رفعت عودة الدراسة الحضورية الخشية من ارتفاع رسوم المدارس الأهلية، وأسعار المستلزمات الدراسية والملابس وأجور نقل الطلاب، بعد عامين من الخسائر التي طالت هذه القطاعات خلال الدراسة عن بعد، وسط مطالبات من كثيرين بفرض رقابة على المدارس الأهلية والمكتبات ومحلات بيع الملابس المدرسية للطالبات خلال هذه الفترة التي تعد موسما ملائما لها.

وقال المستشار القانوني مانع مصلح آل غفينة «عودة المدارس حضوريا قرار صائب لتعم الفائدة رغم نجاح التعليم عن بعد، ولكن الوضع يختلف تماما عند عودة المدارس حضوريا مهما كانت الحلول البديلة، ولنا في وعي أولياء الأمور والكادر التعليمي في المدارس أمل كبير في الحد من انتشار الوباء بين أبنائنا وبناتنا في ظل التزايد الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا».

وأضاف «أخشى ما أخشاه أن نجد ارتفاعا في أسعار النقل ورسوم المدارس الأهلية والمستلزمات الدراسية، وأتمنى من الجهات ذات الاختصاص مراقبة ذلك لعدم استغلال الموضوع».

الديربي المرتقب

قال سلطان حسن المالكي إن «عودة المدارس حضوريا ستطلق (الديربي المرتقب) بين العائلات من جهة والمحلات التجارية والمكتبات ووسائل النقل من جهة أخرى.. فرحة يغلفها الخجل للبيت السعودي بالعودة الحضورية لأبناء الروضة والابتدائي، كل ذلك خوف من استغلال التجار لهذه العودة، واستعجالهم تعويض خسائرهم في موسمي الدراسة عن بعد من خلال رفع أسعار المستلزمات والحاجيات المكتبية، ونأمل من الجهات الرقابية المختصة ضبط أي سلوك جشع من أي محل، كما أن وسائل النقل ستشكل هاجسا آخر يؤرق أولياء الأمور، فالبحث عن سائق جيّد أشبه بالبحث عن إبرة في كومة من القش».

وختم «الفائز في هذا الديربي سيلعب المباراة النهائية على أرضه أمام الراتب المنتشي بفوزه على الأقساط والالتزامات الخانقة».

ملتزمون بالأسعار

شدد محسن القناص، وهو مدير مدرسة أهلية على أن «عودة الدراسة حضوريا ستكون لها آثارها الإيجابية، ولا يخفى على أحد التأثر الكبير الذي عانته المدارس الأهلية خلال فترة التعليم عن بعد بانسحاب جميع الطلاب وتوجههم للمدارس الحكومية لتلقي تعليمهم عن بعد عبر المنصات الدراسية».

ورأى أن الإقبال حاليا على المدارس الأهلية بعد عودة الدراسة حضوريا جيد، وقال «الإقبال ولله الحمد يعد جيدا حيث تعتبر الفصول لدينا من ضمن المستوى المنخفض فكل فصل يتواجد به 13 طالبا تقريبا وتوجد لدينا خطط للفاقد التعليمي».

وختم «بالنسبة للأسعار والرسوم على الطلاب هي تقريبا نفس الرسوم التي كانت مفروضة قبل جائحة كورونا، وليس هناك أي رفع في الأسعار ونحن ملتزمون بذلك»،

من جهته، قال محمد علي سآل موته صاحب مكتبة ومستلزمات دراسية «لا ننكر إطلاقا أن التعليم عن بعد ألقى بظلاله على مبيعات المكتبات ومحلات الملابس والمستلزمات الدراسية، فانخفضت المبيعات بشكل كبير، وتكبد هذا القطاع خسائر فادحة، ولكن مع قرار العودة سيعود النشاط إلى سابق عهده من مبيعات للمستلزمات الدراسية والحقائب وكل ما يلزم ويهم الطلاب في جميع المراحل».

