فقه التاريخ ومساراته يستوجبان النظر بأفق واسع من الدراية والوعي بما تختزنه أوعية المعلومات المتنوعة والمتطورة من الروايات والمرويات، التي تسجل شهادات أحياء من أجيال ممتدة على ما كان لهم من أدوار ومواقف كانوا فيها شهود عيان وأبطال ميدان.

وكان الظن في شهاداتهم أنهم لم يتواطؤوا على قول مجانب للحقيقة في الزمان والمكان، فصار ما كان من شهادات من التوثيق المهم في رؤية ورواية التاريخ الوطني سواء أكان التوثيق مكتوبًا أو مرئيًا.

وقبل الدخول في صلب ما أنا بصدد التطرق إليه، أستعرض بعض التعريفات والمقولات التي تعرّف التوثيق، فقد عرّف العلماء التوثيق تعريفات عديدة منها ما جاء في موسوعة الويكيبديا:

- هو علم من علوم التاريخ لحفظ المعلومات وتنسيقها وتبويبها وترتيبها وإعدادها لجعلها مادة أولية للبحث والفائدة، وهو علم مهم لحفظ النتاج الإبداعي الإنساني.

- هو حفظ الأحداث التاريخية والمعلومات العلمية ونقلها من الماضي إلى الحاضر ثم إلى المستقبل وإلى الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة منها، وينطبق هذا على التناقل الشفهي للمعلومات والمعارف والمهارات.

- هو علم السيطرة على المعلومات التي يمكن أن تتضمن الوثيقة والكتاب والصورة والتسجيلات الصوتية والفيديوية والنصوص الإلكترونية والعمليات الفنية التقليدية كالتجميع والاختزان والفهرسة والتصنيف.

ووفقًا للمؤرخ د. فايز البدراني الحربي في مقال نشره في صحيفة مجلة جامعة أم القرى فقد سجل نقاطًا مهمة كما يلي:

* ما مدى أهمية الوثيقة كمصدر من مصادر تاريخنا المحلي؟

* هل يعد التاريخ العربي بشكل عام تاريخاً موثقاً أم تاريخاً غير موثق؟

* هل ترى أن وثائقنا المحلية حظيت بالعناية الكافية من حيث المحافظة عليها والاستفادة منها؟

* هل ترى أن الجهات الرسمية قد قامت بواجبها نحو مسؤولية أرشفة الوثائق وصيانتها وإتاحتها للباحثين؟

* هل ترى أن مؤرخينا الرواد كالشيخ/ حمد الجاسر، و/ عبدالقدوس الأنصاري وجيلهما، قد اعتمدوا على الوثائق في أبحاثهم التاريخية؟

* هل ترى أن باحثينا المعاصرين قد خدموا وثائقنا المحلية بالتحقيق والنشر؟

* أيهما أهم في نظرك: الوثائق المحلية أم الخارجية لمن يريد أن يكتب في موضوع محلي؟

* هل تعتقد أن الوثائق المحلية متوفرة بغزارة لدى الأهالي في بلادنا؟

* هل ترى أن الجهات المتخصصة في جمع الوثائق وحفظها قد يسرت إتاحتها للباحثين، أم أنها وضعت الكثير من العراقيل الرقابية التي حدت من فائدتها؟

* لو ورد في الوثائق ما يخالف بعض الروايات والمعلومات المتداولة عندنا، فهل تقبل تصحيح الوثيقة أم ترفضه؟

