استغل بعض التطبيقات المحتالة حاجة الأسر للعمالة المنزلية تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال الطلب في قروبات WhatsApp، حيث يستنفر جميع من في القروب لإرسال بعض الأرقام والتطبيقات التي تساعد في الحلول الفورية لتأجير العاملات، لا سيما بعد ارتفاع أجر العاملة حيث وصل لـ6000 آلاف ريال، وحذرت وزارة التجارة من ذلك مبينة أنه يتم سرقة الأموال عبر الحسابات البنكية.

استغلال الحاجة

«الوطن» بدورها كانت لها تجربتها في كشف بعض التطبيقات، حيث تم الدخول على تطبيق معتمد وعلى الفور تم تحويل الدخول لرقم WhatsApp.

وتمت محادثة ما يدعي أنه تطبيق لاستقدام العاملات بمحادثة مسجلة إلى أن وصل الأمر لتحويل المبلغ 50 ريالا للحجز، ومن ثم تحويل مبلغ 500 ريال وبقية المبلغ بعد تجربة العاملة المنزلية لمدة 90 يوما.

وبسؤال صاحب التطبيق: كيف تتم الحوالة؟

أجاب: عبر أيقونة التحويل في ذات التطبيق، وإرسال إيصال بذلك علما بأن الأيقونة تطلب رقم الحساب البنكي والرقم السري للدخول للمصرف من خلال التطبيق.

وعن الضمانات قام صاحب الرقم بإرسال صورة للهوية الوطنية غير واضحة وتبين أنها فوتوشوب وقال إنها من تطبيق (توكلنا).

تحذير التجارة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أن الوزارة تحذر من التعامل مع التطبيقات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي التي تمارس النصب والاحتيال، وقال: «تؤكد الوزارة على أهمية التعامل مع التطبيقات والمتاجر الإلكترونية التي لديها سجل تجاري».

المنشآت المسموح بها

أوضح أن المنشآت المسموح لها والمرخص لها باستقدام أو تأجير خدمات العمالة المنزلية هي فقط الشركات والمؤسسات المرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وقال: ووفقا لاختصاصها تشرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على رصد ومتابعة المخالفات المتعلقة بقطاع الاستقدام، وتباشر بلاغاتها، وتوقع العقوبات النظامية على المخالفين.

الانزلاق بمغبة التطبيقات المحتالة:

- تتبع الإجراءات دون الاستشارة.

- عدم الروية والتحري نظرا للحاجة.

- الفرحة بالمبلغ البسيط المطلوب تحويله.

- الاستعانة بالأصدقاء من خلال السؤال بالقروبات.

- وصول العديد من التطبيقات ومن بينها تطبيقات محتالة.

- عدم التركيز في اسم التطبيق والانخراط بالتفاصيل والمحتوى.

- الدخول للتطبيق المعروف ومن ثم التحويل لتطبيق آخر من خلال اختراق موقع التطبيق.

آلية التعامل مع هذه التطبيقات:

- تحري الدقة.

- تبليغ وزارة التجارة على الفور.

- الدخول على التطبيقات المعتمدة المصرح بها.

المنشآت والتطبيقات المسموح بها:

- التطبيقات والمتاجر الإلكترونية التي لديها سجل تجاري.

- الشركات والمؤسسات المرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.