منذ ما يقارب الـ100 عام والأندية العالمية والعربية تتميز بشعارات وتصماميم خاصة، حتى وصل الأمر حد التنافس بينها حول الأبرز والأجمل، حيث بقيت لتلك الشعارات مدلولاتها المهمة.

وفي الآونة الأخيرة بدأنا نشهد جملة تغييرات وتنويع في هذه الشعارات، حيث باتت معظم شعارات الأندية الحالية مختلفة عن تلك التي أطلقت وصممت عند تأسيس النادي، حيث مرت تلك الشعارات بتغيير من الشعارات التي صممت في خمسينيات القرن الماضي لم تعد مناسبة لفترة الثمانينيات، كما أن شعارات التسعينيات قد لا يفي بمتطلبات العصر الحالي التي تستلزم أن يكون الشعار قابلا للاستخدام الرقمي لأنه أصبح يمثل هوية بصرية وعلامة تجارية ورمزًا يعبر عن شخصية النادي، وليس مجرد صورة توضع على قمصان اللاعبين.

وفي كثير من الأحيان اقتصر تغيير الشعار على تغييرات طفيفة مثل الألوان والتواريخ وبعض الإضافات والإزالات.

رمزية تاريخية

أكد المصمم السعودي عبد الرحمن الركبان وهو صاحب تصماميم لعدد من الأندية السعودية مثل الاتفاق والقادسية والتعاون والباطن والعدالة وكثير من الأعمال الوطنية أن بدايته في موهبة الرسم كانت منذ الطفولة وتحولت للعمل الرقمي منذ عام 2004، وقال «بعض الأندية لديها رمزية تاريخية يتم المحافظة عليها كعنصر بالتصميم الجديد وأندية أخرى تطلب اقتراحات مني كمصمم والبعض لديهم درجات في الألوان والشكل المتناسق والبساطة لسهولة الاستخدام».

وعن التشابه في بعض الأعمال والشعارات في الأندية والمحاكاة العالمية، قال الركبان «عند المقارنة بالتفاصيل بين الشعارات تجد هناك اختلافات من حيث الألوان ودرجة الكود وهي ضمن هوية النادي المصمم له، وهي أيضًا شي جميل، ولكن بشرط عدم استنساخ التفاصيل لأنك قد تقع في المحظور فيما يتعلق بالمساءلة القانونية».

4 مرات

محليًا اتجهت بعض الأندية خلال السنوات الماضية إلى تغيير شعاراتها، ويعد الهلال الأبرز حيث غير شعاره 4 مرات فقط منذ تأسيسه رغم محافظته على نفس اللونين الأزرق والأبيض، ولكن مع تغييرات بسيطة في المحتوى والذي بدأ برمز الهلال بجانب كرة القدم وشعار المملكة وتاريخ تأسيس النادي، ومر الشعار بتطور ملحوظ حتى وصل للشعار الحالي، وهو رمز الهلال وكرة القدم واسم النادي باللغة الإنجليزية وتاريخ التأسيس.

كأس الملك

غيّر الأهلي شعاره 3 مرات منذ تأسيسه إذ كان على شكل درع باللونين الأخضر والأبيض، ثم على شكل درع مختلف وبه كأس الملك الذي امتلكه النادي عام 1978 بعد فوزه به 3 مرات متتالية، ونسبة إلى لقب النادي الأكثر رواجًا خلال تلك الفترة «قلعة الكؤوس»، إلى أن وصل إلى شعاره الحالي الذي أضفى له أيضًا اللون الكحلي، كما أن شكل الشعار تغير بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

خريطة النصر

مر شعار النصر بكثير من التغييرات بعد أن اعتمد الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود الدرع الكبير بالأزرق والأصفر، وبداخله شكل كرة قدم بها الخريطة الجغرافية للمملكة، ومن الأعلى تم وضع اسم النادي بالعربية والإنجليزية، إضافة إلى وضع تاريخ التأسيس بالأسفل.

وفي عام 2000 تم تغيير الدرع إلى دائرة وإزالة اللغة الإنجليزية والكتابة بالعربية ووضع تاريخ التأسيس بالعربي وضل صامدًا 12 عامًا ليتم تعديله، فنرى أن الشعار عبارة عن دائرة باللونين الأصفر والأزرق، بها خريطة المملكة وكلمة «نصر»، وتمت إضافة التاج والسنبلتين.

