تخضع آلية الرئيس السابق دونالد ترمب الرئيسية لجمع التبرعات (Save America PAC) لتدقيق قانوني جديد، بعد أن أصدرت وزارة العدل جولة من مذكرات الاستدعاء لهيئة المحلفين الكبرى، التي سعت للحصول على معلومات حول ممارسات جمع التبرعات للجنة العمل السياسي، حيث يجلس ترمب على أكثر من 115 مليون دولار عبر العديد من اللجان السياسية، وقد نصب نفسه كقوة فريدة لا تقهر في الحزب الجمهوري الذي سيكون لديه بالتأكيد الموارد اللازمة لإغراق منافسيه، إذا أطلق حملة رئاسية أخرى، لكن هذا الكومة الهائلة من الأموال تبرز أيضًا باعتبارها نقطة ضعف محتملة.

ويقول خبراء قانونيون إن ترمب انتهك مرارًا وتكرارًا قانون تمويل الحملات منذ إطلاقه الترشح للبيت الأبيض عام 2016، دون أي عواقب.

تحقيقات جنائية

والتحقيق هو واحد من عدة تحقيقات جنائية يواجهها ترمب حاليًا، بما في ذلك التدقيق في كيفية انتهاء المطاف بوثائق تحمل علامات سرية في نادي الرئيس السابق مار إيه لاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا. بغض النظر عن دور (Save America) النهائي في التحقيقات، فقد لفتت فورة التطورات الانتباه إلى إدارة (PAC)، وكيف جمعت الأموال وأين تم توجيه هذه الأموال.

وانتقد المتحدث باسم ترمب، تيلور بودويش، مذكرات الاستدعاء، قائلاً إن «وزارة العدل المسيسة كانت» تلقي بشبكة عمياء لتخويف وإسكات الجمهوريين الذين يقاتلون من أجل أجندته الأمريكية أولاً، ورفض ممثلو وزارة العدل التعليق.

بينما يمتلك ترمب أكثر من 115 مليون دولار في لجان مختلفة، فإن الغالبية العظمى منها مخزنة في (Save America).

وانتهت الـ(PAC) في يوليو بأكثر من 99 مليون دولار نقدًا، وفقًا لسجلات جمع التبرعات -أكثر من لجان الحملة الوطنية للجمهوريين والديمقراطيين مجتمعين.

جمع التبرعات

واستمر ترمب في جمع التبرعات الصغيرة بالدولار في الأشهر التي تلت ذلك، مما أحبط الجمهوريين الآخرين الذين كانوا يكافحون لجمع الأموال قبل انتخابات التجديد النصفي في (نوفمبر).

وتم إنشاء (Save America) باعتباره (PAC) القيادة المصممة للسماح للشخصيات السياسية بجمع الأموال لحملات أخرى، لكن غالبًا ما يستخدم المرشحون المحتملون هذه المجموعات لتمويل السفر السياسي والاقتراع والموظفين أثناء «اختبار الأجواء» قبل الانتخابات الرئاسية المحتملة. ويمكن أيضًا استخدام الحسابات للمساهمة بالمال لمرشحين آخرين ومنظمات حزبية، مما يساعد المرشحين المحتملين على بناء رأس مال سياسي.

انتهاك التمويل

ويقول خبراء قانونيون إن ترمب انتهك مرارًا وتكرارًا قانون تمويل الحملات وتم تقديم أكثر من 50 شكوى تتعلق بترمب ولجان حملته المختلفة إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية.

في نصف هذه الحالات تقريبًا، خلص محامو (FEC) إلى أن هناك سببًا للاعتقاد بأنه أو لجانه ربما يكونون قد انتهكوا قانون تمويل الحملات الانتخابية، لكن اللجنة التي تضم الآن ثلاثة جمهوريين عينهم ترمب، وصلت مرارًا وتكرارًا إلى طريق مسدود، وقائمة الشكاوى المرفوضة ضد ترمب واسعة النطاق. وكانت مذكرات الاستدعاء أمام هيئة المحلفين الكبرى وأوامر التفتيش الصادرة عن وزارة العدل في الأيام الأخيرة مرتبطة بالعديد من الموضوعات، بما في ذلك قرار ترمب، وفقًا لأشخاص مطلعين، وتسعى مذكرات الاستدعاء إلى الحصول على سجلات، وكذلك الشهادات، وتسأل بعض المستلمين على الأقل عن معرفتهم بالجهود المبذولة للانخراط في تزوير الانتخابات.

مذكرات استدعاء

كما تطلب مذكرات الاستدعاء سجلات للتواصل مع المحامين المتحالفين مع ترمب الذين دعموا الجهود المبذولة لإلغاء نتائج انتخابات 2020، وخططوا لاصطفاف الناخبين المزيفين في الولايات التي تسودها المعارك، يبدو أن هناك مجالًا معينًا للتركيز على (Save America Rally)، الذي سبق تمرد 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي.