كان تسلق قمة إيفرست منطقة يسيطر عليها الذكور فقط، فهم الأكثر قدرة على تحمل مشاق تلك الرحلة الصعبة.

لكن المتسلقات لم يركن مطلقًا إلى اليأس، بل استمرت محاولاتهن لبلوغ القمة، وأظهرن كفاءة رائعة في التحلي بالقدرات البدنية والذهنية وحب المخاطرة والعزيمة التي يتطلبها صعود تلك القمة الأعلى في العالم.

ومن بين النساء اللواتي صعدن إلى قمة إيفرست، ارتقت بعض العربيات إلى ارتفاعات جديدة حرفيًا، ووصلت بعضهن إلى قمة جبل إيفرست، وكان بينهن السعودية رها محرق التي بلغت قمته عام 2013، والسعودية منى شهاب التي بلغتها 2019.

أهمية القمة

جبل إيفرست، يعد أعلى قمة في العالم، وهو أحد الجبال المكونة لسلسلة جبال الهيمالايا على حدود منطقة التبت التي توجد في دولتي الصين ونيبال ساجارماثا، كما أنه يوجد شمال دولة الهند بالقرب من خط الاستواء.

وتصل درجة الحرارة على قمة إيفرست إلى صفر درجة فهرنهايت، أي ما يعادل -18 درجة مئوية، مع العلم أن هذه الحرارة تكون في يوليو (الصيف)، أما في يناير، قتصل درجة حرارة إيفرست إلى -76 درجة فهرنهايت، أي حوالي -60 درجة مئوية.

في عام 1963 للميلاد تمكن أول شخص يحمل الجنسية الأمريكية من الوصول إلى قمة جبل إيفرست، وهو جيمس ويتاكر، فيما وصلت أول امرأة وصلت إلى القمة عام 1975 وهي اليابانية يونكو تاباي.

ولا يسمح لمن لم يتدرب من 12 حتى 18 شهرا بصعود إيفرست، ولا يُسمح لأي شخص يعاني من أي مرض كان خاصة أمراض القلب والضغط من التسلق.

وخلال محاولات التسلق يتوفى تقريبًا نحو 4 أشخاص من كل 100 يحاولون الصعود.

منال رستم

وصلت المصرية منال رستم إلى قمة جبل إيفرست في 16 مايو 2022، بعد رحلة طويلة وصعبة، استمرت نحو شهرين.

وهدفت رستم من رحلتها إلى زيادة الوعي حول التسامح والشمولية والمساواة لجميع النساء. وهي مؤسسة «Surviving Hijab» منصة على الإنترنت للسيدات المحجبات وتعتبر أول عارضة أزياء محجبة في حملة Nike للجري.

تيما ديريان

تعتبر تيما واحدة من أصغر النساء العربيات واللبنانيات اللائي وصلن إلى قمة جبل إيفرست في عمر 26 عامًا فقط، وذلك في مايو 2019 بعد رحلة استكشافية استمرت شهرين.

تمكنت تيما من الوقوف على قمة الجبل بعد إدارة أحد أكثر المواسم صعوبة في إيفرست.

تسلق 18 جبلًا حول العالم وأعلى جبل بركاني نشط في العالم ليست سوى عدد قليل من إنجازات تيما التي تتحدث عن تصميمها.

رها محرق

رها محرق مغامرة سعودية، بدأت رحلة تسلق الجبال في جبل كليمنجارو في تنزانيا، أعلى جبل في أفريقيا. وقفت محرق على قمة الجبال، عند المناظر الطبيعية الهادئة فقط هي والسماء، ثم قررت أن هذه هي الرحلة بالنسبة لها. تحولت تلك القمة الواحدة إلى سبع أخرى مما جعلها رائدة، وأول امرأة عربية تتسلق إيفرست.

إنها أول امرأة سعودية وعربية تصل إلى قمة إيفرست في مايو 2013. وقد نجحت أيضًا في تسلق أعلى سبعة جبال في كل قارة.

فريق إيفرست

مع مثال حقيقي على تمكين المرأة للمرأة، تمكنا من رؤية فريق نسائي عربي يصعد إيفرست جنبًا إلى جنب. حيث صعدت جويس عزام ونيللي عطار من لبنان ونظيرة الحارثي من عمان، ومنى شهاب من السعودية معًا في يوم لا ينسى في 23 مايو 2019.

جويس عزام

جويس عزام امرأة لبنانية رحلتها في التسلق مذهلة حيث تسلقت أكثر من 26 جبلًا طوال حياتها. لقد صعدت رسميًا إلى القمم السبع مع الاحتفاظ بجبل إيفرست الأفضل للأخير. تعتبر عزام أول لبنانية وثالث عربية تتسلق قمة إيفرست.

هدفها هو إلهام الأجيال المقبلة حتى يكونوا قادرين على تحقيق أكثر مما حققناه في أي وقت مضى. رحلتي لا تتعلق فقط بجبل إيفرست.

نيللي عطار

نيللي عطار، لبنانية ولدت ونشأت في السعودية.

لم يكن إيفرست هو الجبل الوحيد الذي تسلقته، فقد صعدت 14 قمة جبلية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 4 من القمم السبع. من المؤكد أن إيفرست كانت خاصة بالنسبة لعطار لأنها تتذكر «مزيج العواطف» بمجرد وصولها إلى قمة إيفرست بين الفرح الغامر والراحة ولكن أيضًا بالخوف من البرد الشديد.

القمم السبع وقاراتها

آسيا

جبل إيفرست 29.035 قدمًا (8850 مترًا)

أمريكا الجنوبية

أكونكاجوا 22.829 قدم (6962 مترًا)

أمريكا الشمالية

Denali AKA Mount

McKinleyy

20.320 قدمًا (6194 مترًا)

أفريقيا

كليمنجارو 19.340 قدمًا (5895 مترًا)

أوروبا

جبل إلبروس 18.510 قدمًا (5642 مترًا)

أنتاركتيكا

جبل فينسون 16.067 قدمًا (4897 مترًا)

أستراليا

جبل كوسيوسكو 7.310 قدمًا (2228 مترًا)

أستراليا / أوقيانوسيا

هرم كارستينسز 16.023 قدمًا (4884 مترًا)