حددت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي شروط وضوابط الحصول على تصريح سفر الإفطار في المسجد الحرام لموسم رمضان لهذا العام، وهي «توفير تمور منزوعة النواة، ولبن زبادي، وخبز، وقهوة سعودية، وشاهي».

وفي التفاصيل التي حصلت عليها «الوطن» فإن الرئاسة وجهت بمنع وضع أي شعارات دعائية على السُفر، وحمل أصل التصريح طوال فترة تقديم الخدمة، والالتزام بعدم إدخال الأطعمة والوجبات الجاهزة والمشروبات بأنواعها لتسهيل عملية رفع المخلفات ونظافة المسجد الحرام، والامتناع عن التوزيع والافتراش في الممرات، وذلك وفقاً للاشتراطات الأمنية الخاصة بإدارة الحشود وأمن المسجد الحرام، مع الالتزام بعدم توزيع العاملين للتمور والقهوة في غير الأماكن المخصصة، وأن يكون التمر مغلفاً ومنزوع النوى ومن النوعية الجيدة التي تتلاءم مع عظمة المكان الطاهر، والالتزام بأطوال ومواقع السُفر وأعداد العمالة وكمية التمور وفقاً لما هو مدون بالتصريح، وإبراز العاملين للبطاقة الصحية وبطاقة العمل مع ضرورة ارتداء القفازات البلاستيكية الطبية أثناء تقديم الخدمات من قهوة وتمر وماء، وعدم القيام بنشاطات أخرى غير نشاط الإفطار، وفي حال المخالفة يسحب التصريح، وعدم التنازل عن السفر للغير إلا بعد الموافقة وتوقيع النماذج لدى وحدة شؤون سفر الصائمين بالرئاسة، وعدم استخدام التصريح من قبل أي جهة أو شخص آخر غير تابع للجهة أو الفرد المستفيد.

التقيد بالشروط

نوهت الرئاسة على ضرورة التقيد بالشروط وعدم استغلال سُفر إفطار الصائمين لغير هدفها المشروع، وعدم سحب ترامس ماء زمزم من مواقعها والاكتفاء بالعبوات التي يتم توزيعها، كما أخلت الرئاسة بشكل كامل مسؤوليتها عن أي تبعات ناتجة من مخالفة المؤسسات والأفراد لشروط التصريح المذكور.

تصريح الإفطار

وضعت الرئاسة عددا من الشروط لتقديم طلب لتصريح إفطار صائم وهي وجود حساب في بوابة الخدمات الإلكترونية (لتسجيل مستخدم جديد)، وتحديد ما إذا كان جهة أو أفراداً، وإدخال عدد العمال والعاملات، والتأكد من طول السفرة وكمية التمر.

وذكرت الرئاسة أنه سوف يتم إشعار المتقدم بقبول أو رفض الطلب، وكذلك تحديد الموقع الخاص به لوضع سفرته في حال القبول، وأنها خصصت عمالاً لكل سفرة طولها 12 مترا، بحيث يبدأ وضع السفر قبل أذان المغرب بنصف ساعة، وترفع قبل إقامة الصلاة.

تفطير الصائمين

من جهتها، أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط وضوابط مشروع تفطير الصائمين للجمعيات والمؤسسات الأهلية الخاضعة لإشراف الوزارة، والتي ترغب في عمل إفطار الصائمين الرفع للوزارة لأخذ الموافقة منها مع أهمية التنسيق مع إمام المسجد في مشروع إفطار الصائمين وإصدار التصريح وأن يكون مسؤولاً عن المشروع ويراعى عدم الإسراف والتبذير.

وتعمل هاتان الوزارتان على ضبط حفظ النعمة وعدم التبذير، وذلك بعد انقطاع هذه الأعمال لعامين بسبب جائحة كورونا «كوفيد - 19»، حيث إن عودتها سيكون بشكل منظم لكافة الجهات التي ترغب في ذلك.

إكرام النعمة

أوضح المشرف على جمعية خيرات لحفظ النعمة عبدالله السبيعي لـ«الوطن» أنه «في موسم رمضان وكل المواسم يجب إكرام النعمة والحفاظ عليها وهي واجب ديني واقتصادي ومجتمعي ومن المهم إيصالها للمستحقين والمتعففين»، منوها أن هناك عددا من الضوابط يجب الالتزام بها أثناء إصدار التصريح، وهي تحديد الجهة التي تعمل بشكل نظامي والتي تنفذ هذا المشروع عن طريق إمام المسجد وتكون تحت متابعته، وألا يكون هناك هدر في النعمة.

توزيع الوجبات

أضاف السبيعي أن نشاطهم يكمن في توزيع وجبتي الإفطار والسحور على 1900 أسرة في منازلها، وذلك عبر سيارات خاصة مجهزة تقوم بإيصالها للمنازل، مكونة من «ماء، تمر، رز، سبموسة»، أما السحور يكون من فائض المناسبات، ويتم فرزه وتغليفه والتأكد من سلامته للاستخدام الآدمي، وبعد ذلك يتم إيصاله للأسر المسجلة في الجمعية، وهذا العمل يساهم بشكل كبير في حفظ النعمة واستدامتها ووصولها للمستحقين بشكل آمن وصحي.

وطالب الجميع بالتواصل مع جمعيات حفظ النعمة والوصول إليها لتكون الوجبات تحت مظلات رسمية مرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعمل بشكل منظم وتساهم بشكل كبير في إيصال الوجبات لمستحقيها والحفاظ على هذه النعمة.

من شروط الترخيص لسفر إفطار الصائم في الحرم

عدم وضع أي شعارات دعائية على السُفر

حمل أصل التصريح طوال فترة تقديم الخدمة

الالتزام بعدم إدخال الأطعمة والوجبات الجاهزة والمشروبات

الامتناع عن التوزيع والافتراش في الممرات

عدم توزيع العاملين للتمور والقهوة في غير الأماكن المخصصة

تغليف التمر وأن يكون منزوع النوى ومن النوعية الجيدة

الالتزام بأطوال ومواقع السُفر وأعداد العمالة وكمية التمور

إبراز العاملين للبطاقة الصحية وبطاقة العمل

ضرورة ارتداء القفازات البلاستيكية الطبية أثناء تقديم الخدمات