بينما أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة «تنظيمات تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات» بنسختها الحديثة التي تضمنت تنظيمات تتعلق بأجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة، توقعت شركة بيانات دولية ارتفاع حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، خلال العام الحالي 2022، بنسبة 2.3 %، مقارنة بالعام السابق 2021، ليتجاوز الإنفاق المتوقع على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة 123.4 مليار ريال.

نسخة محدثة

الوثيقة تضمنت تنظيمات تتعلق بأجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة (براري، وبحري، واستغاثة، وهواة اللاسلكي)، واقتصار استيراد أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة على الوكلاء المعتمدين لديها، إضافة إلى عدم السماح للأفراد بالاستيراد والترخيص لهذه الأجهزة بشكل مباشر تزامناً مع دخول الوثيقة الحديثة حيّز التنفيذ بتاريخ 25/5/2022.

ودعت الهيئة موردي أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة للتقدم بالتسجيل كوكلاء معتمدين لدى الهيئة، لتوفير الأجهزة وتقديم خدمات التسجيل والترخيص للأفراد؛ ارتقاءً بخدمات الهيئة وتطويراً لتجربة المستخدمين وفق مزايا حديثة تضمن تنفيذ خدمات التسجيل والترخيص بشكل فوري وآلي.

تحفيز التنافسية

أشارت الهيئة إلى أن هذه التنظيمات تم تحديثها بهدف تحفيز التنافسية في القطاع الخاص، ورفع كفاءة عملية تسجيل وترخيص الأجهزة والتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية الصادرة عن الهيئة، إضافة إلى أتمتة الخدمات وتحسين تجربة المستخدمين بما يتماشى مع إستراتيجية الهيئة في التحول الرقمي، وتقديم خدماتها للقطاع الخاص والأفراد في بيئة رقمية متكاملة.

حجم السوق

توقعت شركة البيانات الدولية (آي دي سي – IDC)، ارتفاع حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، خلال العام الحالي 2022، بنسبة 2.3 %، مقارنة بالعام السابق 2021، ليتجاوز الإنفاق المتوقع على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة 32,9 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 123.4 مليار ريال).

نمو سنوي

وتأتي توقعات «آي دي سي» لنمو سوق تقنية المعلومات والاتصالات السعودي خلال العام الحالي، التي أعلنتها خلال النسخة الثامنة من منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي عقدت مؤخرا في الرياض، بعد نمو السوق بنسبة 8 % بين عامي 2019 و2021، ليصل إلى 32.1 مليار دولار أمريكي.

وقال حمزة نقشبندي، نائب رئيس شركة «آي دي سي» في السعودية والبحرين: «إن معدل النمو الذي تتوقعه آي دي سي خلال عام 2022 لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة مرتفع للغاية خاصة عند مقارنته بباقي دول المنطقة».

ومما يعزز توقعات نمو سوق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، أن المملكة أضافت 37 ألف برج اتصالات، تغطي نحو 99 % من إجمالي مناطق المملكة، علاوة على ارتفاع قيمة سوق الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد في المملكة إلى أكثر من 140 مليار ريال سعودي في العام الماضي (ما يعادل 37.3 مليار دولار أمريكي).

توجه عالمي

يعزز من نمو السوق السعودي التوجه العالمي الأوسع، حيث تتوقع (آي دي سي) أن يرتفع إجمالي الإنفاق العالمي على الاتصالات وتقنية المعلومات من 3.86 تريليونات دولار أمريكي (14.48 تريليون ريال سعودي) في العام 2021 إلى 5.34 تريليونات دولار أمريكي (20.03 تريليون ريال سعودي) بحلول العام 2025.

ويعد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بأنه من الأسرع نموًا في المنطقة، فيما كانت استجابة المملكة لجائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19) واحدة من الأقوى والأشد تماسكًا عالميًا، وكانت المملكة أكثر جاهزية بشكل ملحوظ للاستجابة للجائحة مقارنة بالدول الأخرى، وكانت مبادرات رؤية المملكة 2030 الرائدة هي الممكن الأساسي لهذا النجاح».

سوق تقنية المعلومات محليا وعالميا

محليا

2.3 %

نمو حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات خلال 2022

123.4

مليار ريال الإنفاق المتوقع على الاتصالات وتقنية المعلومات

8 %

نمو السوق بين عامي 2019 و2021، ليصل إلى 32.1 مليار دولار

140

مليار ريال قيمة سوق الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد في 2021

عالميا

توجه عالمي

14.48

تريليون ريال إجمالي الإنفاق العالمي على الاتصالات وتقنية المعلومات في 2021

20.03

تريليون ريال الإنفاق العالمي على الاتصالات وتقنية المعلومات بحلول 2025