبدأ انتعاشنا الاقتصادي، من المهم حماية المستهلكين المعرضين للخطر ودعم الشركات الأوروبية».

فوائد مشتركة

علاوة على الإجراءات السابقة، قالت سيمسون إن «المفوضية ستنظر في الفوائد المحتملة لدول الاتحاد الأوروبي المشتركة في شراء الغاز الطبيعي».

وأضافت إن «الدول يمكن أن تشتري بشكل جماعي الغاز لتكوين احتياطي إستراتيجي. ولكن، مثل المخطط المشترك لشراء لقاحات Covid، ستكون المشاركة طوعية».

اقترحت الفكرة مؤخرًا من قبل الحكومات التي تريد مزيدًا من تدخل الاتحاد الأوروبي، مثل إسبانيا.

تم تشجيع جميع الدول الأعضاء على استخدام 750 مليار يورو (867 مليار دولار) من صندوق التعافي من مرض كوفيد -19 للاستثمار في الطاقة النظيفة لتحقيق أهداف الكتلة المناخية.

وقالت سيمسون: «نحن لا نواجه طفرة بسبب سياستنا المناخية». «أسعار الوقود الأحفوري آخذة في الارتفاع. نحن بحاجة إلى تسريع التحول الأخضر، وليس إبطائه».

لماذا تضغط روسيا لرفع الأسعار؟

لتسريع موافقة أوروبا على خط الأنابيب الروسي الجديد

الخط الجديد يمر من روسيا إلى ألمانيا متجاوزًا أوكرانيا

الخط الجديد مشروع سياسي مصمم لزيادة اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية

250 % ارتفاع قيمة الغاز في أوروبا منذ يناير

867 مليار دولار اقترح تخصيصها من صندوق التعافي للاستثمار بالطاقة النظيفة

أسباب ارتفاع أسعار الغاز

النقص في الطاقة المتجددة

انخفاض مخزونات الغاز بعد شتاء بارد

زيادة الطلب مع تعافي البلدان من الوباء.

رفض روسيا زيادة التوريد