القيمة السوقية للاعبين في سوق الانتقالات أمر افتراضي، فهي عبارة عن رقم يتم تحديده كمقابل لخدمات عنصر معين مقابل عوامل وأدوات تساعده.

ودائما ما يسمع المتابع للشأن الرياضي، وتحديدا كرة القدم ما يسمى القيمة السوقية للاعب ما أو ناد ما.

وذهب البعض إلى الاعتقاد أن القيمة السوقية للاعب هي القيمة الفعلية لعقده المبرم مع ناديه، وأن القيمة السوقية للنادي أو للمنتخب الوطني هي مجموع القيم الفعلية لعقود لاعبيه الذين يمثلونه، فيما الحقيقة والواقع مختلفان للغاية، فالقيمة السوقية هو تقدير لقيمة اللاعب حسب ما يقدمه من عطاء، وحسب مشاركاته مع ناديه ومنتخب بلاده، وقيمة وجماهيرية النادي الذي ينتمي إليه.

وتتغير هذه القيمة من فترة إلى فترة، فتارة تجد لاعبا قيمة عقده تفوق قيمته السوقية، وتارة يكون العكس هو الصحيح، وهذا يثبت أنه لا علاقة لعقد اللاعب الفعلي بقيمته السوقية.

تعريف

مع تحول كرة القدم إلى مهنة، لم تعد الموهبة هي الحاسمة فقط في صناعة اللاعب، بل صار اللاعب يلتزم بتقديم خدماته إلى ناد ما بموجب عقد، وهذا العقد يوضح حقوق اللاعب المالية من النادي الذي سينتقل إليه، ويتم تحديد قيمة وشروط العقد بناءً على القيمة السوقية للاعب.

والقيمة السوقية للاعبين هي القيمة الحقيقية الكامنة التي يبدأ عندها الاتفاق، بين وكيل اللاعب والنادي الراغب بشرائه، وتتحدد القيمة السوقية حسب ثلاثة معايير رئيسية: مستوى اللاعب وعمره ومدة عقده مع فريقه الحالي.

ويعد مستوى اللاعب مع فريقه من أهم العوامل التي تحدد قيمته السوقية، ويمكن تحديد مستواه من خلال مدى تأثيرة على فريقه، وعدد الدقائق التي يلعبها، وقيمة الدوري الذي يلعب فيه، ومدى ارتكابه للأخطاء، وصغر سنه، ولا يحدد مستوى اللاعب فقط قيمته السوقية، بل تتأثر تلك القيمة كذلك بمستوى ناديه والدوري الذي ينافس فيه، فقيمة لاعب في ليفربول الإنجليزي مثلا تختلف عنها مثلا في غلطة سراي التركي.

عوامل مساعدة

رفع القيمة السوقية أو انخفاضها، يعطي أهمية كبيرة للعناصر من خلال القيمة فإن كانت مرتفعة، فستكون هناك عوامل ساعدت في الارتفاع، ونفس الأمر ينطبق في كرة القدم من خلال اللاعبين أو النادي أو الدوري أو حتى المنشآت والممتلكات الخاصة للنادي، مما يعني أنها تملك قيمة محددة تساعد في تحديد القيمة السوقية وأهميتها في عالم كرة القدم.

ولكن تبقى النقطة المهمة هي أن جميع الأرقام لا تعد إلزامية سواء في البيع أو الشراء، إلا أنها تعد مؤشرًا لا يمكن إغفاله حيال قيمة اللاعب، وتلعب دورًا كبيرًا في تحديد مستقبله، وعقده الجديد مع ناديه أو في حال انتقاله إلى ناد آخر.

وبالنسبة للاعبين فنجد أن هناك تفاوتا كبيرا بين العقد الحالي للاعب وقيمته السوقية على الورق أو من خلال الأرقام، ويأتي هذا التباين من خلال عدة عوامل.

مستوى اللاعب

لا شك أنه مستوى اللاعب من أهم العوامل التي تساعد في رفع قيمته، فإن كان مستواه رائعا طوال الموسم، فذلك سيساعد في ارتفاع قيمته السوقية بشكل تدريجي، وعكس ذلك إن كان مستواه الفني منخفضا، مما سيؤدي إلى تراجع القيمة السوقية له وهو ما سيؤثر مستقبلا على قيمة العروض التي ستقدم له سواء من ناديه الحالي، أو من الأندية الأخرى الساعية إلى الظفر بخدماته والاستفادة منه.

عمر اللاعب

يعد عمر اللاعب من أهم العوامل المساعدة على ارتفاع القيمة السوقية له، وهذا لا يحتاج إلى تفسير كبير، فكلما قل عمر اللاعب ارتفعت قيمته السوقية ستكون مرتفعة، خصوصا إذا كان نجما يشار له بالبنان، فاستمراره في الملاعب يرجح أن يكون أطول كلما كان أصغر في السن، ما لم يتعرض إلى إصابة- لا سمح الله- تبعده عن المستطيل الأخضر.

مدى الاستمرارية

من أهم النقاط التي ترتكز عليها القيمة السوقية للاعب هي مدى الاستمرارية في العطاء، ومدى تطور مستواه الفني والاستمرار في تقديم المستويات الجيدة في كل موسم، ولهذه النقطة علاقة قوية بالنقطة السابقة المتعلقة بعمر اللاعب.

عقد اللاعب

يعد عقد اللاعب واحدا من أهم العوامل في تحديد القيمة السوقية له، وهذا البند ينقسم إلى قسمين مهمين هما:

ـ مدة العقد، فكلما زادت مدته كان لذلك تأثيره على القيمة السوقية، والعكس صحيح، لأن لذلك دلالة واضحة على مدى تمسك النادي بخدمات اللاعب، وأنه عنصر مؤثر في خارطة الفريق.

