تصدرت دبي مدن العالم في معدلات الإشغال الفندقي في الفترة من مطلع يناير وحتى إبريل 2022 بنسبة إشغال بلغت 76%، متقدمة على نيويورك التي حلت ثانية بنسبة إشغال 61%، ولندن الثالثة بـ60%، وباريس 57%.

وكشفت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عن مواصلة قطاع السياحة في دبي أداءه القوي منذ بداية العام، حيث استقبلت دبي من يناير إلى مايو 2022 أكثر من 6.17 مليون زائر دولي بزيادة قدرها 197%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي سجلت فيها أكثر من مليونيّ زائر.

وشدد المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي هلال سعيد المرّي على أن دبي تحقق مزيدًا من النجاحات مرتكزة على الزخم الكبير الذي أحدثته الاستضافة الناجحة لمعرض «إكسبو 2020 دبي» في تحقيق معدلات نمو في قطاع السياحة وتوفير تجارب استثنائية متنوعة.

وقدمت فنادق دبي خلال الفترة من يناير حتى مايو 2022 أداء استثنائيًا حافظ على معدل إشغال 76% مقارنة مع 62% للفترة ذاتها من 2021.

ورأى عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري أن جملة الحملات التسويقية العالمية والمبادرات التي تقدمها بدبي بما فيها حملة جديدة (ادفع أقل لإقامة أطول) والتي يدعمها أكثر من 60 فندقًا ومنتجعًا أنعشت التوجه لجعل دبي وجهة سياحية عالمية رائدة.

عناصر جذب

توفر دبي جملة من عناصر الجذب التي تستقطب الزوار، وقد عددّ معتصم شديد من دائرة دبي للسياحة والاقتصاد بعضًا من أهم معالم الاستقطاب السياحي في دبي، ومنها:

* برج خليفة

يعد برج خليفة ناطحة سحاب، ويبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا (2.722 قدمًا، ما يزيد قليلًا عن نصف ميل)، وارتفاعه دون الهوائي 828 مترًا.

كما عد بُرج خليفة أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بعد أن تجاوز برج تايبيه 101 في تايوان في عام 2009.

ويضمّ برج خليفة منصّتي مشاهدة هما قمة برج خليفة في الطابقين 124 و125، وقمة برج خليفة سكاي التي تقع في الطابق 148 أي على ارتفاع 555 مترًا. كما يمكنك الاستمتاع بالإطلالات نفسها من أحد أشهر المطاعم في برج خليفة «أتموسفير».

* برواز دبي

يعد برواز دبي من أبرز المعالم السياحية في دبي، تماماً مثل برج خليفة وبرج العرب. ويتميّز من خلال موقعه في حديقة زعبيل بإطلالات رائعة على المدينة ويتألف البرواز من برجين يبلغ ارتفاع كلّ منهما 150 مترًا فيما يبلغ عرض كل منهما 93 مترًا ويربط بينهما جسر.

صُمّم هذا الموقع السياحيّ على شكل إطار صورة ويطلّ من جهة الشمال على منطقة دبي التاريخية ومن الجنوب على مناظر استثنائية لأفق المدينة.

* متحف المستقبل

لا مثيل لمتحف المستقبل في أي مكان حول العالم.

يقع المتحف على شارع الشيخ زايد، ويتميّز بشكله الرائع، وهو مصنوع من الفولاذ والزجاج، كما اختارته «ناشيونال جيوغرافيك» كواحد من أروع 14 متحفًا في العالم. وقد صُمِّم متحف المستقبل على يد المهندس المعماري «شون كيلا» الذي يتمتع بخبرة عريقة في قطاع العمارة بدبي، وشكّل المتحف أول مشروع منفرد له بعدما أسّس شركته الخاصة.

يهدف تصميم المتحف على حدّ تعبيره إلى تجسيد رؤية دبي المستقبلية ويتألف من 3 عناصر رئيسية، وهي التل والمبنى الجزء الداخلي.

* فندق اس ال اس

«إس إل إس» دبي هو سابع فندق من علامة «إس إل إس»، ومن المرتقب افتتاح 11 فندقًا إضافيًا حول العالم في السنوات الخمس المقبلة.

وهذه المنشأة الجديدة، المطوّرة وهي واحدة من أعلى المباني في دبي وقد افتتحت رسميًا في 5 أبريل 2022.

* مغامرات أي إم جي

تُعد «آي إم جي عالم من المغامرات» إحدى أكبر مدن الملاهي في دبي، إذ تعادل مساحتها 28 ملعب كرة قدم، كما توفّر لزوارها فرصة التعرّف على أشهر الشخصيات الكرتونية.

* الغابة الاستوائية

«ذا جرين بلانيت» غابة استوائية مميّزة في قلب مدينة دبي، فيها أكثر من 3000 نوع من النباتات والحيوانات والطيور، كما تُعدّ محمية خضراء لكثير من الحيوانات والنباتات المميّزة.

تقوم «ذا جرين بلانيت» بتعريف سكان دبي وزوارها على أهمية الدور الذي تؤديه الغابة الاستوائية في مستقبل كوكبنا بهدف رفع الوعي العام، حيث استقدم هذا المكان وبعناية شديدة أنواعًا مختلفة من الحيوانات التي تتواجد في الغابات الاستوائية.

ويستقطب هذا المكان الزوّار من مختلف الأعمار لقضاء أجمل الأوقات مع العائلة، كما تتألف هذه القبة البيئية من 4 طوابق هي: القبة والطابق المتوسّط وطابق الغابة وطابق الغابة الممطرة، ويجسّد كل طابق دور كل جزء من الغابة وأهميته.

تُعدّ «ذا جرين بلانيت» وجهة ترفيهية رائعة حيث ستستمتع بمشاهدة الحيوانات والشلالات المتدفقة.

* متحف مدام توسو دبي

يقدم مُجسّمات لـ60 نجمًا عالميًا و16 شخصية معروفة بينهم المغنية الشهيرة بلقيس فتحي.

ويضم مجسمات لممثل بوليوود الشهير شاروخان والفنانتين نانسي عجرم ومايا دياب، أما عشاق كرة القدم فسوف يتمكنون من اكتشاف مُجسّم بطلهم «كريستيانو رونالدو»، في حين سيتمكن هواة وسائل التواصل الاجتماعي من التقاط صور سيلفي مع «كايلي جينر» أو «كارا ديليفين».

* سكاي فيوز

يقع «سكاي فيوز» دبي على ارتفاع 219.5 مترًا فوق سطح الأرض، ويُعدّ أحدث معلم سياحي يوفر إطلالات رائعة على «داون تاون دبي» وأفق المدينة.

وتقدم هذه التحفة المعمارية التي تقع فوق فندق «العنوان سكاي فيو» تجارب استثنائية لا تُنسى في 3 مناطق خاصة هي منصة المشاهدة والمزلقة الزجاجية وممشى الحافة.

تتيح منصّة المشاهدة للزوار ركوب المصعد الزجاجي البانورامي بين برجَي الفندق للوصول إلى الطابق 52 ومن ثم صعود درج حلزوني للوصول إلى الطابق 53 حيث يتوفر ممشى زجاجي بطول 46 مترًا إلى المبنى المجاور.