يدخل فصل الشتاء بالبرودة بعد أن عانى الناس من شدة الحرارة هذا العام، وهو من أكثر الفصول التي يتعرض فيها الأشخاص للإصابة بالأمراض المعدية، حيث يتعرض الجهاز المناعي في جسم الإنسان للضعف خلال موسم الشتاء، بسبب البرد الشديد وتنتشر الفيروسات والبكتيريا، لتظهر الإنفلونزا الموسمية، الربو، الالتهاب الرئوي، عدوى الأذن الداخلية، الأزمة القلبية وارتفاع ضغط الدم، وألم المفاصل، حكة الجلد.

انتقال سريع

يوضح أخصائي طب الأسرة الدكتور مازن السيد، أن أمراض الشتاء تصنف بأنها موسمية معدية تنتقل سريعا بين الناس، لهذا يجب الوقاية أولا، وذلك بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وإذا كان الشخص مصابا بنزلة برد شديدة فيجب تغطية الفم عند العطس والسعال، وكذلك استخدام الأدوات الشخصية عندما يتعلق الأمر بالأكل والشرب. كما يجب الإكثار من السوائل. وعلى مرضى الربو استخدام البخاخات دائما. وأيضا يفضل وضع الكمامات والابتعاد عن أماكن الزحام والتجمعات. وحبذا لو يتم أخذ التطعيمات خاصة فيما يتعلق بالإنفلونزا.

نزلات البرد

يضيف أن أبرز أمراض الشتاء هو نزلات البرد والإنفلونزا جراء ضعف في مناعة الجسم لمقاومة الفيروسات، فتظهر أعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وانسداد وسيلان الأنف، والتعب والصداع، وآلام المفاصل. وتزامنا مع دخول فصل الشتاء يشهد الطقس برودة وتفاوت درجات الحرارة، مما يتسبب في نشاط البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويؤكد أن طرق الوقاية من أمراض الشتاء تتضمن عدم التعرض لتيارات الهواء البارد أو درجات هواء متفاوتة، ويجب ارتداء الملابس الشتوية المناسبة، وتناول الغذاء السليم من أجل رفع مناعة الجسم، والنوم الجيد للحصول على الراحة واستعادة النشاط.

أمراض شائعة

من جانبها، أوضحت أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة الدكتورة إيمان كامل، أن من بين أمراض الشتاء الشائعة التهاب الحلق، وهو من أكثر الأمراض شيوعًا في فصل الشتاء، خاصة بين الأطفال، بسبب الهواء البارد الذي يدخل إلى الحلق ويسبب التهابا، وأعراضه ارتفاع درجات الحرارة وألم شديد عند البلع، ورائحة كريهة من الفم وعند التنفس، وتضخم اللوزتين والغدد اللمفاوية.

وتوصي كامل بضرورة الحرص على تناول فيتامين C كي يحارب أعراض البرد والإنفلونزا، والإكثار من تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على فيتامين C كالليمون والبرتقال، والحرص على تهوية المنزل في النهار.