وأضاف «أما لجهة الأسعار فهي كما كانت عليه، وملتزمون بالأسعار المحددة، ومن الصعب أن نزايد في ذلك ونفقد مصداقيتنا، كما أننا ندرك أن هناك جولات رقابية تمارسها فرق وزارة التجارة للتأكد من عدم المغالاة والاستغلال من البعض».

سعادة بالغة

أبدت بشرى عبدالكريم (ربة منزل) سعادتها بقرار عودة المدارس حضوريا لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، وقالت «هذا من أجمل الأخبار التي كنت أنتظرها، فهذا سيزيح عبئا وعناء كبيرين عن كاهلنا، فعلى الرغم من أننا استفدنا من كثير من الأمور مثل المصاريف الدراسية ومصاريف الطلاب وشراء المستلزمات والحاجيات والملابس وأجور النقل؛ إلا أنها لا تقارن بما عانيناه خلال الدراسة عن بعد، فلم نكن نعلم هل نهتم بأمور المنزل والأسرة والأشياء الأخرى الكثيرة، أم نهتم بتجهيز أبنائنا للمنصة ومراقبتهم ومساعدتهم خلال الساعات التي يتواجد بها المعلمون والمعلمات عبر المنصة، وقد كان لكل فئة، وكانت الفترة الماضية فرصة سانحة لندرك أكثر مدى الجهود الكبيرة المبذولة من قبل المعلمين والمعلمات خلال الدراسة حضوريا، وكم يعانون مع المراحل العمرية الأولى».

ترتيب الأمور

أكد ولي الأمر عبدالله مهدي الكستبان أن عودة المدارس حضوريا ستجعل كثيرين يعيدون ترتيب كثير من أمورهم من جديد، وستغير جدولهم اليومي، وقال «سنعود من جديد للمكتبات المدرسية لشراء ما يحتاجه أبناؤنا من مستلزمات وكتب ودفاتر وأقلام وملابس، وسنفكر بمسألة النقل المدرسي سواء عبر إيصالهم بأنفسنا كل صباح ومن ثم إعادتهم أو بالاتفاق مع من يقوم بنقلهم». وأضاف «لا شك أن التعليم عن بعد أزاح كثيرا من الهموم عن عاتقنا، وحقق نجاحا جيدا، ولكننا نثق بقرار الوزارة وأنه يصب في صالح أبنائنا».

لا تهمنا التكاليف

أشارت دلال علي ومشاعل حسن وأم فيصل ونورة عبدالكريم إلى أن قرار عودة المدارس حضوريا وما يترتب عليه من تكاليف ومصاريف دراسية وأجور نقل لا يقارن رغم كل هذه الأشياء بالمعاناة التي وجدنها خلال التعليم عن بعد عبر المنصة المدرسية، والمتاعب والإرهاق الكبير الذي لقيناه خلال تلك الفترة، مرحبات بالقرار، ووصفنه بأنه صائب وجاء في وقته، مقرّات بأن تعليم الصغار أمر متعب ومرهق للغاية، وأدركن في الوقت نفسه الجهود المبذولة من قبل المعلمين والمعلمات مقدمين لهم بالغ الشكر والتقدير على كل ما يبذلونه.

رقابة التجارة

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة أن الوزارة تنفذ جولات رقابية دورية على منافذ بيع المستلزمات المدرسية من مكتبات ومحال قرطاسية في مختلف مناطق المملكة للتحقق من توافر المنتجات والسلع المدرسية، والتأكد من وجود بطاقات السعر على المستلزمات، وعدم اختلاف سعر الرف عن الأسعار المدونة على أجهزة المحاسبة، والتثبت من نظامية سير العمل في المكتبات والقرطاسيات، وعدم وجود أَي مخالفات غش تجاري أو تقليد، وتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين.

ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى تتعلق بوجود مخالفات في المكتبات والقرطاسيات، من خلال تطبيق «بلاغ تجاري» أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.