نجا البحر الأبيض المتوسط مطلع الأسبوع من كارثة كانت قريبة للغاية، حيث غرقت سفينة شحن تجارية محمّلة بـ750 طنا من الوقود، نتيجة سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس، وتم إجلاء طاقمها المكون من 7 أشخاص، وأكدت السلطات أنه بالإمكان تجنّب وقوع تلوّث واسع النطاق، حيث لم يكن هناك سوى تسربات صغيرة للوقود لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، وكان الوقود المتسرب من النوع سريع التبخر.

ووضعت تونس حواجز للحد من انتشار المحروقات وتطويق مكان غرق السفينة، وأرسل غواصون لمعاينة وضعية السفينة ومكان التسرب لاتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع كارثة بيئية.

وكانت السفينة التجارية «كسيلو» التي ترفع علم غينيا الاستوائية محملة بحوالي 750 طنا من الديزل قد غرقت، وهي قادمة من ميناء دمياط المصري متوجهة إلى مالطا، لكن حالت صعوبات دون مواصلة مسارها لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر، وطلبت الجمعة من السلطات التونسية تمكينها من دخول المياه الإقليمية للبلاد، وسمح لها بالرسو على بعد حوالي 7 كيلومترات عن سواحل خليج قابس، لكن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع مترين.

كوارث

غالبا ما شكل التسرّب النفطي في البحار والمحيطات واحدا من أخطر الكوارث التي تضر البيئة والحياة البحرية، وبسبب عدد من هذا النوع من الحوادث أصبحت مياه المحيطات ملوّثة بالهيدروكربون النفطي السائل، الذي تسبّب وسيتسبّب في أضرار بيئية لعقود مقبلة، من بينها نفوق الأسماك والثدييات البحرية والطيور، وإتلاف الشواطئ.

حوادث كارثية

مقابل النجاة والضرر المحدود للسفينة التي تعطلت وتعرضت للغرق في تونس، فإن ثمة أحداث تسرب تعد الأسوأ، من بينها تسرب قريب من حدود المملكة الشرقية، وذلك في مياه الخليج العربي.

حرب الخليج

خلال حرب الخليج الثانية تسرّب نحو 240 مليون غالون نفط في الخليج العربي، ما تسبّب في قتل مئات الأسماك والثدييات البحرية.

خليج المكسيك

في أبريل عام 2010 وقعت أكبر حادثة تسرّب نفطي في التاريخ، حيث انفجرت منصة «ديب ووتر هوريزون»، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا يعملون على متن المنصة، واستمر التسرب النفطي، أكثر من 3 أشهر، وقُدر حجمه في خليج المكسيك بـ53 ألف برميل يومياً، وأسفر عن مقتل أكثر من 82 ألف طائر، و25.900 من الثدييات البحرية، و6 آلاف من السلاحف البحرية، وعشرات الآلاف من الأسماك.

3 - بئر بيميكس

في يونيو 1979 وفي خليج كامبيتشي في خليج المكسيك انهار بئر النفط (Ixtoc 1) الذي تديره شركة البترول المكسيكية (بيميكس).

تسرب عن الحادث 140 مليون غالون نفط في البحر على مدار 10 أشهر، وامتد التسرب النفطي على مساحة 2849 كلم مربع.

4 - الكاريبي

في يوليو 1979 تصادمت ناقلتا النفط «أتلانتيك إمبريس» و«أيجيان كابتن» في البحر الكاريبي خلال عاصفة استوائية، فاشتعلت النيران فيهما، وتسرب منهما 88.3 مليون غالون من النفط الخام.

5 - منصة نوروز

اصطدمت ناقلة نفط بمنصة حقل نوروز النفطي في الخليج العربي أثناء الحرب العراقية ــــ الإيرانية 1983، فتسرّب نحو 80 مليون غالون نفط في مياه الخليج العربي على مدار 7 أشهر بعد وقوع الحادث.

6 - آي بي تي سمر

في 28 مايو 1991 انفجرت ناقلة النفط آي بي تي سمر على بعد يبلغ نحو 1127 كلم قبالة ساحل أنجولا، واشتعلت فيها النيران، وتسرّب 51 مليون غالون من النفط في البحر.

امتد التسرّب على مساحة 207 كلم مربع، وظلت النيران مشتعلة في السفينة 3 أيام قبل أن تغرق في النهاية.

7 - ناقلة إسبانية

في أغسطس 1983 اشتعلت النيران في الناقلة الإسبانية كاستيلو دي بيلفر وهي في طريقها إلى إسبانيا من الخليج العربي، وذلك على بعد 113 كلم شمال غرب كيب تاون، جنوب إفريقيا.

انقسمت الناقلة إلى نصفين، وغرقت مؤخرة السفينة بحمولة بلغت 110 آلاف طن من النفط.

8 - شواطئ بالجملة

غرقت ناقلة النفط أموكوكاديز قبالة سواحل بريتاني في فرنسا، وتسرّبت شحنتها البالغة 246 ألف طن من النفط الخام الخفيف في القنال الإنجليزي.

امتد التسرّب النفطي على مساحة 29 كلم، وعانى 76 شاطئاً من آثار التسرّب النفطي.

9 - انفجار ضخم

انفجرت ناقلة النفط الضخمة إم تي هيفن قبالة ساحل جنوة الإيطالية 1991 وهي تحمل 144 ألف طن من النفط الخام.

غرقت الناقلة، وتسرّب 45 مليون غالون من النفط في مياه المتوسط. وظل تأثير التسرّب النفطي على مدى 12 عاما بعد الحادثة.

10ـ تلوث الأطلسي

انفجرت ناقلة النفط الليبيرية أوديسي وهي تحمل 43 مليون غالون من النفط وذلك قبالة ساحل كندا نوفمبر 1988.

تسرّبت الحمولة النفطية في المحيط الأطلسي

حوادث تلوث بحري بالنفط

1976

تحطم ناقلة النفط توري كاينون

كانت محملة بالنفط الكويتي

اصطدمت بحاجز صخري على الساحل الإنجليزي

تسرب أكثر من 9 آلاف طن من النفط

وصل التلوث حتى سواحل فرنسا

ماتت ملايين الأسماك وآلاف الطيور

1969

انفجرت بئر نفطية تحت سطح البحر على ساحل منطقة سانتا بربارا الأمريكية

تسرب 5000 برميل نفط في اليوم

استمرت التسرب 10 أيام

غطى التسرب 25 ميلا مربعا