https://uqu.edu.sa/ahsharif/4558 13/5/2016

أما صبا مولي فقد أشارت إلى توثيق التاريخ بين التاريخ والإعلام في مقال لها في صحيفة جامعة أم القرى، وأن عملية التوثيق التي تتم في إطار المؤسسات الإعلامية المختلفة المقروءة منها والمسموعة والمرئية إنما تعد من الخطوات الأساسية التي تضمن الحفاظ على أهم الوثائق التي يمكن الاستفادة منها في حقول حياتية متعددة، ومن هنا تكمن أهمية التوثيق الإعلامي الذي نحن بصدد بحث جوانبه، وعلى هذا فإن التوثيق بمعناه العام هو خطوة مهمة في هذا الصدد، في حين يلعب التوثيق الإعلامي دورواً بارزاً في هذا الإطار، إذ إنه يحقق جانبين اثنين أولهما عميلة التوثيق ذاتها بما تمثله من خطوات الحفاظ والصيانة والحماية، وثانيهما هو توظيف هذه المعلومات في تفسير وتوضيح الجوانب التاريخية من جانب آخر.

أصبح الرجوع إلى وسائل الإعلام عند التدوين لحادثة أو شخصية معينة أمرًا ضروريًا في كثير من الأحيان خاصة في عصرنا الحالي، وذلك لقدرة هذه الوسائل على تسجيل ما يجري من حوادث في العالم بشكل مستمر. ولم يعد أيضًا يقتصر الاعتماد على وسائل الإعلام التي تصدر في حدود دولة ما كمصدر لتدوين حادثة أو شخصية بعينها، بل يتعداها إلى الاعتماد على وسائل الإعلام التي تصدر في دول أخرى، وذلك بحكم تطور تكنولوجيا الاتصال والإعلام التي تمكن من تسجيل الحدث في أي مكان. والحقيقة القائلة إن وسائل الإعلام ليست مصدرًا سهلاً أو وحيدًا للتاريخ ينبغي ألا تفارق المؤرخ، ولكن عليه أيضًا ألا يهمل استخدام هذا المصدر كليًا. وبهذا يمكن القول إن الإعلام والتاريخ يرتبطان ببعضهما بعلاقة تبادلية تتمثل في الأخذ والعطاء.

https://journals.ju.edu.jo/DirasatHum/article/view/105004 صحيفة جامعة أم القرى.

بعد كل هذه التعريفات فلعلي أشير إلى الحاجة الملحة في تطوير مناهج التاريخ الوطني في مسارات التعليم وبالذات التوثيق، وجعله ليس فقط نهجًا في التعليم بل جعله ثقافة وطنية تستجلب حفظ وتسجيل وتدوين ما لدى الناس في أرجاء الوطن من مختلف المنابت والأصول، عما كان وصار وسيظل ذاكرة وطن يفخر بكل بناته وبنيه، سواء ما كان من روايات أجداد وآباء أو معاصرين عن مراحل التأسيس التكويني لوطننا الجميل من كل الأنحاء، ففي توثيق مجال كهذا للعرض والتمحيص مقابلة وتحققًا مما يتوافق ويتواءم مع السند والمتن في روايات وشهادات.

أعلم أن دارة الملك عبد العزيز معنية بأرشفة تاريخ للوطن، وهي مؤخرًا قد تبدل نهجها السابق من الحفظ إلى نهج جديد يبث مقاطع عن جزئيات مهمة عن ملامح البناء الوطني، وقصصا عن ملاحم التوحيد الوطني الذي قادة الملك المؤسس عبد العزيز - غفر الله له -، وسانده بناة من كل أطراف الوطن إيمانًا بالوحدة والاتحاد ضد كل أشكال الانفصال والتشرذم في كيانات أخرى.

واعتز كثيراً بتوثيقي لروايات وشهادات ثلة من قادة وضباط من قواتنا المسلحة الباسلة في الدفاع عن قضايا العرب في فلسطين والأردن وسورية ولبنان والكويت، في كتابين أصدرتهما ونلت شرف التكريم من الملك سلمان - حفظه الله - وغيره من قادة الوطن..

وأتطلع إلى إنشاء مركز وطني يحفظ ويوثق ما تفرق من وثائق بين العديد من مؤسسات التوثيق في الدارة والديوان الملكي والجامعات، وبالله التوفيق.