تدور هذه الأيام وحتى الرابع من أبريل رحى بطولة كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة، على صالة وزارة الرياضة بالرياض، بمشاركة 10 أندية هي: الأهلي بطل الدوري وكأس النخبة، والهلال وصيف الدوري وثالث النخبة، والفيصلي ثالث الدوري ووصيف النخبة، والترجي رابع الدوري والنخبة.

وجاء تأهل الأهلي والهلال إلى البطولة كونهما بطل ووصيف الدوري، فيما تأهل الفيصلي والترجي بعد تجاوزهما الاتحاد والسلام في الدور التمهيدي للبطولة.

ولن تكون النسخة الـ31 لكأس الطائرة حدثًا عابرًا لأنها ستشهد رقمًا جديدًا، ففي حال تتويج الأهلي أو الهلال باللقب فسيكون ذلك فكًا للارتباط الحاصل بينهما بتتويج كل منهما 13 مرة سابقة، أو أن الفيصلي أو الترجي سيتوّج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، كما أن الثلاثي الهلال والفيصلي والترجي يريدون إيقاف هيمنة الشبح الأهلاوية على بطولات الطائرة السعودية منذ موسم 2020.

النسخة 31

النسخة الحالية هي الـ31 للبطولة توج بألقابها 4 أندية فقط إذ توج الأهلي بـ13 لقبًا كان آخرها الموسم الماضي، فيما نال الهلال 13 لقبًا أيضًا، وذهبت 3 ألقاب لمصلحة الاتحاد، وكان لقب وحيد من نصيب المحيط، لذا فإن ما نسبته 87% من عدد ألقاب النسخ الماضية ذهبت لهما، أي بما نسبته 43.5 % لكل فريق، فيما نال الاتحاد ما نسبته 10 % من عدد الألقاب الماضية، وكانت نسبة ما حصده المحيط 3 %.

فك الارتباط

يسعى الأهلي والهلال إلى فك ارتباطهما، وسيكون الصراع محتدمًا بينهما لفك ارتباطهما إلا أن ذلك لا يعني أن الفيصلي والترجي سيقفان موقف المتفرج إطلاقا، وسيضعان بصمتهما على مسار اللقب على أقل تقدير إن لم ينجح أي منهما في الظفر باللقب.

بطل جديد

يطمح عنابي سدير والبحارة إلى تسجيل اسميهما في قائمة الشرف الذهبية بين الأندية التي عانقت ذهب البطولة، ووضع أيهما كخامس الأندية التي توجت بالبطولة، وعطفا على ما قدماه خلال الدوري الممتاز للعبة وكأس النخبة اللتين اختتما مؤخرًا، ونجحا في تحقيق انتصارات مثيرة ونتائج إيجابية حتى أمام منافسيهما في البطولة، لا سيما الفيصلي الذي تمكن من التغلب على الهلال ثم الأهلي في الدوري، كما كسب الهلال في كأس النخبة، كما أن الترجي لم يكن صيدًا سهلًا لا للشبح الأهلاوية ولا للأباتشي الهلالية بل كان ندًا قويًا وصعبًا.

هيمنة الشبح

فرض الأهلي سيطرته على بطولات المواسم الـ3 الأخيرة، فمن أصل 8 بطولات أقيمت حتى الآن خلال مواسم 2020، و2021، و2022، توج بـ7 ألقاب هي بطولة الدوري في المواسم الثلاثة، بطولة كأس النخبة 2021 و2022، بطولة كأس الاتحاد السعودي 2020 و2021، فيما ذهبت بطولة كأس النخبة موسم 2020 لمصلحة الهلال، نظرًا لاستبعاد الأهلي من المشاركة لإصابة جل لاعبيه حينها بفيروس كورونا، الذي كان حينها في قمة اجتياحه للعالم.

وهذا يوضح أن الشبح الأهلاوية خطفت ما نسبته 87.5 % من بطولات المواسم الثلاثة حتى الآن، فهل يكون لقب كأس الاتحاد السعودي هو الثامن للأهلي.

نظام البطولة

تقام منافسات البطولة بنظام الدوري من دور واحد، إذ تتواجه الأندية الأربعة خلال 3 جولات. الفريق الأكثر انتصارًا سيكون الفائز باللقب، ونظام البطولة يمنح الفائز 3/صفر أو 1/3 النقاط الثلاث كاملة، فيما الفائز بنتيجة 2/3 سيحصل على نقطتين والخاسر سينال نقطة واحدة، أما في حال تساوي فريقين في الرصيد النقطي فإن فارق الأشواط سيكون حاسمًا للتتويج باللقب.

إثارة وجماهيرية

إقامة الجولة الأخيرة للبطولة في الثالث والرابع من أبريل، اللذين يصادفان الثاني والثالث من رمضان الجاري سيزيد من الرغبة الجماهيرية في حضور المنافسات ومساندة أنديتهم، لا سيما وأن اللقاء الختامي سيجمع الهلال والأهلي، فدومًا ما تكون مبارياتهما قوية ومثيرة بعيدًا عن مسألة من يتوج باللقب، وهو ما حدث هذا الموسم سواء في نهائي الدوري الذي حسمه الأهلي قبل لقاء الفريقين، إلا أن الإثارة والحضور الجماهيري كانا حاضرين، وتكرر المشهد في نهائي النخبة فرغم خروج الهلال من السباق على اللقب قبل يوم الختام كانت مواجهة كبيري الطائرة السعودية مثيرة للغاية.

-30 نسخة سابقة أقيمت من البطولة.

-26 لقبا توج بها الأهلي والهلال.

-13 لقبا ذهبت للشبح ومثلها للأباتشي.

-3 ألقاب نالها الاتحاد الغائب ولقب للمحيط المختفي.

-تتويج الشبح أو الأباتشي يفك الارتباط بينهما.

-عنابي سدير والبحارة ينشدان اللقب الأول.

-3 أندية تسعى لإنهاء الهيمنة الأهلاوية خلال 3 مواسم متتالية.