دخلت دول وشركات عدة سباقًا محمومًا لا يتوقف، في إطار سعيها لنيل قصب السبق في إنتاج السيارات الكهربائية، التي تبدو أنها سيارة المستقبل، حيث تشير التوقعات إلى أن الطلب على سوق السيارات الكهربائية سيصل إلى 1.212 مليار دولار بحلول 2027. فقد أعلنت شركة شيفروليه نيتها إنتاج 30 نوعًا مختلفًا من هذه السيارات بحلول 2025، بينما تعهدت شركة هيونداي بتصنيع 23 نوعًا جديدًا خلال الفترة نفسها، وكذلك فعلت مرسيدس وتويوتا، وغيرهما. وحدد موقع «كار آند درايفر» قائمة بكل السيارات الكهربائية التي يتوقع رؤيتها على طرقات العالم في السنوات الـ5 المقبلة.

إسبارك الخارقة

تعد اليابانية الأولى من نوعها، وستكون الأغلى في العالم بـ3.2 ملايين دولار، وسينتج 50 منها فقط.


تحتوي على 4 محركات كهربائية، وبطارية «أيونيك ليثيوم» بقدرة 64 كيلو واط بالساعة، وتسير مسافة 450.62 كلم بالشحنة الواحدة، وسرعتها القصوى 400.73 كلم/الساعة.

أودي إيه 6 إي ترون

تستخدم محركين كهربائيين بقوة تصل إلى 469 حصانًا، وسعة شحن تصل إلى 800 فولت، وتستطيع السير مسافة 643 كلم بالشحنة الواحدة.

بي إم دبليو آي 4

تحتوي على محرك بقوة 530 حصانًا، وبطارية تشحن 80 كيلو واط بالساعة، وتقطع مسافة 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، وتشحن 80 % من البطارية خلال 35 دقيقة.

بايتون إم بايت

عرضت شركة بايتون الصينية الناشئة سيارة «بايتون إم بايت» في الأسواق بـ45 ألف دولار، وتحتوي على محرك بقوة 272 حصانًا، وبطارية 72 كيلو واط بالساعة، وتسير 224 كلم بالشحنة الواحدة.

هناك نوع ثان من السيارة بقوة دفع رباعي 408 أحصنة، وبطارية بسعة 95 كيلو واط بالساعة، وتسير 482.8 كلم بالشحنة الواحدة.

كاديلاك لايريك

تنتج كاديلاك طرازين: الأول بمحرك كهربائي واحد، والثاني بمحركين، وتسير أكثر من 482.8 كيلو مترًا بالشحنة الواحدة، وتحتوي على بطارية ليثيوم بسعة 100 كيلو واط بالساعة مع معيار للشحن السريع، وشاشة عملاقة 33 بوصة.

وتعمل الشركة على تصنيع سيارة باسم «كاديلاك سيلتيك»، تقطع أكثر من 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، وثمنها 100 ألف دولار.

كانو بيك أب

«كانو» شركة أمريكية ناشئة لصناعة السيارت الكهربائية، وتعمل على تصنيع شاحنة «بيك أب» كهربائية صغيرة بقوة 600 حصان، وتسير 482.8 كلم بالشحنة الواحدة.

شيفروليه سيلفيرادو

تقطع «سيلفيرادو» أكثر من 643 كلم بالشحنة الواحدة، وستنتج شيفروليه شاحنات نقل كهربائية.

فارادي فيوتشر إف إف 91

الأقوى ضمن السيارات الكهربائية بقوة 1050 حصانًا، وتحتوي على محركين كهربائيين في الخلف، ومحرك أمامي، وبطارية بسعة 130 كيلو واط بالساعة، وتصل إلى سرعة 100 كلم من نقطة الصفر خلال 2.4 ثانية، وتسير 482.8 كلم بالشحنة الواحدة.

جنيسيس جي 80

تسير نحو 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، مع نظام دفع رباعي متكامل، وثمنها 45 ألف دولار.

جيمس هامر

تنتج نموذجين: الأول سيارة دفع رباعي، والثاني مركبة شحن (بيك أب) ستحتوي على 3 محركات بقوة 1000 حصان، مع عزم دوران 11.5 ألف رطل لكل قدم، ويتوقع طرحها بسعر 112 ألف دولار.

هيونداي أيونيك 5

هيونداي ستنتج 23 نوعًا جديدًا من السيارات الكهربائية بحلول 2025، وتتميز السيارة الجديدة بقدرة شحن سريعة 80% لبطارية السيارة خلال 18 دقيقة، ويتوقع أن تسير 290 ميلًا بالشحنة الواحدة.

جيب رانجلر ماجنيتو إي في

تبدو شبيهة بسيارة رانجلر الاعتيادية، لكنها تعمل بقوة 482.8 حصانًا، مع محرك بـ6 سرعات.

