تسعى جهات الاختصاص في وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تسجيل لوحة فنية في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية العالمية، كأكبر لوحة فنية من الزهور، وستمثل صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بمليون شتلة في كرنفال الزهور في نسخته الثالثة في مدينة جواثى السياحية شمال شرق واحة الأحساء الزراعية.

وكشف مدير عام وزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء المهندس إبراهيم الخليل لـ«الوطن» أن هذا السعي يأتي ضمن مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تحمل عنوان «السعودية الخضراء».

75 يوما من العمل

أضاف الخليل لـ«الوطن» أن العمل على تشكيل اللوحة استغرق أكثر من 75 يومًا، وشارك فيها عدد كبير من المهندسين المتخصصين في التصاميم الداخلية، ومختلف التخصصات الزراعية، والاستفادة من عدة أنواع وألوان من الزهور في أدق التفاصيل، لتكون وسامًا يفتخر به الجميع، ونقطة جذب مذهلة في الكرنفال، وتتيح للزوار الاستمتاع بالمنظر الخلاب، ومشهدًا جديرًا بالتقاط الصور.

وأكد أن الكرنفال بات واحدًا من أشهر مواقع الجذب في واحة الأحساء الزراعية، وهو يقدم أشكالًا ونماذج جمالية من الزهور وروائح زكية، وبات الموقع المفضل لقضاء الأسر بعض الوقت فيها، وعشاق الطبيعة والسائحين من داخل وخارج المملكة.

واستفاد الكرنفال من التقنيات الحديثة في الحفاظ على المياه باستخدام الرش «الجوي» بواسطة طائرة دون طيار «درون» الزراعية، مع مراعاة أن الحفاظ على المياه ضروري لتفتح الأزهار وخفض تكاليف التشغيل.

عاصمة الزهور

أكد الخليل أن الواحة تستحق لقب «الأحساء.. عاصمة الزهور»، نظير ما تملكه من ثروة زراعية كبيرة على مر التاريخ، فهي تضم زهورًا متنوعة داخل الواحة الزراعية، عطفًا على عمليات الإزهار في أشجار النخيل، وهي الواحة الزراعية الأكبر في العالم بأشجار النخيل، موضحًا أن الكرنفال، الذي يستمر لمدة 10 أيام، بنسخة مختلفة عن النسختين السابقتين، إذ تضاعفت أعداد شتلات الزهور إلى 100%، وتحولت معظم ساحات مدينة جواثى السياحية إلى شتلات من الزهور والورد، وتم تنفيذ حديقة الفراشات بالزهور، وتزيين جناح السيارات الكلاسيكية بالزهور، وكذلك تزيين البانوش بالزهور، وتجهيز الطرقات والممرات بمختلف أنواع الزهور، وجلب شتلات ورد وزهور جديدة بألوان وأشكال وروائح ومنحوتات متعددة، مرتبة ومنسقة بدقة عاليتين لإثارة إعجاب الزوار، إضافة إلى مشاركة 10 مناحل، ومجموعة من المشاتل، ومعرض فني تشكيلي متخصص في الورد والزهور، ومنتجات الأسر المنتجة والحرف اليدوية والصناعات التقليدية المرتبطة بالزهور والورد.

الاستدامة البيئية

أبان الخليل أن الكرنفال، يهدف إلى توعية الزوار والاستفادة واستغلال مواقعهم «الأفنية الخارجية، الأسطح العلوية» في تحويلها إلى مواقع زراعية «خضراء»، والتوسع في مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان «السعودية الخضراء»، ودعم الحركة السياحية الزراعية في الأحساء، والإطلاع على أحدث التقنيات في المجالات الزراعية، وإبراز دور الوزارة في الحفاظ على الغطاء النباتي والاستدامة البيئية، ودعم الحركة الاقتصادية.

رفاهية المجتمع

بدوره، بيّن المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، أن لوزارة البيئة والمياه والزراعة، جهودًا كبيرة لتنمية قطاعات الزراعة في الأحساء، لتحقيق الأمن الغذائي المائي والتحسين البيئي، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين لما تتميز به محافظة الأحساء من ميز نسبية تستحق فيه الاهتمام والتركيز على أوجه التنمية فيها، ولتحقيق رفاهية المجتمع.

محاولة التسجيل

1 مليون زهرة لتشكيل اللوحة

75 يوما لتشكيل اللوحة

10 أيام مدة الكرنفال

%100 تضاعف أعداد شتلات الزهور

كيفية التسجيل في جينيس

1ـ دخول موقع الموسوعة وتحديد الرقم المراد تحطيمه.

2ـ اختيار من يسعى لحمل الرقم القياسي.

3ـ تقديم الطلب والانتظار حتى استلام بعض المبادئ التوجيهية.

ـ تحتاج هذه الفترة من 5 حتى 12 أسبوعا أو أكثر لاستلام التوجيهات.

ـ قد يستغرق الرد على رسائل الاستفسار الإلكترونية 3 أسابيع.

4ـ عند استلام التوجيهات تقرأ بعناية لفهم المتطلبات والأدلة.

5ـ التركيز على التدرب والمواظبة للفوز.

6ـ تخطيط الخدمات اللوجستية اللازمة.

7ـ جمع الأدلة وتحميلها عبر الإنترنت وانتظار النتائج.

8ـ إذا قُبلت المحاولة يتم التسجيل في الموسوعة والحصول على شهادة الانضمام.

(يمكن دعوة محكم من جينيس للحضور لتنسيق الطلب من البداية وحتى النهاية).