ملحقات متصفح (Chrome) مفيدة، يمكنها المساعدة في الكتابة بشكل أفضل، وإبقاء الإعلانات المزعجة بعيدًا، وتوفير المال أثناء التسوق، من بين مئات المهام الأخرى، ومع ذلك مثل تطبيقات (Android) في متجر (Play)، فإن الإضافات في سوق (Chrome) الإلكتروني ليست دائمًا كما تبدو، تعد البرامج الضارة مصدر قلق كبير، والمستخدم بالتأكيد لا يريد المساومة على خصوصيته وأمانه، في محاولة تنزيل برنامج حظر الإعلانات.

يبدو أن (Google) تعرف أن جودة وأمان العديد من ملحقات (Chrome) غير متسقة بشكل خاص، لهذا السبب أطلقت الشركة نظامًا جديدًا لتحديد الإضافات والمبدعين الذين تم التحقق منهم، أثناء استعراض الإضافات للتنزيل، ستبدأ في ملاحظة شارتين جديدتين على خيارات حسنة السمعة، وكلاهما يشير إلى الطرق المختلفة التي تم اعتبار الامتداد الخاص بها (و/ أو) ناشرها شرعيًا.

شارة المميزة

تظهر شارة «المميزة» كرمز شريط أزرق على امتدادات معينة، وفقًا لشركة (Google)، تمنح الشركة هذه الشارة للإضافات التي «تتبع أفضل ممارساتنا الفنية، وتفي بمستوى عالٍ من تجربة المستخدم والتصميم»، ما هو رائع في هذه الشارة هو أنها علامة على أنه تمت مراجعة الامتداد يدويًا من قبل أعضاء الفريق في (Chrome)، بدلاً من منحها من خلال خوارزمية أو برنامج آخر.

يبحث أعضاء الفريق هؤلاء لمعرفة ما إذا كان الامتداد يحتوي على صفحة متجر قوية مع تمثيل واضح لوظائفها، حيث يعمل بشكل جيد لمن يقومون بتنزيله، وتستخدم أحدث واجهات برمجة تطبيقات (Chrome)، والأهم من ذلك تحترم خصوصية المستخدم على الرغم من أن (Google) نفسها لا تتمتع بأفضل سمعة عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدم، فمن الجيد أن ترى الشركة على الأقل وهي تقر بأن الأمر يستحق التأكد من أن الامتداد لا يسرق بياناتك بشكل واضح.

عندما ترى (Google) أن أحد الناشرين قد أظهر أنه يعمل وفقًا لسياسات برنامج المطورين الخاصة بها، وتحقق من هويته مع (Google)، فستمنحه الشركة شارة الناشر المؤسس، سترى هذه الشارة كعلامة اختيار بجوار موقع الناشر، تقدم هذه الشارة طريقة أخرى جيدة للمستخدمين للثقة في الامتداد الذي يرغبون في تثبيته، لأنه يعني أن (Google) تعرف من هم.

ما الذي يمكنك فعله أيضًا للتأكد من أن امتداد (Chrome) آمن؟

حتى مع وجود هاتين الشارتين الجديدتين، يجب عليك الاستمرار في استخدام أفضل الممارسات قبل تنزيل الإضافات إلى متصفحك:

اقرأ الوصف بالكامل حتى تعرف بالضبط ما تقوم بتنزيله وما الذي يعد بفعله.

راجع جميع أذونات طلبات التمديد، إذا كنت لا تعتقد أن هناك أي سبب يدعو إلى طلب الامتداد للوصول إلى الكاميرا، فهذه علامة حمراء كبيرة.

راجع موقع الويب الخاص بالمطور، والذي يتم تدوينه دائمًا في صفحة متجر الإضافة، إذا حصلت على مظهر غريب من الموقع، أو إذا كان لا يبدو أنه يتوافق مع الوعد بالتمديد الذي تفكر فيه، فلا تسجل فيه.

لا تنسى التحقق من الاستعراضات، إذا كان لدى العملاء تجارب مشبوهة مع أحد الإضافات، فمن المحتمل أن يبلغوا عنها في التعليقات.

تأكد من أن الإضافات التي تقوم بتنزيلها يتم تحديثها باستمرار، مما يقلل من فرصة اختراقها.