ارتبط عرض عدد من الأفلام التي أنتجتها السينما، سواء العربية أو العالمية بعدد من المناسبات الدينية، مثل رمضان والعيدين وغيرها، حتى باتت تلك المناسبات فصولا مناسبة للتذكير بتلك الإنتاجات، التي غالبًا ما اتسمت بالضخامة، وسلطت الأضواء على مراحل مهمة من التاريخ الإسلامي، بل ساهم عدد منها في تقديم الصورة الجميلة للدين الإسلامي والشخصيات التاريخية فيه، وفي المنطقة العربية للآخرين على نحو منصف وجميل، ولعل من أهم تلك الإصدارات.

الرسالة

ليبي- مغربي- أمريكي

أنتج فيلم «الرسالة» عام 1976؛ وهو تاريخي دراما، يروي سيرة نزول الوحي على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم، وكيف بدأت الدعوة والهجرتان إلى الحبشة ثم المدينة المنورة، وتستمر أحداثه حتى فتح مكة.

يبدأ الفيلم بنزول الوحي في مكة، حيث ينزل الوحي على الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، ويبدأ بدعوة من حوله إلى الإسلام، وكيف كره سادة قريش ما يدعو إليه، فقرروا تعذيب متبعيه كي يرتدوا عن دينه، وعلى رأس معارضيه أبو جهل وأبو لهب، فعذبوا صحابته بلال وعمار مع والدي عمار سمية وياسر حتى قتلا، وغيرها من الأحداث الإسلامية التاريخية.

الفيلم أخرجه وأنتجه المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد، وقوبل بداية بنوع من الاستنكار والمحاربة في الغرب، حتى إنه اضطر لتغيير اسمه من محمد إلى الرسالة ليكون أكثر قبولا لدى عرضه في دور السينما الغربية.

وقد أخرج العقاد الفيلم بنسختين صورتا في نفس التوقيت، إحداهما إنجليزية، ولعب بطولتها أنطوني كوين الذي قدم شخصية حمزة عم الرسول فيها، وأيرين باباس التي لعبت دور هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان، والأخرى عربية، ولعب بطولتها عبدالله غيث في دور حمزة، ومنى واصف في دور هند، ورشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.

مؤذن الرسول بلال بن رباح

مصري

فيلم مصري إنتاج عام 1953 من بطولة يحيى شاهين وماجدة، تدور أحداث الفيلم حول نشأة وسيرة مؤذن الرسول بلال بن رباح، الذي يقوم بدوره يحيى شاهين.

رحمة للعالمين

سوري

أنتج عام 2008، ويحكي قصة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم، وتتعلق أحداثه بعام الفيل، وهو العام الذي ولد فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الفيلم، تظهر شخصية عبد المطلب، جد الرسول -صلى الله عليه وسلم، ودوره الفاعل في عقيدة التوحيد وحماية الكعبة المشرفة وخدمة الحجيج، وعلاقة هذا الشخص بالحدث الأعظم، الذي يظهر نوره في مولد الرسول الكريم.

فجر الإسلام

مصري

أنتج عام 1971، بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم، الفيلم يصور ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي، وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الإسلام في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق، والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.

أسد الصحراء - عمر المختار

ليبي

فيلم آخر من إخراج المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد، وسمي (Lion of the Desert)، وسميت النسخة العربية منه باسم «عمر المختار»، وهو فيلم حربي تاريخي ملحمي، سيرة ذاتية، أُنتج عام 1981 في ليبيا، وأغلب المشاهد صورت في المواقع الحقيقية للأحداث، وهو من بطولة أنطوني كوين، الذي قام بأداء دور القائد الليبي عمر المختار في محاربة الجيش الإيطالي، الذي كان يقوده موسوليني قبيل الحرب العالمية الثانية.

والفيلم من إخراج المخرج السوري مصطفى العقاد، وتصوير جاك هيلدرياد، ومونتاج جون شيرلي، وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار.

الناصر صلاح الدين الأيوبي

مصري

أنتج عام 1963، بطولة أحمد مظهر، وهو فيلم تاريخي تدور أحداثه حول فترة من حياة القائد صلاح الدين الأيوبي، وهي فترة الحروب الصليبية، ومحاولة صلاح الدين إثبات أن القدس كأرض ومكان مقدس للمسلمين، والفيلم يناقش قضية الأرض.

رُشح الفيلم لجائزة مهرجان موسكو السينمائي الدولي سنة 1963.

الفيلم يحتل المرتبة الحادية عشرة في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

مملكة السماء

أمريكي

أنتج عام 2005 بطولة أورلاندو بلوم والسوري غسان مسعود.

ويتناول الفيلم الحروب الصليبية ومحاولة صلاح الدين الأيوبى استرجاع مدينة القدس، وبرغم أن الخط الرئيس لقصة الفيلم أساسها قصة حداد مسيحي متدين قدم من قرية فرنسية للمشاركة في صد محاولة دخول صلاح الدين الأيوبي للمدينة، إلا أن محور الفيلم الرئيس كان شخصية صلاح الدين الأيوبى، وكيف كان مقاتلًا شجاعًا نبيلًا.