يصنف كثيرون أغنية «احكي يا شهرزاد» التي كانت أغنية المقدمة لحلقات «ألف ليلة وليلة» الرمضانية والتي غنتها سميرة سعيد على أنها أفضل أغنية تتر لـ«ألف وليلة وليلة» وهي فوازير قدمت على مدى سنوات طويلة سواء عبر شبكات الإذاعة أو القنوات التلفزيونية.

وغنت المطربة المغربية سميرة سعيد والتي كانت شابة حينئذ الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر عبدالوهاب محمد ولحنها الموسيقار جمال سلامة.

واعتبرت أغنية «أحكي يا شهرزاد» من عوامل تعلق الجمهور بالعمل (ألف ليلة وليلة).

وعن ظروف اختيار سميرة سعيد لغناء التتر صرح المخرج عبدالعزيز السكري في إحدى حواراته قائلا «وقتها جاءنا تسجيلان، الأول لسميرة سعيد، والثاني لنادية مصطفى، لكني مِلت إلى صوت سميرة، لأن (شهرزاد) كانت مجروحة وضعيفة، وتعاني أزمات مع (شهريار)، وصوت نادية جاد، لذلك وجدت صوت سميرة الأنسب».

كانت أغنية إحكى يا شهرزاد التي غنتها الديفا سميرة سعيد مقدمة لمسلسل «ألف ليلة وليلة» الذي لعب بطولته حسين فهمي ونجلاء فتحي بداية الثمانينات إحدى المحطات المهمة في تاريخ الديفا وحققت من خلالها نجاحا وانتشارا واسعين.

قبول واسع

تعد هذه الأغنية من أهم أغاني سميرة سعيد، وقد وجدت قبولا واسعا بين الشباب خاصة، واللافت أن رئيس التلفزيون الذي أنتج الحلقات كان قد رفض في البداية هذه الأغنية بصوت سميرة سعيد وطلب استبدالها بمطربة أخرى.

قصة الأغنية

عن قصة هذه الأغنية قال الموسيقار جمال سلامة «طلب مني المخرج عبدالعزيز السكري عمل الألحان والموسيقى التصويرية للمسلسل، وكنت في استوديو مصر وقابلت سميرة سعيد وأعجبني صوتها، ووجدته مناسبا لكلمات الأغنية وفكرة المسلسل».

وتابع «كانت سميرة سعيد وقتها متعاقدة مع المنتج موريس اسكندر المنتج لعمل شريط مع بليغ حمدي، وكانت مسافرة فطلبت منها أن تزورني في الاستوديو وهي في طريقها إلى المطار، وحضرت فعلا لنصف ساعة أنهينا خلالها الأغنية ثم سافرت».

وأكمل «سعِد المخرج جدا بالأغنية، وبعد أن انتهيت من ألحان المسلسل، وذهبت إلى رئيسة التلفزيون سامية صادق لاستلام مستحقاتي المالية، اعترضت لأنني استعنت بمطربة ليست مصرية، ورفضت أن تصرف مستحقاتي، وأصرت أن أستعين بمطربة مصرية، وحددت نادية مصطفى».

تسجيلان

بادر سلامة إلى الاستعانة بالمطرية المصرية نادية مصطفى وقد سجلت الأغنية بصوتها، وأخذ الشريط وعاد إلى زيارة سامية صادق، التي وافقت على صرف مستحقاته بشيك، وخرج من عندها ومعه تسجيلان واحد لنادية والآخر لسميرة، وقلت للمخرج خذ تسجيل سميرة وأبلغ مديرة التلفزيون أنك أنت الذي اخترت سميرة.

حققت الأغنية شهرة واسعة لسميرة سعيد بعد عرض العمل، وعرفها الناس وفوجئت وهي في المطار بالتفاف الناس حولها، وبعدها اتفق موريس اسكندر مع سلامة أن يعد ألحانا لشريط لسميرة.

إحكي يا شهرزاد

المطربة: (الديفا) سميرة سعيد (المغرب)

تأليف: عبدالوهاب محمد

تلحين: الدكتور جمال سلامة

كلمات الأغنية:

ألف ليلة وليلة قصة كل ليلة

ألف ليلة وليلة قصة كل ليلة

احكى يا شهرزاد

احكى لشهريار

اشغليله ليله

لطلوع النهار

حايريلو باله وغيريلو حاله

خلي عقله دايما في حالة انبهار

اشغليله ليله لطلوع النهار

احكى يا شهرزاد

احكى يا شهرزاد

ألف ليلة وليلة

قصة كل ليلة

فى حالة انبهار

قولى من البداية أول الحكاية

خليه في النهاية يفضل في انتظار

يسأل عن بقية حكايته ديه

اوعي يا صبيه تقفلي الستار

احكى يا شهرزاد

احكى يا شهرزاد

ألف ليلة وليلة