إذا أردنا تعريف القيم الجمعية بكل بساطة، هي مجموعة القيم الأخلاقية والسلوكية للمجتمعات والشعوب والمتفق عليها كمعايير للتعامل الانساني، بعيدا عن العنصرية تجاه الدين واللون والجنس.

وبالتالي فهي إضافة لكونها قيم راسخة ومكتسب إنساني يجب الحفاظ عليها في جميع الثقافات والجماعات البشرية، لأنها المميز الوحيد لكونك بشريًّا تشعر وتؤثر وتتأثر، وعليك أن تحرص للعيش بسلام حتى وإن كانت بعض أفكارك الشخصية التي اكتسبتها من خلال تجاربك الحياتية لا تناسب الأغلبية المحيطة بك.

ولكنك قد تكتفي بالانعزال بذاتك وتمارس اهتماماتك وشغفك بعيدا عن الآخرين، لأنك وصلت لمرحلة في حياتك لم تعد تشعر فيها بالانبهار اللحظي من الأشياء العابرة.

والأشخاص الذين أوغلوا وغالوا في ارتداء الأقنعة المزيفة، فأصبحوا نسخا مكررة مشوهة، لا تبدو على وجوههم أي تعابير عفوية من الدهشة أو السعادة أو الألم أو الحزن، فلا تأثر ولا تأثير، وهذه من أهم الأعراض الجانبية للاستنساخ الفكري والثقافي، تماما كما نشاهده في ملامح ووجوه ضحايا عمليات التجميل، والتي تعد انتكاسا طبيعيّا، ورغبة جامحة بهوس التغيير، ودون مراعاة لما يترتب عليها من اضطراب الشخصية، وضياع القيم واختلاط المفاهيم بين المنطقي والعقلاني وبين التشرذم والانسلاخ..

لا أعرف لعلي وصلت الآن لمرحلة متأخرة من الهذيان.

فعندما نفتش بشغف عما نحب، وما كنا نشعر تجاهه بالانبهار، وبمجرد وصولنا له، نكاد نجزم أنه «لم يكن يستحق ذلك العناء، ربما لأننا أخذنا وقتا طويلا للوصول له فلم تعد قيمته من أولوياتنا، وربما لأن اهتماماتنا اختلفت والظروف المحيطة بنا تبدلت، وما كنا نراه طموحا نحلم بالوصول له، تحول لوسيلة وسبيلا لبلوغ السلام وراحة البال.

حتى مفهوم السعادة وراحة البال يختلف من شخص لآخر حسب معطيات من زوايا مختلفة.

هذا الجدل النفسي الداخلي المتأزم، قد ينعكس فعليّا على محيطك القريب منك، بل العاقل حينها من يعزل نفسه تماما عند وصوله لهذه المرحلة الجدلية مع الذات، حتى يصل لمرحلة الاتزان بين الوعي واللاوعي،

لأنه في المرحلة التي ذكرتها لن يستطيع تقبل أي شيء من أي شخص، لأنه لم يتقبل ذاته وواقعه، فهو أشبه بشخص وضع في سجن زجاجي يرى منه كل المتغيرات بما فيها من عوامل محفزة ومحبطة، وما ينتج عنها إذا ما تعايش معها وتقبلها. وبين طريق آخر أشبه بممر تحيطه غابة من الأشجار وأمامه ممرٌ مائي آخر، وآخر جبلي لا تتضح فيه المسارات، هنا عليه أن يختار إما أن يقبل ما يقبله الآخرون، وإما إن يختار أحد الخيارات، ويصنع لنفسه قارب نجاة للممر المائي، أو يحمل على كتفه بندقية، ويجتاز ممر الغابة، أو يصنع لنفسه ممرا ومسارا من خلال الجبال حتى يصل لقمتها.

أعتقد أنني وصلت لمرحلة تجبرني على التوقف قليلا.. عن الاستمرار؟ لا أعرف أي استمرار؟ هل أعني الاستمرار في الكتابة.. أو الاستمرار بالتفكير؟ أو ربما الاستمرار في الحياة؟، وأي حياة أقصد؟ هل الحياة بمفهوها المطلق الذي يعتمد على استمرار تدفق الدماء ونبضات القلب والتنفس؟ بمعنى إكليكنيكي؟ أو الاستمرار في الحياه بمعناها الفلسفي؟.

وتبقى الجدليات ليست مسلمات، ولا المسلمات يمكن وضعها موضع الجدليات. أنا أفكر، إذن أنا أعيش.