واصلت كبريات صحف العالم تغطيتها لحالة الإبهار التي أطلقها الكشف عن تصميم مدينة «ذا لاين» الذي كشف عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تناقلت الصحف العالمية والمواقع الإخبارية أحدث التطورات المعلنة عن المدينة، والتي تعد تطورًا جديدًا في العمارة الحديثة لتكون المدينة الأولى من نوعها التي تبنى بذلك التصميم الفريد والذي اعتمد على البناء متعدد الطبقات على شكل خط ممتد حتى 75 ميلًا وتحوي مرايا تعكس الطبيعة المحيطة بالمدينة لتظهر المباني متوحدة مع هذه الطبيعة.

أكبر مبنى في العالم

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن مشروع «خط المرآة» في مدينة ذا لاين سيكون باكتماله أكبر مبنى بالعالم حيث يمثل بنيانًا خطيًا يصل طوله إلى 1600 قدم يسير بالتوازي لمسافة 75 ميلًا، من المتوقع أن يكلف ما يصل إلى تريليون دولار وفقًا للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن «خطط المشروع تظهر بأنه سيضم قطارًا فائق السرعة يعمل تحت المباني ذات المرايا، واستاد رياضي يقع على ارتفاع 1000 قدم فوق سطح الأرض، ومرسى».

تصميم فريد

أشارت الصحيفة إلى أن «تصميم المدينة يضم مبنيين عاكسين زجاجيين يصل طولهما إلى 1600 قدم سيسيران بالتوازي مع بعض في تصميم فريد»، مضيفة أن «ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طلب من المسؤولين عن المشروع تطوير شيء طموح مثل أهرامات مصر».

وأشار التقرير إلى أن المدينة ستحوي على مزارع عمودية لزراعة الخضروات التي سيتم حصادها وتجميعها بشكل مستقل ونقلها إلى المقاصف المجتمعية والمطابخ المشتركة، مضيفًا أنه سيتم تقديم وجبات الإفطار والغداء والعشاء للسكان عند دفع الاشتراك.

مدينة بمبنى واحد

وصف موقع «سي إن إن» الإخباري مدينة ذا لاين بأنها مدينة بمبنى واحد في الصحراء تضم 9 ملايين شخص، مشيرًا إلى أن المدينة التي هي جزء من مشروع نيوم الضخم، ستعمل بالكامل على الطاقة المتجددة، دون طرق أو سيارات أو انبعاثات. وستربط السكك الحديدية عالية السرعة أجزاء المدينة، موضحًا أن تصاميم ناطحة السحاب ذات المرايا هي أحدث تطور في مشروع نيوم، حيث ستعمل المدينة بالطاقة النظيفة وتعمل بمساعدة الذكاء الاصطناعي وخادمات روبوتات، وسيارات أجرة طائرة.

وأضاف الموقع نقلًا عن حديث ولي العهد أن التصاميم سوف تتحدى المدن التقليدية المسطحة والأفقية وتخلق نموذجًا للحفاظ على الطبيعة وتعزيز قابلية العيش البشرية، وستعالج التحديات التي تواجه البشرية في الحياة الحضرية اليوم وستسلط الضوء على طرق بديلة للعيش.

وأضاف الموقع أن المشروع يقوم بدعم يصل إلى 500 مليار دولار من الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إضافة إلى مستثمرين محليين ودوليين.

خالية من الكربون

ذكرت صحيفة «ذا اندبندنت» أن مدينة ذا لاين ستكون خالية من الكربون وستبنى على طبقات عمودية من المباني للعمل والمعيشة والترفيه تمتد على بعد 170 كيلومترًا في الأفق، مضيفة أن المشروع سيؤدي لتغييرات كبيرة في طريقة عيش الناس في المستقل عبر الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 % في «بيئة خالية من الطرق والسيارات والانبعاثات.

ونقلت الصحيفة من حديث الأمير محمد بن سلمان أن المدينة ستكون مركزًا عالميًا وستضم أكثر من 9 ملايين شخص يعيشون في وسط الطبيعة في مشهد حضري، مضيفًا أنه لا يمكننا تجاهل قابلية العيش وسط الأزمات البيئية التي تواجه مدن عالمنا، وتعد نيوم في طليعة تقديم حلول جديدة ومبتكرة لمعالجة هذه القضايا ويقود نيوم فريقًا من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والهندسة والبناء لجعل فكرة البناء صعودًا حقيقة واقعة.

حقائق حول ذا لاين

تصميم فريد من نوعه

أطلق على التصميم «خط المرآة»

يضم التصميم مرايا تعكس الطبيعة المحيطة به

ارتفاع المبنى 1600 قدم

طوله 75 ميلًا

تكلفته حوالي 1 تريليون دولار

تحوي مزارع عمودية لزراعة الخضروات

تحوي ملعبا رياضيا على ارتفاع حوالي 1000 قدم فوق سطح الأرض.

ستضم 9 ملايين نسمة

تعمل بالطاقة المتجددة

بدون طرق وسيارات

خالية من الكربون والانبعاثات

تعمل بالذكاء الاصطناعي

تضم روبوتات وسيارات أجرة طائرة