وافق مجلس إدارة Twitter على عرض الاستحواذ الذي قدمه الملياردير إيلون ماسك بقيمة 44 مليار دولار هذا الأسبوع، لكن الصفقة لن تكون نهائية حتى يتم طرحها على المساهمين للتصويت. فيما اتخذت الشركة الخطوة الأولى في هذه العملية، حيث قدمت مستند الاندماج إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات. وحددت الصفقة يوم 24 أكتوبر «موعد التسليم النهائي»، مما يعني أن كلا الجانبين يمكن أن ينسحب إذا لم يتم إبرام الصفقة بحلول ذلك الوقت. إذا كانت الصفقة لا تزال تنتظر الموافقة التنظيمية، فسيكون أمام ماسك وتويتر ستة أشهر أخرى لإغلاقها.

التسليم النهائي

قد يفحص المنظمون في الولايات المتحدة شراء إيلون لتويتر، لكن من غير المرجح أن يرفعوا دعوى لمنعه لأنه ليس مثالًا على شراء شركة لمنافس. ومن الممكن أن تواجه الصفقة تدقيقًا أكثر صرامة في أوروبا، على الرغم من ذلك، حذر المسؤولون أمس من أن تويتر تحت ملكية ماسك يجب أن يلتزم بقانون الخدمات الرقمية الجديد للاتحاد الأوروبي، والذي يتطلب من شركات وسائل التواصل الاجتماعي مراقبة المحتوى بشكل أكثر قوة.

انتقاد الموظفين

تعامل إيلون ماسك مع تغريدات تنتقد موظفي Twitter على الرغم من وعده بعدم «الاستخفاف» بالشركة أو ممثليها أثناء إتمام الصفقة للاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي، حيث رد مساء الثلاثاء على منشور على تويتر من مضيف البودكاست ساجار إنجيتي، حيث أبلغ عن مقال يزعم أن الرئيس القانوني لتويتر، فيجايا جادي، أصبح «عاطفيًا» خلال اجتماع لمناقشة الصفقة. في المنشور، أشار إنجيتي إلى جادي باعتباره «أكبر مدافع عن الرقابة» على Twitter، في إشارة إلى قرار الشركة في عام 2020 بمنع مشاركة قصة New York Post عن هنتر نجل الرئيس جو بايدن.

أجاب ماسك: «من الواضح أن تعليق حساب Twitter لمؤسسة إخبارية كبرى لنشرها قصة حقيقية كان غير لائق بشكل لا يصدق».

أثار تدخله تغريدات سلبية من المستخدمين حول ذلك. فيما رد ماسك أيضًا على تغريدة يُحتمل أن تكون تشهيرية من المعلق اليميني مايك سيرنوفيتش بشأن نائب المستشار العام لتويتر، جيم بيكر، والتي أشارت إلى عمل بيكر في منصب سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي. وردًا على ذلك، كتب ماسك: «يبدو سيئًا جدًا...».

اتفاقية الاستحواذ

الوثيقة المرفوعة لدى هيئة الرقابة المالية الأمريكية تتناول أيضًا ميل ماسك للتغريدات التي تجذب الانتباه والتي يستهلكها بشدة ويعيد تغريدها 86 مليون متابع.

تنص الاتفاقية على ما يلي: «يُسمح للمستثمر في الأسهم بإصدار تغريدات حول الاندماج أو المعاملات المنصوص عليها بموجب هذا الاتفاق طالما أن هذه التغريدات لا تنتقص من شأن الشركة أو أي من ممثليها».

وفقًا لناشر القاموس الأمريكي Merriam-Webster، فإن التعريف القانوني للانتقاص هو: «نشر بيانات كاذبة وضارة تنتقص من ملكية الآخرين أو أعمالهم أو منتجهم».

بعد ساعات، غرد ماسك بأن Truth Social، منصة التواصل الاجتماعي المنافسة لدونالد ترمب، تفوقت على Twitter و TikTok في متجر Apple.

حزمة تمويل

وضع ماسك حزمة تمويل بقيمة 46.5 مليار دولار للصفقة، وأثارت مساهمته الخاصة فيها قلق المستثمرين في تسلا، الذين فقدوا 126 مليار دولار من قيمة الشركة يوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن الملياردير قد يضطر إلى بيع أسهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية لتمويلها. يمول ماسك جزئيًا صفقة Twitter بمبلغ 21 مليار دولار من حقوق الملكية الخاصة به وقرض إضافي بقيمة 12.5 مليار دولار مضمون مقابل حصته في تسلا.