علمت «الوطن» أن العاصمة الرياض ستحتضن أول مهرجان وطني للرفق بالحيوان يقام في السعودية، حيث تسعى وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليا إلى التعاقد مع شركات متخصصة لتنظيم وإقامة المهرجان، والمتوقع إطلاقه نهاية الربع الأول أو بداية الربع الثاني من العام 2022.

خاصية الإبلاغ

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة أتاحت خاصية الإبلاغ عن أي حالة إساءة أو تعذيب للحيوان، كما دعت إلى ضرورة تفعيل العمل التطوعي في مجالات الرفق بالحيوان، ودعت إلى إطلاق أسبوع للرفق بالحيوان بمشاركة الجهات ذات العلاقة، بهدف تسليط الضوء على الممارسات الخاطئة تجاه الحيوانات وترسيخ ثقافة العمل التطوعي وتفعيل طاقات المجتمع في هذا الجانب.

دعم المجال

جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء جمعية رحمة للرفق بالحيوان، بحضور مدير عام الصحة والرقابة البيطرية الدكتور علي الدويرج، ورئيس مجلس إدارة جمعية رحمة للرفق بالحيوان عبدالعزيز العقيل، وعدد من قيادات الوزارة وأعضاء الجمعية، وذلك لمناقشة طرق دعم مجال الرفق بالحيوان، وتشجيع العمل التطوعي، وإطلاق المبادرات والبرامج لتوعية المجتمع بهذا الجانب.

52 مبادرة

كما أطلقت جمعية رحمة حوالي 52 مبادرة مجتمعية للرفق بالحيوان تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك بهدف توعية أصحاب محلات بيع الحيوانات ومستلزماتها بضوابط وشروط الرفق بالحيوان، حيث بلغ عدد المتطوعين نحو 1920 متطوع خلال العام الأول، نفذوا أكثر من 10 آلاف ساعة تطوعية، ضمن تحقيق مستهدفات المملكة للوصول إلى مليون متطوع بحلول عام 2030، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة.

ومن ضمن المبادرات التي أطلقتها الجمعية حملة «عين الرفق» بمشاركة عدد من الجهات التطوعية، بهدف تعزيز الوعي بالرفق بالحيوان وتحسين مستوى ظروف الإيواء المعيشية والصحية في محلات الحيوانات الأليفة، والتوعية بنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.