علمت «الوطن» أن مركز الإقامة المميزة بصدد التعاقد مع شركة متخصصة بتقنية المعلومات لتشغيل مركز الاتصال الموحد، حيث يسعى المركز إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية من تشغيل مركز الاتصال الموحد والذي سيقوم بتقديم الخدمة لعملاء بمختلف فئاتهم سواءً كانوا أفراد أو جهات حكومية أو خاصة.

مشروع حيوي

يتطلع المركز إلى أن يساهم مركز الاتصال الموحد بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمة المقدمة لعملاء مركز الإقامة المميزة. ويعد مركز الاتصال الموحد أحد أهم المشاريع الحيوية التي تلعب دوراً في تحسين تجربة العملاء ورضاهم. ومن هنا فإن مركز الإقامة المميزة يتطلع إلى الشركات ذات الخبرات الواسعة للعمل على تشغيل مركز اتصال موحد للعناية بالعملاء واستقبال والرد على استفساراتهم وحل المشاكل التي تعترضهم.

خدمات إلكترونية

أسس مركز الإقامة المميزة بتاريخ 14 مايو 2019، وذلك تزامنًا مع صدور المرسوم الملكي بموافقة مجلس الوزراء على نظام الإقامة المميزة، وهو جهاز حكومي مستقل إداريًا وماليًا، ويتبع لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وينسق مع كافة قطاعات وأجهزة الدولة لتطبيق نظام الإقامة المميزة، وتسهيل إجراءات الحصول عليها وتقديم الدعم للراغبين في الحصول على الإقامة المميزة السعودية، من خلال منظومة خدماته الإلكترونية وأقسامه المختلفة، وتواصله المباشر مع المتعاملين من كل مكان.

ما المزايا التي يتمتع بها حامل الإقامة المميزة؟

يتمتع حامل الإقامة المميزة بالحقوق والمزايا الآتية:

الإقامة في المملكة مع أسرته، ويقصد بالأسرة من يعولهم حامل الإقامة المميزة من الأزواج، والأولاد (ممن لم يتجاوز إحدى وعشرين سنة).

تأشيرات زيارة للأقارب، ويقصد بالأقارب الآباء والأمهات والأجداد والجدات، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا، والإخوة والأخوات وأولادهم، وأي قريب آخر يرى المركز إضافته.

استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.

امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، ويقصد بالمناطق الحدودية المواقع المحددة بموجب أدوات نظامية استناداً إلى ما تقضي به الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (تسعاً وتسعين) سنة، وفق صك انتفاع صادر من كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير.

امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة.

العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أيا من أفراد أسرته، في ما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ومن دون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي.

حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.

استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.

مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.