نفى الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أكبر مسؤول عسكري في السودان، الأحد أن يكون للعسكريين وشبه العسكريين المشاركين في الفترة الانتقالية حق الترشح في الانتخابات المقبلة في يوليو 2023.

وقال مكتب البرهان في تصريح إن "مكتب رئيس مجلس السيادة نفى ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية على لسان الفريق عبدالفتاح عبدالرحمن البرهان" بشأن مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن "مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية".

يذكر أن البرهان قال لفرانس برس خلال المقابلة "في الوثيقة الدستورية قبل اتفاق سلام جوبا، كان هناك نصّ واضح بأنّ كلّ مشارك في الفترة الانتقاليّة لن يُسمح له بالمشاركة في الفترة التي تَليها مباشرة، لكنّ اتّفاق سلام جوبا أعطى بعض المشاركين في الفترة الانتقاليّة الحقّ بأن يكونوا جزءا من الحكومة المقبلة".

ولاحقا الأحد، أوضح مكتبه أن "رئيس مجلس السيادة ذكر الموقعين على اتفاق سلام جوبا" الذي "أعطى بعض الاطراف استثناء بخصوص المشاركة في الانتخابات المقبلة". لكنه "لم يشر الى اي مؤسسات تابعة للجيش او مؤسسات الدولة وهذا ما لزم التنويه بشأنه".

والبرهان الذي يشغل منصب رئيس مجلس السيادة الانتقالي منذ الاطاحة بعمر البشير في أبريل 2019 أزاح في أكتوبر الماضي المدنيين من الحكومة وفرض حالة الطوارئ ما قطع الفترة الانتقالية بعد انقضاء عامين على بدئها.