ـ القيمة المالية في العقد الحالي، فكلما ارتفعت قيمة العقد كان لذلك مردوده الإيجابي على القيمة السوقية للاعب، كون ذلك مؤشرا إيجابيا نحو أن اللاعب مؤثر للغاية في قائمة الفريق، وأن المبلغ المدفوع له مبني على تأثيره الواضح ونجوميته على المستطيل الأخضر.

قيمة النادي

هناك آلاف الأندية حول العالم، ومنها المشهور ومنها المغمور، لذلك فإن قيمة النادي يتم تحديدها غالبا من خلال قيمته السوقية، والتي تساعده في أشياء كثيرة، ومنها جلب اللاعبين، والتجديد لبعض المخضرمين، والحفاظ على القوام الأساسي، ومن هذه العوامل ومنها:

ـ قيمة كل لاعب في الفريق.

ـ عقود الرعاية.

ـ البطولات التي يشارك فيها النادي.

ـ مدى قدرة النادي الشرائية.

قيمة الدوري

الدوريات الكبرى في العالم تقوم على أسس وقوانين صارمة، ويمكن بأبسط المعادلات حساب القيمة السوقية في كرة القدم، من خلال حساب قيمة كل دوري، والتي تصل في العادة إلى المليارات.

لذلك فإن العوامل التي يزيد من قيمة الدوري السوقية هي:

قيمة أقل فريق في الدوري

ـ قوة المنافسة

ـ سقف عقود اللاعبين

ـ عدد الأجانب في الدوري

مبادئ التقييم

أكد وكيل اللاعبين صالح آل سالم، أن عددا من الأندية تقيّم اللاعب بناء على عدة عوامل، أهمها عقد اللاعب السابق وهذا المعيار يعد خطأً لأنه من المفترض أن يتم النظر إلى عمر اللاعب، ونسبة مشاركته مع الفريق، ومدى تأثيره في النتائج والمنظومة بشكل عام، لأن تقديم العروض المبدئية من أجل التجديد قد تكون ظالمة ومجحفة في حق اللاعب، وهو ما يؤدي باللاعب إلى البحث عن ناد آخر، لأنه لم يجد ما يستحقه في فريقه الحالي.

وفي المقابل نجدهم يجلبون لاعبين أجانب أقل من المستوى المأمول وبمبالغ باهظة، فيما بعض اللاعبين عقودهم الحالية ضعيفة، ولكن قيمتهم السوقية تكون مرتفعة بناء على مستوياتهم سواء في المشاركات في كأس العالم، أو في البطولات المحلية.

وبيّن آل سالم أن بعض الأندية تنظر إلى اللاعب من زاوية ضيقة بحيث لا يرفع عقده بشكل كبير حتى لو كان حقا له، لكن يمكن لها أن تجعله يذهب في حال لم يتواز عطاؤه مع ما يطلبه من أجل التجديد، والأمثلة على ذلك كثيرة.

أغلى اللاعبين العالميين قيمة سوقية

1- كيليان مبابي

فرنسي

باريس سان جيرمان

160 مليون يورو

...............

إيرلينج هالاند

نرويجي

بوروسيا دورتموند

150 مليون يورو

...........

3 - فينيسيوس جونيور

برازيلي

ريال مدريد

100 مليون يورو

.....................

4 - محمد صلاح

مصري

ليفربول

100 مليون يورو

.....................

5 - هاري كين

إنجليزي

توتنهام

100 مليون يورو

.....................

6 - روميلو لوكاكو

بلجيكي

تشيلسي

100 مليون يورو

.....................

7 - بورونو فرنانديز

برتغالي

مانشستر يونايتد

90 مليون يورو

......................

8 - كيفين دي بروين

بلجيكي

مانشستر سيتي

90 مليون يورو

....................

9 - نيمار دا سيلفا

برازيلي

باريس سان جيرمان

90 مليون يورو

................

10 - فيل فودين

بلجيكي

مانشستر سيتي

85 مليون يورو

أغلى اللاعبين السعوديين قيمة سوقية

1 - سلطان الغنام

النصر

3 ملايين يورو

......................

2 - عبد الرحمن غريب

الأهلي

2.9 مليون يورو

........................

3 - سالم الدوسري

الهلال

2.8 مليون يورو

.....................

4 - ياسر الشهراني

الهلال

2 مليون يورو

..................

5 - عبد الإله المالكي

الهلال

2 مليون يورو

................

6 - محمد البريك

الهلال

2 مليون يورو

.........................

7- محمد كنو

الهلال

1.8 مليون يورو

......................

8 -عبد العزيز البيشي

الاتحاد

1.7 مليون يورو

...................

9 - محمد الربيعي

الأهلي

1.5 مليون يورو

...................

10 - صالح الشهري

الهلال

1.5 مليون يورو

أغلى اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي

1 - ماتيوس بيريرا

برازيلي

الهلال

12.50 مليون يورو

..................

2 - آندرسون تاليسكا

برازيلي

النصر

11.5 مليون يورو

................

3 - بيتي مارتينيز

أرجنتيني

النصر

10 ملايين يورو

.................

4 - فينست أبوبكر

كاميروني

النصر

9 ملايين يورو

...................

5 - موسى ماريجا

مالي

الهلال

9 ملايين يورو

...................

6 - جوناثان رودريجز

أوروجواياني

النصر

8 ملايين يورو

................

7 - روبن كوايسون

سويدي

الاتفاق

7.5 ملايين يورو

................

8 - نعيم سليتي

تونسي

الاتفاق

7 ملايين يورو

................

9 - ميتشيل ديلجادو

برازيلي

الهلال

7 ملايين يورو

..................

10 - إيجور كورنادو

برازيلي

الاتحاد

7 ملايين يورو