هدت فترة التوقف الماضية، محاولات من قبل أندية دوري روشن السعودي للمحترفين، لخوض عدد من المباريات الودية، بغية تحسين أداء فرقها وتصحيح أوضاعها الفنية، وذلك قبيل استئناف منافسات الدوري مطلع أكتوبر، بمواجهات الجولة الخامسة للدوري.

وسعت الأندية الـ16 بعدما شاهدت مستويات لاعبيها، خلال الجولات الـ4 الماضية، إلى تحسين أوضاعها بخوض مواجهات ودية، فيما اكتفى بعضها بالتدريبات اليومية.

وفضلت الأندية السبعة المشاركة في الدوري الرديف، الاكتفاء بمباريات الدوري التنافسية، لتكون أفضل إعداد لاستئناف الدوري.

إجازة مطولة

استغلت الأندية التوقف، ومنحت لاعبيها إجازات تراوحت مابين الـ3 و الـ4 أيام، بعد فراغها من خوض مباريات الجولة الرابعة لدوري روشن السعودي للمحترفين، ومباريات البعض منها الافتتاحية في الدوري الرديف، قبل أن تعاود تدريباتها قبل نهاية الأسبوع الأول من فترة التوقف.

كفاية الرديف

فضلت 5 أندية هي الشباب، الطائي، أبها، الاتفاق، الفيحاء، الفتح، من أصل 7 أندية مشاركة في الدوري الرديف، الذي بدأ العمل به هذا الموسم بتواجد 7 أندية فقط، إذ يضاف للسداسي السابق، الوحدة، أن تكتفي بمباريات الدوري الذي شهدته فترة التوقف، وخاضت خلاله الأندية الـ6 مباريات تنافسية، فأبها خاض مواجهتين أمام الفيحاء والشباب، والليث واجه أبها، فيما قابل الطائي الفتح والاتفاق خلال التوقف الجاري.

ووجد مدربو تلك الأندية أن الاكتفاء بالدوري الرديف ومبارياته، أفضل من خوض مباريات ودية قد يكون تأثيرها السلبي أكبر من فوائدها، ما عدى الفتح الذي واجه العدالة وديا.

مهرجان اعتزال

رفض الهلال أن يخوض أي مواجهة ودية خلال التوقف، مكتفيا بلقاء القادسية الكويتي المطعم بلاعبين خليجيين وعرب السبت الماضي، في مهرجان اعتزال حارس مرمى المنتخب الكويتي والقادسية نواف الخالدي، والذي جرب خلاله مدربه الأرجنتيني عددا من لاعبيه البدلاء، في ظل ارتباط غالبية العناصر الأساسية بمعسكرات المنتخبات خلال أيام FIFA.

تخوف الكلاسيكو

يعتبر كلاسيكو الأصفرين، الذي سيجمع النصر والاتحاد، في الثاني من أكتوبر، واحدا من أهم وأبرز مواجهات الجولة الخامسة، وكان متوقعا أن يخوض طرفاه مباريات ودية قوية، تحضيرا للقمة المنتظرة، إلا أن تخوف مدربيهما، الفرنسي رودي جارسيا في النصر، والبرتغالي نونو سانتو في الاتحاد، من حدوث إصابات قد تكلف الفريقين خسارة عدد من اللاعبين قبل الكلاسيكو، جعلهما يرفضان إقامة أي مباراة ودية خلال التوقف، والتركيز على التدريبات اليومية، وإقامة مناورات فنية بين لاعبي الفريق في كل اتجاه، أو أمام فريق درجة الشباب في النادي، كما حدث من قبل فى العالمي.

اليوم الكامل

فرض مدرب النصر، الفرنسي رودي جارسيا على لاعبيه تدريبات صباحية ومسائية، وطبق تدريبات اليوم الكامل خلال الأسبوع الأول من التوقف، فيما خصص الأسبوع الثاني لمناورات فنية وتدريبات منوعة على فترة واحدة استعدادا للكلاسيكو.

إلغاء اتحادي

ألغى الجهاز الفني في نادي الاتحاد، بقيادة البرتغالي نونو سانتو، مباراة فريقه الودية التي كان مقررا أن يخوضها أمام الوحدة الأحد الماضي، مبررا ذلك بوجود بعض الإصابات الطفيفة بين عناصر الفريق، وتخوفه من أن تتفاقم تلك الاصابات، واكتفى بتدريبات يومية.

اعتذار العربي

كان من المقرر أن يخوض الرائد لقاء وديا أمام العربي الكويتي السبت الماضي في بريدة، إلا أن النادي الكويتي اعتذر عن خوض اللقاء، لعدم قدرة إدارته على استخراج تأشيرات دخول المملكة، لبعض لاعبيه الأجانب، والجهاز الفني، مما دفع مدرب الرائد الروماني ماريوس سوموديكا إلى إلغاء فكرة خوض لقاء ودي، والاكتفاء بالتدريبات اليومية.

تحسين الهجوم

رغم حاجته لتحسين أداء لاعبيه، إلا أن مدرب العدالة، التونسي يوسف المناعي، اكتفى بحصص تدريبية يومية على فترتين صباحية ومسائية، عمل خلالها على تصحيح الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه خلال الجولات الأربع الماضية، لا سيما الهجومية منها، إذ إن الفريق لم ينجح في تسجيل أي هدف خلال 4 مواجهات، وخاض لقاء أمام الفتح.

5 وديات

خاضت 5 أندية فقط من بين 16 ناديا، مباريات ودية خلال التوقف، وهي الباطن، وضمك، والخليج والتعاون، إذ خاض السماوي مواجهة ودية أمام جاره القيصومة، أحد فرق دوري Yelo، وواجه السكري نظيره الجبلين أحد أندية دوري Yelo، والتقى فارس الجنوب النصر الإماراتي، أما الدانة فواجه منتخب البحرين تحت 23 عاما، وواجه الساحل في لقاء ثان، وجرب مدربو الأندية الأربعة عددا من لاعبيهم البدلاء خلال الوديات التي خاضوها.

- 6 أندية اكتفت بمباريات الدوري الرديف

- طرفا الكلاسيكو خشيا من الإصابات ورفضا الوديات

- الاتحاد ألغى ودية الوحدة بحجة الإصابات

- النصر طبق نظام اليوم التدريبي الكامل

- الزعيم واجه القادسية الكويتي في اعتزال الخالدي

- 4 أندية خاضت مباريات ودية خلال التوقف

- العربي الكويتي حرم الرائد تجربة لاعبيه