تلقت جمعية حماية المستهلك خلال النصف الأول من العام 2021 نحو9287 شكوى من المستهلكين بمتوسط يومي يقدر بـ52 شكوى يوميًا تقريبًا، وتوزعت الشكاوى بواقع (5584) شكوى خلال الربع الأول العام الماضي، و (3703) شكاوى خلال الربع الثاني، وجاءت الشكاوى المرفوعة ضد المتاجر الإلكترونية في الربع الثاني من العام في صدارة شكاوى المستهلكين بواقع 746 شكوى من بينها 254 شكوى مطالبات مالية.

الرياض تتصدر

وبحسب تقرير موجز أعمال الجمعية للربع الثاني من عام 2021م، تصدرت الرياض قائمة أعلى 5 مناطق في رفع الشكاوى للجمعية بـ1265 شكوى، تلتها جدة بـ460 شكوى، ثم الدمام بـ256 شكوى، ومكة بـ134 شكوى، والمدينة بـ111 شكوى.

الشكاوى الأعلى

جاءت أعلى خمس أنواع في رفع الشكاوى للجمعية في المملكة خلال الربع الثاني 2021 كما يلي: المتاجر الإلكترونية 746 شكوى، منها 254 مطالبة مالية ثم المياه بنحو 440 شكوى منها 400 اعتراض على الفواتير، وفي المرتبة الثالثة حلت السيارات عبر 191 شكوى، منها 151 سحب السيارة دون أمر قضائي ثم الشكاوى المتعلقة بالأجهزة الكهربائية بواقع 173 شكوى، منها 87 مماطلة في الصيانة، وفي المرتبة الخامسة حلت الشكاوى الخاصة بمتاجر الأثاث من خلال 122 شكوى منها 77 تأخير في التسليم.

الشكاوى الواردة للجمعية من المستهلكين في الربع الأول 2021:

5584 شكوى

الشكاوى الواردة للجمعية من المستهلكين في الربع الثاني 2021:

3703 شكاوى

أعلى خمس أنواع في رفع الشكاوى خلال الربع الثاني 2021

01

متاجر إلكترونية 746 شكوى منها 254 مطالبة مالية

02

المياه 440 شكوى منها 400 اعتراض على الفواتير

03

السيارات 191 شكوى منها 151 سحب سيارة دون أمر قضائي

04

أجهزة كهربائية 173 شكوى منها 87 مماطلة في الصيانة

05

متاجر أثاث 122 شكوى منها 77 تأخير في التسليم

أعلى 5 مناطق في رفع الشكاوى للجمعية

الرياض

1265 شكوى

جدة

460 شكوى

الدمام

256 شكوى

مكة

134 شكوى

المدينة

111 شكوى

الجهات الأكثر تفاعلا ومعالجة للشكاوى المحولة لها

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

الشركة السعودية للكهرباء

هيئة تنظيم المياه والكهرباء

وزارة التجارة