تعتزم جمعية حماية المستهلك دخول عالم الاستثمار بهدف تنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية من خلال تأسيس كيان اقتصادي يمكنها من ممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية بشكل نظامي، وقد وقع الاختيار على نشاط استطلاعات الرأي كبداية لقربه من نشاط الجمعية وأهدافها.

تنويع مصادر الدخل

جاء ذلك في سياق محضر اجتماع المجلس التنفيذي رقم (2) الدورة الخامسة، حيث أوضح الأمين العام أنه بناء على رغبة الجمعية بتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية والتي أيضا تعتبر أحد معايير الحوكمة في معيار السلامة المالية فإن الجمعية يجب أن تؤسس كيانا اقتصاديا لكي تتمكن من ممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية بشكل نظامي، ويتطلب ذلك الحصول على سجل تجاري والتسجيل في ضريبة القيمة المضافة وكافة المتطلبات الحكومية الأخرى. وعليه تم اختيار نشاط استطلاعات الرأي كبداية لقربه من نشاط الجمعية وأهدافها.

رأس المال المودع

كما أوضح الأمين العام أن رأس المال المودع في حساب الكيان الاقتصادي هو في أصله استثمار، ويجب أن تتم الموافقة عليه مع سياسة الاستدامة المالية وسياسة إدارة العقود والمشاريع الاقتصادية من الجمعية العمومية.

وتضمنت القرارات: الموافقة على إنشاء كيان تجاري والموافقة على تحديد نوع النشاط (استطلاع رأي) والموافقة على تحديد 50 ألف ريال كرأس مال النشاط التجاري وتفويض الأمانة العامة بإكمال إجراءات فتح سجل تجاري وفتح حساب بنكي خاص بالكيان التجاري والرفع للجمعية العمومية بالموافقة على طلب استثمار 50 ألف ريال لرأس مال الكيان التجاري وتودع في الحساب الجديد بعد اعتماد الجمعية العمومية.

اختصاصات جمعية حماية المستهلك

مساندة الجهات الحكومية

مساندة جهود الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغ تلك الجهات بكل ما يمس حقوق المستهلك ومصالحه.

إعداد الدراسات والبحوث

إعداد الدراسات والبحوث، وعقد المؤتمرات والندوات والدورات، وإقامة المعارض ذات العلاقة بنشاط حماية المستهلك، ونشر نتائج تلك الدراسات والبحوث، وذلك وفقا للأنظمة والتعليمات.

توعية المستهلك

توعية المستهلك بطرق ترشيد الاستهلاك وتقديم المعلومات والاستشارات الضرورية له.

اقتراح ودراسة الأنظمة

اقتراح ودراسة الأنظمة ذات الصلة بحماية المستهلك وتطويرها.

تمثيل المستهلك

تمثيل المستهلك في اللجان والهيئات المحلية والدولية ذات العلاقة بحماية المستهلك، والتعاون معها والمشاركة في أنشطتها المتعلقة بأهدافها، وذلك وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

تلقي الشكاوى

تلقي شكاوى المستهلك، المتعلقة بالاحتيال والغش والتدليس والتلاعب في السلع أو الخدمات والمغالاة في أسعارهما، والتضليل عن طريق الإعلانات في الصحف وغيرها، ورفع ذلك إلى الجهات المختصة، ومتابعتها.