«بودعك وبودع الدنيا معك، جرحتني قتلتني، غفرت لك قسوتك، بودعك من غير سلام، ولا ملام ولا كلمة مني تجرحك» هكذا عاتب الملحن بليغ حمدي الفنانة «وردة» حيث كتب أغنية «بودعك» ببالغ الأسى والحزن على فراق الوطن والحبيب، عندما كان في منفاه الإجباري بعد الحادث الغامض لانتحار إحدى الفتيات من شرفة منزله أثناء إحدى حفلاته.

توأم الروح

قصة حب كانت حديث الأوساط الفنية على مستوى الوطن العربي كله وليس مصر فقط، فقد حقق الملحن «بليغ حمدى» والفنانة «وردة» جملة «توأم الروح» وتزوجا مدة ستة سنوات مزجا فيها الألحان بالكلمات بالغناء فأنتجا فنًا خالدًا حتى الآن تتحدث عنه الأجيال المتتالية.

ولكن سرعان ما استيقظ العالم العربي في إحدى أيام عام 1979 على خبر هز عروش الساحة الفنية بانفصال توأم الروح «بليغ» و«وردة» والتى قالت عنها «وردة» في إحدى أحاديثها «تحديت وتجاوزت مع بليغ العديد من الأزمات، ولكنى لم أستطع أن أتجاوز العقبات الزوجية، فهو دائم السهر والعلاقات العاطفية، لذلك كان الانفصال لازمًا».

آخر ألحانه

بعد كتابته كلمات مقدمة أغنية «بودعك» أكملها الشاعر الغنائي منصور شادى ولحنها «بليغ» وبعدها أرسلها لـ«وردة» فغضبت لأنها شعرت أن كلماتها كلها عتاب، وتركت الأغنية فترة من الزمن حتى نطقت المحكمة ببراءة بليغ حمدي، في قضية انتحار الفتاة وقرر العودة إلى مصر، وحينها كانت حالته النفسية تدهورت للغاية، بعد عودته إلى مصر قررت المطربة وردة أن تغنى «بودعك» وكأنها كانت تعلم أنها بمثابة الوداع الحقيقي لحبها الوحيد بليغ حمدى.

ففى آخر أيامه شعر بالاكتئاب والحزن الشديد واضطر للسفر إلى باريس للعلاج ولفظ أنفاسه الأخيرة فى سبتمبر سنة 1993 وكانت أغنية «بودعك» هى آخر ألحانه الفنية.

كلمات الأغنية:

بودعك وبودع الدنيا معك

جرحتني قتلتني

غفرت لك قسوتك

بودعك من غير سلام

ولا ملام ولا كلمة مني تجرحك

أنا.. أنا.. أنا أجرحك

بسم الآلام ارحل قوام

حبي الكبير حيحرسك في سكتك

بودعك ودع مُحبًا ودعك قبل الأوان

بودعك كلمني مشتاق أسمعك من زمان

بودعك بشوق للمسة من يدك لمسة وداع

ما أبخلك

بكرهك لأ.. بعشقك بعشقك بعشقك

يا عمري راح وجه الرياح

يا قلب دافي بعشرتك أنا رحلتك

أنا..أنا.. أنا رحلتك أنا أنا أنا

رحلتك

وأنا الزمان رغم الجراح حبي الكبير حيحرسك

بسكتك

الله الله الله معك

كتبت لك غنوه لك تفكرك بناري لك

كتبتلك زى الليلة دي في يوم ميلاد

كتبتلك غنوة لك تفكرك بموعدك

واستنيناك أنا والليالي واستنيناك بشوق

ولهفة لصوت خطاك

استنيناك بخوف يساوي فرحة لقاك

ويا ريتك جيت يا ريت

ويا ريتك غلطت ليلتها وجيت

أتاريك نسيت والكل أفتكره وأنت نسيت..