الرقم 1

بدوره، شهد شعار الاتحاد 3 حقب تاريخية منذ تأسيسه عام 1927 وكون الشعار بني على اللونين الأصفر والأسود وأضيف له الأبيض لاحقًا، وكان الشعار الأول عبارة عن درع باللون الأصفر، والذي يدل على البيئة الصحراوية في الممكلة، إضافة إلى اللون الأسود، في منتصف الشعار مكتوب «نادي الاتحاد»، ومن فوقه كلمة «جدة»، ومر بعدها بتغيير طفيف إضافة اللون الأبيض للشعار والشكل للرقم 1 الذي يرمز للنادي الأول سعوديا وفي عام 2009 تم عمل خليط بين الشعار القديم والحديث، فنرى أن الشعار السابق تم وضعه بصورة مصغرة في الدرع الذي أمامنا، إلى جانب وضع رأس نمر يزأر، للكناية عن اللقب الجديد للفريق، وعاد إلى شعاره الذي اعتمد في 2009.

الفارس

كذلك الاتفاق الذي بدأ منذ عام 1945 واستمر شعاره لسنوات طويلة و لكن مع التطور الذي تشهده الكرة السعودية كان لا بد من التغيير والمحافظة على هويته الوطنية معا وإعادة تصميم الشعار بالارتباط باللقب الأكثر أهمية، وهو فارس الدهناء، وهو الخيل وسط أكاليل النصر وإحاطته بدائرتين بألوان النادي، كما أن شعار الشباب تغير 3 مرات وتطور حتى وصل لشعاره الحالي الذي أضيف له اللون البرتقالي إلى جانب اللونين الأبيض والأسود.

كما أن شعاري قطبي عسير أبها وضمك مرت بعدة مراحل حتى وصلت إلى شكلها الحالي، خصوصًا بعد الصعود إلى دوري المحترفين، وغيرها من الأندية.

منافسة للعالمية

تعد شعارات الأندية السعودية حاليًا من أفضل الشعارات في الأندية على المستوى العربي بل إنها تنافس العالمية، نظرًا لكونها جاذبة للانتباه وقادرة على تسويق الشعار الذي بات علامة تجارية واضحة لكل نادي، وبات عشاقه يتسابقون على اقتناء الشعار وأيضًا الملابس التي تحمل شعار ناديها عبر متاجر تلك الأندية.

نادي القرن

تجرأ الأهلي المصري على كتابة «نادي القرن» على شارته الخاصة لذا فإنه يستحق مكانًا في قائمة الأفضل، ويتضمن الشعار طائر أسود ضخم، وكثيرًا من النجوم واللون الذهبي. هذا ملكي. إنهم يفكرون كثيرًا في ناديهم وهو تصميم كبير وجريء يلفت الانتباه، كما يتواجد في قائمة الأفضل فريقان مصريان هما بيراميدز في المركز 77 عالميًا والذي تحول شعاره عام 2018 إلى محاكاة وتشبيه إلى لوحات الرسام الأمريكي الكبير بوب روس، فيما جاء الزمالك في الترتيب 99 بشعاره الدرع الأبيض المحاط بخطين حمر وبه رجل يأخذ وضع الاستعداد لرمي القوس يكتب تحته نادي الزمالك.

تغير طفيف

عالميًا، كان التغير على شعار أتلتيكو مدريد بسيطًا للمتلقي العادي، إلا أن انسيابيته وتغيير بعض التفاصيل تجعله أكثر قابلية للاستخدام الرقمي. الدب والشجرة تم تعديلهما وتكبير حجمهما نسبيًا ليظهرا بشكل أوضح، علمًا بأنهما يرمزان لجزء من تاريخ النادي ومدينته.

برج إيفل

يعد شعار باريس سان جيرمان على مر التاريخ، وفي 2013 قرر النادي تغيير شعاره وتطبيق هوية بصرية جديدة، واصفًا الخطوة بأنها تعبير عن العمل الذي يتم القيام به على الأسس الإستراتيجية للعلامة التجارية للنادي الفرنسي عبر وسائل إعلامه، ويمثل شعاره الجديد موقع النادي في العاصمة الفرنسية مع الإبقاء على رمز المدينة برج إيفل وزهرة الزنبق، وإزالة تاريخ تأسيس النادي واختيار ألوان أكثر إشراقًا ورسمًا أكثر انسيابية وبعناصر ثلاثية الأبعاد.

ريال مدريد

لقب ريال مدريد باسم عملاق القارة العجوز وزعيم إسبانيا، وتم اعتماد شعار النادي بعد أن أضيف إليه عدد من التعديلات.. حيث إنه في المرة الأولى تم تعديل التصميم الخاص به ليظهر بصورة حرفي M وC متداخلين، ويتوسطهما حرف F، وعليه فقد تم اعتماد هذا التصميم للشعار حتى عام 1908.

