عرفنا الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز عن بعد ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت ترصد كلما يجري في الساحة بمنهجيته وفلسفته الخاصة في تطبيق الشق الميداني الذي يمارسه سموه الكريم في إدارة الحكم الإداري لمنطقة من أهم مناطق المملكة من حيث المساحة والواقع الجغرافي المختلف عن بقية مناطق المملكة والكثافة السكانية التي جعلتها في المركز الرابع بين كبريات المناطق من حيث الكثافة السكانية.

إن الزيارات الميدانية والمتابعة الدؤوبة لا تعود إلا بالخير والنفع العام وبها يتحقق المأمول بعيدًا عن الرسميات الرتيبة، وهي مبادرات موفقة يشكر عليها سموه في ظل هذا النهج الذي يجمع بين القيادة والإدارة.

إن مواجهة المسؤولين في مواقع عملهم مباشرة وأمام الجمهور يعد خيارًا مطلوبًا في هذه المرحلة حتى يتم الوقوف على جاهزية المسؤول عن قطاعه الذي يديره وإلمامه بكل تفاصيل عمله ومسؤولياته وحدوده الإدارية التي كلف بمهامها في أي مجال، سواء كان مسؤولًا عامًا على مستوى المنطقة أو مسؤولًا في المحافظة أو المركز الإداري المكلف بالعمل فيه بعيدا عن الترتيبات المعتادة التي تتحايل على الواقع وتظهر أن كل شيء يوحي بالجاهزية التي تكشفها الظروف الطارئة، إما لنقص الإمكانات أو عدم الاهتمام والمتابعة لتوفيرها أو عدم القدرة على تنفيذها كما ينبغي.

إن وجود الأمير في أنحاء المنطقة المترامية الأطراف على حساب اهتماماته الرئيسية والأسرية والاجتماعية والإرهاق والسهر وبعد المسافات وعوائق التحرك عبر التضاريس الصعبة وظروف الطقس يعد مكسبا للمنطقة بوجه خاص وللوطن بوجه عام ونموذجا يحتذى به ويتطلع الكثير من أبناء الوطن إلى تطبيقه حتى يتم القضاء على الروتين المعتاد والجمود الذي أصاب بعض الجهات ولم تستطع تحقيق الرؤية كما ينبغي وهو بهذا الفكر الإداري المختلف سوف يسهم في بث الحماس في نفوس المسؤولين ويجعلهم يتنافسون في استثمار الدعم اللامحدود الذي تقدمه الدولة بسخاء لخدمة مواطنيهم كل في مجاله.

وحينما يناقش مديري الإدارات الحكومية صغيرهم وكبيرهم بشكل علني وتحت الأضواء الكاشفة فإنه قد علق جرس الإنذار أمام كل متقاعس بأن المحاسبة هي الجزاء الطبيعي لقاء تقصيره إن ثبت أنه المسؤول عنه.

وعطفا على جهوده المكوكية فقد ظهرت بعض الإطروحات التي ترى أن هناك أساليب وطرق أخرى لمعالجة قصور بعض المسؤولين أو الموظفين أثناء جولات سموه بعيدًا عن المساءلة العلنية حتى لا تسبب لهم إحراجا كما يعتقدون، ولكن تبقى تلك الاعتقادات مع كل الاحترام والتقدير لأصحابها ممن كتب أو علق في وسائل التواصل أنه لم يناقش الجوانب الشخصية لهم ولا تفاصيل حياتهم، وإنما كان النقاش مبنيا على مقتضيات المصلحة العامة، وما يراه أمام عينيه من مظاهر القصور التي يراها من موقعه كمسؤول أول في المنطقة، وبالتالي ليس هناك تجاوزا أو إحراجا كما يدعي البعض ومن ليس جاهزا لمعرفة طبيعة عمله ونطاقه في أي لحظة، فهناك من يستطيع الوفاء بها من الكفاءات الوطنية التي لديها الاستعداد للقيام بها.

لقد جمع في شخصيته القيادية بين الجانب الحازم والجانب الإنساني والجانب الاجتماعي من خلال ما نلاحظه من تواجد في الميدان لمتابعة ما تحقق ومعرفة مواطن الخلل والتوجيه المباشر ومواجهة المسؤول في موقع مسؤوليته، وشاهدناه يقف مع الناس ويعينهم بتواضع محمود تعودناه من أولياء الأمر حفظهم الله.

إن الفكر الإداري الذي انبثق من طبيعة الحياة اليوم يتطلب التكيف مع مستجدات الحياة وعبر وسائل التواصل التي أصبحت عيون ساهرة على مدار اليوم، وبالتالي على أي مسؤول كان كبيرا أو صغيرا أن يستعد لهذا الواقع المستجد بالسعي الدؤوب للتغلب على جوانب التقصير وتطوير الذات والقدرات والتحضير الذهني وتسخيرها بشكل صحيح للاستفادة قدر المستطاع من الإمكانات المتاحة. إن مدراء الإدارات هم المعنيون بمتابعة ما تحت إداراتهم وليعلموا أن مرحلة كل شيء تمام قد ولت ولم تعد في قاموس وطبيعة وديناميكية العمل الإداري الحالي.

بقي أن أقول إنني لست في موضع يؤهلني لتقييم العمل والأداء المتسق لسموه الكريم وإنما النتائج التي تأتي كثمرة؛ لذلك الجهد الموفق هي من تتحدث وتثبت للمجتمع ولكل من خالف تلك المنهجية أنها ثمرة لبعد النظر والرؤية الثاقبة له، والذي يخشى هذه الزيارات سواء كانت معلنة أو مفاجئة إنما هو من يرى الخلل ولا يسعى لتصحيحه أو أنه لا يريد أن يواكب التطور أو أنه لا يملك الإمكانات الفكرية والمهارات المهنية التي تؤهله للقيام بواجبه ومسؤولياته. حفظ الله لنا قيادتنا الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الشاب الطموح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.