علمت «الوطن» أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية، بصدد الاستعانة ببيت خبرة لإعداد وتأهيل وتطوير، مهارات الممارسين في مجال الملكية الفكرية، ومقدمي الخدمات كالوكلاء والمحامين، لتقديم خدمات الملكية الفكرية نيابة عن الغير أمام الهيئة، وذلك بهدف رفع مستوى جودة ونوعية الخدمات الخاصة بالهيئة، وتطوير الأعمال باستمرار وفق أفضل الممارسات الدولية، لدعم فرص الأعمال الجديدة في مجال الملكية الفكرية، وتأهيل نخبة مختارة من المهتمين لدخول هذا المجال، وتطوير أعمال إدارة التراخيص والاعتماد لتقديم الدعم والمتابعة والتنظيم لمقدمي الخدمات.

ما المقصود بالملكية الفكرية؟

يشير مصطلح «الملكية الفكرية» إلى إبداعات العقل البشري غير الملموسة، كحقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي يسهل سرقتها أو نسبها إلى غير مالكها بعكس الممتلكات المادية.

من هنا أُطلق قانون الملكية الفكرية، لحماية تلك الحقوق وضمان نسبتها إلى أصحابها، مما يشجع على إخراج المواهب وتقنين عملية تداولها.

ما دور الهيئة السعودية للملكية الفكرية؟

الهيئة متخصصة في تنظيم مجالات الملكية الفكرية، وحماية حقوق المالكين في شتى المجالات، والتوعية بأهمية هذا الاختصاص، وصلته ببناء الوطن والأنظمة واللوائح وعقد الاتفاقات الدولية.

فوائد حماية الهيئة:

01 - تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية

02 - تعظيم دور البحث والتطوير

03 - تعزيز القيمة السوقية لعملك

مجالاتها

01 - براءات الاختراع

02 - العلامات التجارية

03 - حقوق المؤلف

04 - النماذج الصناعية

05 - الأصناف النباتية

06 - الدارات المتكاملة

براءات الاختراع

إجمالي إيداع الطالبات

47051

إجمالي وثائق الحماية

10496

التصاميم الصناعية

إجمالي إيداع الطالبات

12771

إجمالي وثائق الحماية

10154