كيا إي في 6

واحدة من 11 سيارة كهربائية جديدة ستنتهجها شركة «كيا» بحلول 2026، ويتوقع أن تصل قوة محركها إلى 215 حصانًا، وقادرة على قطع مسافة 290 ميلًا بالشحنة الواحدة.

لوردستون إندورانس

أُعلن بدء إنتاج هذه الشاحنة في الوقت نفسه الذي أعلنت فيه شركة «تسلا» إنتاج شاحنتها «تيسلا سايبرترك»، وستحتوي على محرك محوري رباعي الدفع، وستقطع 250 ميلًا بالشحنة الواحدة، وسيبلغ سعرها 52 ألف دولار.

لوتس إيفيجا

سيارة رياضية جبارة ذات دفع رباعي بقوة تصل إلى 1972 حصانًا، ويمكن شحن 80% من بطاريتها خلال 12 دقيقة فقط. وأطلقت «لوتس» على هذا الوحش القادم للحلبات اسم «إيفيجا» (Evija)، معلنة أنها لن تصنع سوى 130 سيارة منها، وستطرحها بسعر 2.1 مليون دولار للسيارة الواحدة.

لوسيد إير

شركة ناشئة في كاليفورنيا تلقت، في العام الماضي، تمويلا بمليار دولار من المملكة، وبدأت في العمل من جديد. ويتوقع أن تنطلق سيارة لوسيد على الطرقات مع نهاية هذا العام، وستحتوي على محرك بقوة 480 حصانًا، وتقطع 643 كلم بالشحنة الواحدة، وسيبلغ سعرها 77 ألف دولار.

مازدا إم إكس 30

تحتوي على بطارية صغيرة بسعة 35.5 كيلو واط بالساعة، ومحرك بقوة 144 حصانًا، وتسير 124 ميلًا بالشحنة الواحدة فقط.

بنينفارينا باتيستا

سيارة خارقة بقوة 1873 حصانًا، وستصل إلى 186 ميلا/الساعة في أقل من 12 ثانية، وسرعتها القصوى 217 ميلًا في الساعة، وثمنها مليونا دولار.

تويوتا وسوبارو

تخطط شركتا «تويوتا» و«سوبارو» لإنتاج زوج من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية المتوسطة والكبيرة الحجم. ووعدت «تويوتا» بإنتاج عدد كبير من السيارات الكهربائية حتى 2025.

مرسيدس بنز.. عائلة «إي كيو»

السيارة الثانية هي مرسيدس بنز إي كيو بي (EQB) بمحرك بقوة 221 حصانًا، وتقطع 482.8 كلم بالشحنة الواحدة.

نيسان أريا

ثاني سيارة كهربائية بالكامل من نيسان، بعد سيارتها الشهيرة نيسان ليف، وهي أقوى بكثير من سابقتها بمحرك تصل قوته إلى 389 حصانًا، وتقطع مسافة 482 كلم بالشحنة الواحدة، وستطرح بسعر 40 ألف دولار.

بي إم دبليو آي إكس

تبلغ قوتها 500 حصان، وتسير 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، ويمكن شحنها خلال 40 دقيقة.

بولينجر بي 1

تصنعها شركة ناشئة في ميشيجان الأمريكية، قوتها 614 حصانًا، وسرعتها 100 كلم/الساعة خلال 4.5 ثوان، وثمنها 125 ألف دولار.

تسلا سايبر ترك

مركبة ضخمة تزن نحو 9 آلاف رطل من الحديد الصلب. وفور إعلانها، سجل أكثر من 200 ألف شخص بالعالم لشرائها، وهي تسير مسافة 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، وثمنها 40 ألف دولار.

وتخطط «تسلا» لإنتاج سيارة أخرى من طراز «تسلا رودستر»، تستطيع الوصول إلى 100 كلم/ساعة من نقطة الصفر خلال 1.9 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 482.8 كلم/الساعة، وثمنها 200 ألف دولار.

تطلق مرسيدس عائلتها «إي كيو» (EQ)، وأولها مرسيدس بنز إي كيو إيه (EQA)، أصغر سيارات هذه العائلة بقوة 187 حصانًا، وتقطع 482.8 كلم بالشحنة الواحدة، ويصل ثمنها إلى 57 ألف دولار.

الثالثة، فهي مرسيدس بنز إي كيو سي (EQC)، وتقطع مسافة 300 كلم بالشحنة الواحدة، وتحتوي على محركين كهربائيين، وتصل إلى سرعة 100 كلم/الساعة من نقطة الصفر خلال 4.9 ثوان.

الرابعة مرسيدس بنز إي كيو إي (EQE)، وتسير مسافة 482.8 ميلا بالشحنة الواحدة.

الخامسة هي مرسيدس بنز إي كيو إس (EQS)، وهي أقوى من سابقاتها بمحرك بقوة 516 حصانًا.

السادسة مرسيدس بنز إي كيو جي (EQG)، وهي سيارة ذات دفع رباعي.