شكلت البطاقات الملونة بعبعًا مخيفًا للاعبي كرة القدم، وربما استخدمت أحيانًا حيلة للهروب والغياب عن بعض المباريات غير المهمة.

وفي الغالب يسجل اللاعبون أسماءهم في السجلات الشرفية بالأهداف أو الألقاب التي يحققونها، لكن هناك لاعبين أصبحوا علامات فارقة في خارطة التاريخ عبر كونهم الأكثر حصولًا على البطاقات الحمراء.

ويتراوح استحقاق اللاعبين للبطاقات الحمراء بين العدل وتطبيق القانون وبين الظلم المجحف بصافرة ضعيفة.

وفي وقت سجل لاعبون أسماءهم في سجلات الأسرع حصولًا على بطاقات الإقصاء الحمراء، غادر آخرون الملاعب بعد مسيرة حافلة دون دون نيل أي بطاقة حمراء وبسجل نظيف وسيرة عطرة، فيما ما زال البعض يقدم مستويات لافتة وأداء رائع مع أنديتهم ومنتخبات بلدانهم دون أن يشوهوا نجوميتهم حتى الآن بالتعرض للبطاقة الحمراء.

علاقة قوية

اشتهر عدد من اللاعبين بالصداقة الدائمة مع البطاقات الحمراء، ومن أبرزهم: اللاعب الكولمبي الملقب بالوحش، جاريدو بيدويا، الذي عرف بخشونته، حيث يتربع على عرش اللاعبين الأكثر حصولًا على البطاقات الحمراء بـ46 مرة، فيما يعد المدافع الفرنسي سيريل رول واحدًا من أعنف اللاعبين حيث يملك في سجله 27 بطاقة حمراء، ثم يليه الإسباني سيرجو راموس قائد فريق ريال مدريد سابقًا، وباريس سان جرمان حاليًا، حيث نال 25 بطاقة حمراء كان آخرها مع فريقه الجديد سان جرمان، فمواطنه اليكسيس روانا ديلجاوا مدافع خيتافي الإسباني وانتقل بعد ذلك لفريق فالنسيا وحصل على 22 بطاقة حمراء، يليهم الأوروجوياني باولو مونتيرا لاعب يوفنتوس الإيطالي الذي طرد من أرض الملعب 21 مرة، فالمكسيكي رافاييل ماركيز نجم دفاع برشلونة بـ21 بطاقة حمراء ورغم اعتزاله عام 2018 فإن رقمه ما زال صامدًا، ويعادله في رقمه البرازيلي فيليبي ميلو لاعب فريق بالميراس البرازيلي، ويحل الإيطالي ماتيو كونتيني لاعب وسط أتالانتا وميلان السابق ثامنًا بـ20 بطاقة حمراء، ثم يأتي الإسباني فرناندو أموريبييتا لاعب فريق ميدلسبره، وفولهام الإنجليزي السابق برصيد 19 بطاقة حمراء، وأخيرًا اللاعب الإسباني السابق، المدرب بابلو ألفارو، الذي شارك أتلتيكو مدريد وراسينج سانتاندير وريال سرقسطة وإشبيلية وبرشلونة ووجهت له 18 بطاقة حمراء.

سرعة في الإقصاء

إلى جانب الأكثر نيلًا للبطاقات الحمراء، هناك كذلك الأسرع نيلًا لها، وربما لا يوجد أسرع من الطرد الذي تلقاه لاعب مانشستر يونايتد، الإيرلندي كيث جليسي الذي طرد بعد دخوله مباشرة بعد أن دفع لاعب الخصم، قبل استئناف اللعب، فيما ينافسه لاعب سيلتيك الأسكتلندي لي تود الذي نال البطاقة الحمراء بثانيتين من بدء لقاء فريقه وواندررز في الدوري الأسكتلندي.

والملاحظ أن اللاعبين الـ10 الأشهر عالميًا من ناحية سرعة الطرد لم يتجاوز تواجدهم على المستطيل الأخضر قبل نيلهم البطاقة الحمراء 38 ثانية.

وجاء ثالثًا، البريطاني دافيد برات لاعب برادفورد سيتي ونادي سلتيك وليفربول ويوفل تاون السابق، الذي تدخل بشكل عنيف على منافسه في الثانية 3 ليشهر له الحكم البطاقة الحمراء مباشرة، وكان إقصاء لاعب بولونيا جيوسيبي لورينزو بعد مرور 10 ثوان من مباراة فريقه وبارما، إذ ضرب منافسه فكان الطرد عقوبة له.

ويعد حارس المرمى كيفن بريسمن صاحب أسرع حالة طرد لحارس مرمى في التاريخ، بعد لمسه الكرة خارج منطقة الجزاء في الثانية 13 من انطلاقة المباراة، ويأتي بعد ذلك حارس المرمى مارك سميث، وذلك بعد 19 ثانية فقط.

ويـأتي بعدهم لاعب الفيصلي السعودي محمد النخيلان الذي نال البطاقة الحمراء بعد 30 ثانية من دخوله الملعب لإعاقته لاعب التعاون المتجه للمرمى في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في النسخة الماضية، وكان له رغم البطاقة الحمراء دور فعال في تتويج فريقه باللقب.

فيما كان لاعب أتلانتا، الإيطالي جيوليو ميجلياشيو يريد إثبات نفسه بدخوله بديلًا أمام فريقه السابق باليرمو، لكن الحكم لم يمهله طويلًا ليطرد بعد 32 ثانية فقط من دخوله.