أما في عام 1920.. فاستطاع المرجيني تحقيق عدد من النجاحات والبطولات التي لا حصر لها حتى نال لقب الملكي من قِبل ملك إسبانيا ـ الفرنسو الثالث، ومن ثم فقد تم إضافة صورة مصغرة لتاج داخل الشعار ولم تكن هي التغييرات الأخيرة، ففي عام 1941 تم إضافة بعض التعديلات الأخرى إلى شعار النادي والتي تمثلت في إضافة بعض الجواهر البسيطة إلى التاج الظاهر به، فضلًا عن تغيير لون الخط وجعله قريبًا من اللون الأزرق، ليظهر الشعار في تصميمه النهائي باللون الأصفر والأزرق، مع إضافة القليل من اللون الأحمر على الخلفية البيضاء.

شعارات عانت القبح

يعد شعار تشلسي الإنجليري أحد أقبح الشعارات، إذ يمثل فيه الوحش المزمجر الذي سيطر بصريًّا على شعار البلوز فبدلًا من جعل الأسد يبدو أكثر شراسة أصبح بعد التعديل يبدو كمهاجم واقع في الكمين، وكذلك شعار بيروجيا الإيطالي وهو فريق في دوري الدرجة الثانية الإيطالي، ووضع في شعاره صورة لساحرة على عصا كما في الأساطير، وكذلك شريف تيراسبول المولدوفي إذ وضع شعاره على شكل نجمة أو شارة العمدة، كما في أفلام رعاة البقر وهو ما يكون بعيدًا كل البعد عن كرة القدم، حتى عام 2013، كان يُطلق على ووريورز السنغافوري اسم نادي كرة القدم للقوات المسلحة السنغافورية.

لم يُطلق عليهم مطلقًا اسم وحيد القرن، لكن رابطة سنغافورة تدفع من أجل أن يكون لكل الفرق حيوانات كتمائم، ولدى رايو فاليكانو الإسباني شعار غريب نوعًا ما. تتمثل فكرته في إظهار أصول النادي على أساس الرأسمالية، ولكن من الغريب اختيار وميض الرمز الذي يستخدم كوسيلة لتصوير كوارث سوق الأسهم، ويشبه شعار فيتورول كونستانتا الروماني، الحارس الجوي من أجل إقناع الخصوم بأنهم في أمان، أما شعار ألوا أتليتيك الاسكتلندي فهو عبارة عن درع به دبور بيده مجموعة من الأساور، وعجز ليمون إف سيالكوستاريكي في إيجاد شعار له أجمل من الإعصار البشري السخيف والمضحك صاحب الذراع الأيسر القوي والأيمن الضعيف، وبرغم أنه من أعرق أندية العالم وإيطاليا فإن شعار جنوة ذو رأس النسر وجسم الأسد وأرجل الضفدع وله أجنحة من أكثر الشعارات غير المحببة للمشاهد، ويعد شعار فيردر بريمن الألماني البسيط بحرفي w n أشبه برسم طالب بالمرحلة الابتدائية دون أي مدلول واضح للشعار.

أعظم 10 شعارات لأندية حول العالم حسب مانشرته الدايلي مايل البريطانية

1 - ميونيخ الألماني

2- ابردين الاسكتلندي

3- اي سي ميلان الإيطالي

4 - اياكس امستردام الهولندي

5 - الأهلي المصري

6 - أرسنال الإنجليزي

7 - باري الإيطالي

8 - روما الإيطالي

9 - اتلانتا الايطالي

10 - اتلانتا يونايتد الأمريكي

أقبح الشعارات على مستوى العالم حسب الدايلي مايل البريطانية

1 - تشلسي الإنجلبزي

2 - بيروجيا الإيطالي

3- شريف تيراسبول المولدوفي

4 - ووريورز السنغافوري

5 - رايو فاليكانو الإسباني

6 -فيتورول كونستانتا الروماني

7- ألوا أتليتيك الأسكتلندي

8 - ليمون إف سي الكوستاريكي

9 - جنوة الإيطالي

10 - فيردر بريمن الألماني

-شعارات الأندية السعودية مرت بمراحل للتحسين البصري

- العراقة والتاريخ تتحكم في معظم شعارات الأندية

- الهلال حافظ على هويته بصورة الهلال

- قلعة الكؤوس لقب وضع على شعار الأهلي

- الرقم 1 مدلول كبير على عمودية الاتحاد

- الفارس والجواد زينت شعار الاتفاق

- الأهلي المصري تجرأ بوضع نادي القرن في شعاره

- 10 أندية تعد الأسوأ شعارًا عالميًا