سنوات كثيرة مضت منذ كانت بعض مدننا تغرق بمياه الأمطار، وكانت صور شباب متطوعون يحاولون تييسير عبور المركبات وتنظيم حركتها تطوعا متحدين المطر والسيول والأحوال الجوية الصعبة تملأ الفضاءات ويتم تداولها على نطاق واسع، مقدمة معنى «الفزعة» وهي المسارعة إلى مساعدة الآخر ومد يد العون له في أبهى صورها.

ولكن هذه الصور التي كان تداولها يتم على النطاق المحلي في الغالب، تطور مثيل لها يقدم «الفزعة» ويصدّر صورتها الجميلة إلى كل أصقاع العالم، خصوصا مع الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي التي اصطادت تلك اللحظات ونقلتها للعالم كله بعفويته، وهي صور تكررت كثيرا في الحدث الرياضي البارز الذي أقيم في المملكة، وهو رالي داكار العالمي، الذي انتهى منذ أيام، إلا أن أصداءه ما تزال متكررة ومستمرة.

ويكمن سر استمرار الحديث عن هذا الحدث الرياضي العالمي، وتحديدًا في نسخته الأخيرة، من خلال المواقف الكثيرة التي قدمها الشباب السعودي تجاه المتسابقين، سواء تعلق الأمر بالحفاوة أو الكرم، أو تقديم العون للمتسابقين أثناء تعطل مركباتهم، وبقيت تلك المشاهد هي السمة الأبرز للرالي طيلة فعالياته، وكانت بمثابة حدث داخل حدث، وهو ما دعى عدد من المتسابقين والمتابعين إلى تسمية الرالي بـ«رالي الفزعة».

توثيق ورصد

سجلت مختلف العدسات المحلية والعالمية التي استقطبها الرالي كثيرًا من المشاهد العفوية لشبان سعوديين أظهروا مواقف إيجابية مثالية مع المتسابقين وفرقهم الملاحية، وهو ما ترك أثرًا ملحوظًا لدى هؤلاء، واتضح بعد توثيقهم إياه عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

عفوية معبرة

لم تكن فزعة الشاب السعودي من أجل الظهور الإعلامي والظفر بالأضواء، بدليل «لطمة» -أي تغطية الوجه- كثير منهم، كما أنها كانت ذات فاعلية كبيرة أسهمت بعودة المتعطلين إلى المنافسة من جديد في سباقات الرالي.

وتنوعت الفزعة ما بين انتشال سيارة علقت بكثبان رملية، أو إصلاح أو تغيير إطارات السيارات، إضافة إلى تعديل وضعية سيارات انقلبت رأسًا على عقب.

إرشاد وتوصيل

تجسدت شخصية الشاب السعودي أيضا من خلال إرشاده للمتسابقين التائهين، وإيصال من تعطلت محركات مركباتهم كليا، في حين كان الكرم الحاتمي علامة بارزة في جميع مناطق المملكة التي أقيم بها الرالي، ولعل من أبرز المواقف التي تناقلتها وسائل الإعلام ومواقع المتسابقين حينما لم يجد أحد المتسابقين وسيلة لدفع قيمة وقود سيارته بعد تعبئة الخزان بإحدى محطات الوقود، ولم يتردد أحد الشبان السعوديين بدفع المبلغ بدلا منه.

انطباع جميل

يقول الأخصائي الاجتماعي جلال الناصر: «لا شك أن إقامة الرالي في المملكة كان فرصة حقيقية لتعريف العالم بثقافة وشخصية الشعب السعودي، والذي يمثل شبابه النسبة العظمى من تعداده».

وأضاف: «المواقف النبيلة للشاب السعودي التي شهدها الرالي طيلة أيامه من شأنها أن تغير كثيرا من المفاهيم الخاطئة التي صدرها الإعلام المغرض عن المجتمع العربي والإسلامي، وما تلك المواقف التي سجلها الشاب السعودي إلا دليلاً راسخاً عن مدى رغبته وقدرته على التعايش مع الآخر، بغض النظر عن عرق ومذهب هذا الآخر، وهذا يعطي صورة حقيقية للشعب السعودي، ويقدم انطباعاً جميلا عن هذا للشعوب الأخرى تتناقله في محيطها جيلا بعد جيلا».

أنظمة متنوعة

عن نظامية مساعدة الحضور للمتسابقين، قال أحمد النخيلان (وهو مختص في رياضة الراليات) إن لكل رالي أنظمة وقوانين تختلف عن غيرها، وليس لها قانون موحد، وغالباً الإجراء الذي يتم في حال مساعدة الحضور لأحد المتسابقين يتم خصم نقاط من المتسابق، لكن حتى هذا قد يكون مفيدا للمتسابق قد يعوضه في كسب الزمن وتحسين الموقع.

رالي داكار

يذكر أن رالي داكار للسيارات (رالي باريس داكار) هو سباق ومنافسة للسيارات على أشد الطرق وعورة تنظمه منظمة ASO وانطلق من باريس في عام 1979، وصولا إلى داكار عاصمة السنغال.

وفي عام 2009، انتقل إلى أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وتشيلي حتى عام 2019، ومؤخرًا قررت المملكة استضافة سباق الرالي لعام 2020 على أرضها، في شراكة تستمر لمدة 10 سنوات حتى عام 2030.

رالي داكار 2022

1 – 14 يناير 2022

الانطلاقة: منطقة حائل

النهاية: مدينة جدة

المراحل: 12

النسخة 44 من الرالي

النسخة الثالثة على التوالي في المملكة