تتمتع Apple Silicon - بما في ذلك شرائح M1 و M2 الجديدة - بسمعة طيبة في الحفاظ على البرودة حتى في ظل أعباء العمل المكثفة. من ناحية أخرى، فإن أجهزة Intel Macs تشتهر بأنها ساخنة. لا تزال أجهزة الكمبيوتر قادرة، لكنها تسخن بسرعة، وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء الأمور. إذا كان لديك جهاز Mac قائم على Intel، فمن المحتمل أنك واجهت هذه الموجة الحرارية الحاسوبية بنفسك. بدلًا من تخمين مدى سخونة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هناك شاشة مخفية مضمنة في كل جهاز Mac يعمل بنظام Intel والتي تتيح لك معرفة درجة الحرارة الداخلية بالضبط.

سبب التسخين

تسخن أجهزة الكمبيوتر لأن المكونات الداخلية، أي وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، تولد الحرارة أثناء عملها. اعتمادًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد لا تلاحظ ذلك أثناء أداء المهام الخفيفة. ولكن في بعض الأحيان ستشعر بارتفاع درجة الحرارة.

ولا يعني ذلك أن هذه الحرارة ستؤدي إلى إتلاف أو كسر جهاز الكمبيوتر. على الرغم من أن ذلك ممكن تمامًا، لكن المصنعين يتأكدون من أن ذلك لن يحدث أبدًا. القليل من الحرارة على ما يرام. تم تصميم الأجزاء لتعمل بشكل طبيعي ضمن نطاق واسع من درجات الحرارة. ومع ذلك، عندما تبدأ الرقائق في الارتفاع بشدة - عادة حوالي 90 درجة مئوية - فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف يبطئ سرعة معالجته من أجل تبريد الأشياء، وهي عملية يشار إليها باسم «الاختناق».

مراقبة الحرارة

صحيح أن الآلة البطيئة أفضل من الآلة المحترقة والمكسورة، لكن تجنب مشكلة السخونة الزائدة في المقام الأول يمكن أن يساعدك على منع الاختناق قبل أن يبدأ، ويدفع جهاز Mac الخاص بك إلى أقصى إمكاناته.

في حين أن هناك العديد من الطرق لمكافحة ارتفاع درجة الحرارة، إلا أن أحدها هو مراقبة درجة حرارة جهاز Mac. وإذا كان لديك Intel Mac، فلديك بالفعل شاشة مدمجة في macOS. أجهزة للمراقبة لن تجد أجهزة مراقبة درجة الحرارة هذه من خلال البحث في التطبيقات المثبتة على جهاز Mac الخاص بك. بدلاً من ذلك، تم العثور على جهاز مراقبة درجة حرارة جهاز Mac في Terminal. من المحتمل أن يبدو استخدام Terminal أمرًا مخيفًا للعديد من المستخدمين، لأنه يسمح لك بالتحكم في جهاز Mac الخاص بك باستخدام الأوامر المستندة إلى النص فقط. لكنك لست بحاجة فعليًا إلى حفظ أي من هذه الأوامر لاستخدام Terminal؛ الأمر الذي تم نسخه ولصقه يعمل أيضًا.

هناك الكثير من الأوامر الطرفية المفيدة التي يمكن للجميع استخدامها لكننا نركز على أجهزة مراقبة درجة الحرارة هذه المرة. هناك أمران يمكنك استخدامهما هنا. الأول يتيح لك رؤية إحصائيات درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بجهاز Mac. انسخ والصق الأمر التالي تمامًا كما هو في نافذة طرفية جديدة (علامات الاقتباس وجميعها):

sudo powermetrics —samplers smc |grep -i “CPU die temperature”

قراءات الدرجات

إذا تم القيام به بشكل صحيح، فستطلب Terminal كلمة المرور الخاصة بك. أدخله ثم اضغط على مفتاح العودة. بعد لحظة، ستبدأ في رؤية قراءات درجة الحرارة، يتم تحديثها كل خمس ثوانٍ تقريبًا. درجات الحرارة مكتوبة بالدرجة المئوية، لذا ستحتاج إلى التحويل إلى فهرنهايت بمفردك، ولكن بعد فترة، تبدأ في تحديد درجات الحرارة الباردة والدافئة والساخنة والحارة جدًا. عند الحديث عن ذلك، ستتمكن أيضًا من الوصول إلى إحدى نقاط البيانات المفضلة لدي في macOS: عندما تبدأ الأمور في السخونة جدًا ويقرر جهاز Mac الخاص بك أنه بحاجة إلى التبريد، سترى (مروحة) مكتوبة بجوار درجات الحرارة. يتيح لك ذلك معرفة أن المراوح بدأت في العمل بجدية أكبر لإخراج الهواء الساخن من جهازك. من الواضح أن المراوح هي أداة جيدة لتبريد أجهزة الكمبيوتر، لكنها ليست مثالية: إذا كانت وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك لا تزال تسخن إلى مستويات غير آمنة - عادةً 98 درجة مئوية، حسب تجربتي في Terminal - فستبدأ في رؤية (الطاقة) بدلاً من ذلك. عندما تظهر هذه القراءة، فهذا يعني أن macOS يخنق وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك لمنع ارتفاع درجة الحرارة.

يمكنك أيضًا التحقق من درجات حرارة وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك باستخدام الأمر التالي: sudo powermetrics —samplers smc |grep -i “GPU die temperature”

خيارات لأبل سيليكون

في حين أن مجموعة رقائق السيليكون من Apple لا تواجه العديد من المنحدرات الحرارية مثل أجهزة Mac القائمة على Intel، إلا أنها لا تزال قادرة على ارتفاع درجة حرارتها وخنقها مثل أي شريحة أخرى. لسوء الحظ، لن يعمل أمر Terminal المدمج هذا على M1 والإصدارات الأحدث، نظرًا لأن هذه الرقائق مصممة بشكل مختلف عن رقائق Intel في كيفية التعامل مع الحرارة.

جهاز مراقبة درجة الحرارة الصلبة الوحيد المتاح لسليكون Apple هو TG Pro، والذي يأتي بتكلفة. عادة ما يكون 20 دولارًا. إذا كنت تبحث عن حل مؤقت، فإن التطبيق يقدم نسخة تجريبية مجانية لمدة أسبوعين، بحيث يمكنك مراقبة درجات الحرارة على M1 أو M2 أو أي متغير آخر من السيليكون من Apple لمدة 14 يومًا مجانًا.