عن مقطوعتها التي حملت عنوان «حوار لا ينتهي» استحقت عازفة البيانو السعودية إيمان قستي، الحاصلة على رخصة ممارسة العزف الموسيقي، الإعجاب والثناء، بعدما قدمت تلك المقطوعة التي جاءت بعزفها ومن تأليفها، وذلك في حفل جوائز سيدات الأعمال السعوديات والعربيات الذي أقيم الأحد الماضي في فندق ماريوت حي السفارات في الرياض.

تطور الموهبة

ضربت أنامل إيمان قستي على آلة البيانو لأول مرة عندما كانت في السابعة من عمرها، ومنذ ذلك الوقت حظيت بدعم والدتها، فطوّرت من موهبتها في العزف، وأصبحت اليوم تقدم عروضها في مختلف المناسبات ومعظم مناطق المملكة، ومن بينها مقطوعة منفردة متميزة أطربت بها الحضور في منزل السفير الفرنسي بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس الجاري، تلتها مقطوعة أخرى بمرافقة مغنية الأوبرا السعودية سوسن البهيتي على البيانو.

التعلم في الصغر

تقول قستي «بدأت تعلم العزف على البيانو منذ الطفولة بمساعدة والدتي التي تعمل في الموسيقى، وقد أوقعتني في حب البيانو.

كنت أستمع كثيرًا إلى عزف أمي، وأشاهد عروض الموسيقى الكلاسيكية. وعندما بلغت الخامسة عشرة من عمري، أهداني والدي بيانو لمواصلة التدريب في فترة كانت لا تزال مبكرة وأنا طالبة في المدرسة».

وتضيف «اليوم أنا عضوة في أوركسترا الأرض وموسيقية مرخصة مهنيًا.

بعد أن قدمت أكثر من 150 عرضا، وما أزال

في سن الـ24 عامًا.

وقدمت عروضًا في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك في جدة والخبر. كما قدمت عروضًا جنبًا إلى جنب مع مشاهير الفنانين مثل الفنان ماجد المهندس، وسافرت إلى سويسرا للعزف في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس».

ولفتت قستي، عازفة البيانو السعودية، الأنظار، خلال الحفل الموسيقي الكلاسيكي الكبير الذي استضافه مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، بتنظيم من الهيئة العامة للثقافة، بمشاركة الموهبة العالمية كلوي شوا، عازفة الكمان السنغافورية، وجوردن باك، عازف البيانو

البريطاني العالمي.

العلاقة مع البيانو

توضح قستي «ارتبطت بعلاقة عاطفية جدًا مع البيانو، وهي علاقة تجمعنا معًا، وهناك بعض المقطوعات التي يطلب مني دائمًا عزف أحدها Secret Garden وMariage D›amour وWedding Of Love وهي موسيقى فرنسية لريتشارد كلايدرمان».

وبدأت قستي تؤلف مقطوعات لوحدها من خلال تعليم نفسها ترجمة الرموز الموسيقية، وتطور من موهبتها، وتتابع أحلامها لتحقق كثير من الأهداف، وهي حريصة على تشجيع المرأة السعودية بأن تحقق كثيرًا من أهدافها بالسعي إليها وتطويرها بكل قوة دون يأس.

وتقول «أود أن أضرب مثالا يحتذى به للفتيات في بلدي، وأبحث عن داعمين لي لتحقيق حلمي بأن أصبح عازفة عالمية، وسفيرة للفن السعودي، إضافة إلى افتتاح مدرسة لتعليم العزف على آلة البيانو».

وتؤكد أنه «لا عراقيل أمام الشابات الموهوبات، ولا مستحيل أمام السعوديات، فالأبواب اليوم مفتوحة للجميع، وما تحتاج إليه الفتاة هو الثقة في النفس والتقدم بخطوة البداية».

تأليف الموسيقى

تسعى قستي إلى التعلم أكثر حتى تصل إلى مستوى عال من العزف والتأليف وتدوين الموسيقى الخاصة بها لترجمة الموسيقى والأداء.

وقد حصلت على دعم من وزارة الثقافة ولجنة الموسيقى، وستتلقى قريبًا منحة تعليمية لمواصلة دراستها.

وتشدد على أنها تدربت بمجهودها الفردي ولم تستعن بنوتة موسيقية، حيث ركزت بداية على حاسة السمع فقط، وبسبب غياب المعاهد الفنية الخاصة بتعليم الموسيقى، كانت تستمع إلى مقطوعات موسيقية عربية وعالمية حتى تمكنت من أن تبتكر ألحانًا ومقطوعات خاصة بها، حظيت بكثير من الإعجاب.

إيمان قستي

- عازفة بيانو تعلمت بنفسها

- كانت والدتها معلمتها الأولى

- استطاعت تأليف مقوعات موسيقية مختلفة

- تحلم إنشاء أكاديمية للموسيقى في المملكة

- شاركت بعزف في المنتدى الاقتصادي الدولي بدافوس

- شاركت في فعاليات مختلفة برعاية السفارتين الأمريكية والألمانية

- شاركت في 4 فعاليات مختلفة في الرياض وجدة برعاية وزارة الطاقة

- شاركت في مناسبات مختلفة بمناسبة اليوم الوطني السعودي

- شاركت في عيد استقلال الأرجنتين بحضور أمير الرياض فيصل بن بندر

- شاركت في يوم المرأة السعودية

- حصلت على عدد من الجوائز من مؤسسات حكومية وخاصة

- شاركت مع المطربة هبة توجي في حفل عام بالرياض

- شاركت مع عازف الكمان العالمي جوردن باك في حفلتين عامتين مختلفتين بالرياض وجدة

- شاركت مع الشعراء الأمير بدر بن عبدالمحسن وخالد المريخي ونجاح المساعيد في عدة حفلات.