ويتبعه لاعب أرسنال جيسون كراو، الذي أقصي خلال مباراة فريقه وبيرمنجهام سيتي الذي جاء إقصاءه بعد دخوله لإضاعة الوقت في الوقت بدل الضائع وطرد مباشرة عقب 33 ثانية من نزوله، أما صاحب المرتبة العاشرة فكان اللاعب الإنجليزي الشهير، لاعب ليفربول ستيفن جيرارد الذي نال البطاقة الحمراء بعدما دار حديث بينه وبين لاعب مانشستر يونايتد، خوان ماتا عقب دخوله بديلًا في الشوط الثاني للقاء، ليسقط جيرارد أرضًا بعد أن حصل ماتا على الكرة بشكل غير قانوني، ولم تمر سوى لحظات حتى صبَّ جيرارد جام غضبه على أندر هيريرا لينال بطاقة حمراء بعد 38 ثانية فقط من دخوله الملعب. وكما هو متوقّع خسر ليفربول المباراة.

بطاقات لا تُنسى

هناك بطاقات لا تُنسى ولعل أبرزها تلك التي جاءت بناء على رد الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006 بعد تعديه على مدافع منتخب إيطاليا ماركو ماتيرازي وخسارة فرنسا للكأس الغالية.

وكذلك البطاقة الحمراء التي نالها نجم الكرة الإنجليزية ديفيد بيكهام في كأس العالم 1998 بعد ركله لدييجو سيموني قائد المنتخب الأرجنتيني مما تسبب في خروج المنتخب الإنجليزي من المونديال.

والإقصاء الذي طال اللاعب البلجيكي هازارد عقب ضربه الطفل حامل الكرات بطريقة وحشية، وكذلك إقصاء لاعب المنتخب السعودي ماجد عبدالله بالبطاقة الحمراء خلال مواجهة الإمارات في تصفيات مونديال 1990، برغم عدم قيامه بأي مخالفة، فإن الحكم يومها تأثر بتمثيل لاعب الإمارات خليل غانم الذي اعترف بذلك لاحقًا.

وطرد لاعب الهلال السابق عبدالعزيز الدوسري بعد احتفاله بهدفه في مرمى النصر والذي اعتبر أغرب طرد في الدوري السعودي، وأيضًا طرد النجم البرازيلي كاكا في الدوري الأمريكي بعد أن لمس وجه المنافس بطريقة مزاح ولكن الحكم اعتبرها اعتداء، وكذلك طرد لاعبي نيوكاسل الإنجليزي لي بوير وكيرون داير بعد تعاركهما بالأيدي في الملعب.

سجل نظيف

هناك لاعبون أمضوا مسيرتهم الرياضية، وودعوا ملاعب كرة القدم دون أن يتلقون أي بطاقة حمراء، رغم خوضهم عددًا كبيرًا من المباريات تجاوز بعضهم حاجز الـ1000 مباراة، كما فعل الإسباني الشهير راؤول جونزاليس، والويلزي راين جيجز، والإسباني أنييستا، والفرنسي كريم بنزيما، والألماني فيلب لام، والسعودي محمد الشلهوب، والفرنسي ميشيل بلاتيني.

أكثر اللاعبين حصولًا على البطاقة الحمراء

1-جاريدو بيدويا

كولمبي

46 بطاقة

2- سيريل رول

فرنسي

27 بطاقة

3- سيرجو راموس

إسباني

25 بطاقة

4- أليكسيس روانا ديلجاوا

إسبانى

22 بطاقة

5- باولو مونتيرا

إوروجوياني

21 بطاقة

6 - رافاييل ماركيز

مكسيكي

21 بطاقة

7- فيليبي ميلو

برازيلي

21 بطاقة

8 - ماتيو كونتيني

إيطالي

20 بطاقة

9 - فرناندو أموريبييتا

إسباني

19 بطاقة

10 - بابلو ألفارو

إسبانى

18 بطاقة

اللاعبون الأسرع حصولًا على الحمراء

1 - كيث جليسي

إيرلندي

0 ثانية

2 - لي تود

أسكتلندي

2 ثانية

3 - دافيد برات

بريطاني

3 ثوان

4 - جيوسيبي لورينزو

إيطالي

10 ثوان

5 - كيفن بريسمن

إنجليزي

13 ثانية

6 - مارك سميث

إنجليزي

19 ثانية

7 - محمد النخيلان

سعودي

30 ثانية

8 - جيوليو ميجلياشيو

إيطالي

32 ثانية

9 - جيسون كراو

33 ثانية

إنجليزي

10 / ستيفين جيراراد

إنجليزي

38 ثانية

لاعبون بلا بطاقات حمراء

1 - راؤول جونزاليس

1018 مباراة

2 - راين جيجز

ويلزي

1009 مباراة

3 - أندرياس أنييستا

إسباني

922 مباراة

4 - كريم بنزيما

فرنسي

832 مباراة

5 - فيلب لام

ألماني

765 مباراة

6 - محمد الشلهوب

سعودي

700 مباراة

7 - ميشيل بلاتيني

فرنسي

660 مباراة

بطاقات لا تنسى

1 - طرد الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006

2 - البطاقة الحمراء لديفيد بيكهام في كأس العالم 1998 بعد ركلة سيموني قائد المنتخب الأرجنتيني

3 - طرد اللاعب البلجيكي هازارد لضربه الطفل حامل الكرات بطريقة وحشية

4 - إقصاء ماجد عبدالله خلال مواجهة الإمارات في تصفيات مونديال 1990 دون مخالفة

5 - طرد لاعب الهلال السابق عبدالعزيز الدوسري بعد احتفاله بهدفه في مرمى النصر

6 - طرد النجم البرازيلي كاكا في الدوري الأمريكي

7 - طرد لاعبي نيوكاسل الإنجليزي لي بوير وكيرون داير بعد تعاركهما