استهدفت مبادرة وطنية حملت مسمى «وطن الذوق» أطلقت في المنطقة الشرقية الارتقاء بالذوق العام، مركزة على المساجد والمتنزهات والحدائق والتعامل مع ذوي الإعاقة.

وتنظم الجمعية السعودية للذوق العام هذه المبادرة بغية نشر وترسيخ ثقافة الذوق العام، واضعة عدد من المعايير التي ينبغي الحرص عليها للمحافظة على الذوق العام في المجتمع.

4 أهداف

حددت الجمعية السعودية للذوق العام 4 أهداف تعمل على تحقيقها، أشار إليها مدير عام الجمعية عبدالعزيز المحبوب، وذلك في معرض حديثه عن المباجرة التي جاءت مواكبة لأهداف الجمعية، وتتمثل في:

* تعزيز القيم الإسلامية والمعايير الاجتماعية السعودية في انتهاج الذوق العام كأسلوب الحياة.

• تنمية الممارسات السلوكية المعززة للذوق في البيئة المجتمعية.

• المساهمة في بناء الشخصية السعودية التي تتبنى قيم الذوق العام والمواطنة.

• إبراز أفضل الممارسات الإيجابية لدى الأفراد والمؤسسات في تبني قيم الذوق العام.

تعزيز القيم

جاءت مبادرة «وطن الذوق» مواكبة للمساعي الحكومية لإيجاد بيئة مجتمعية مناسبة تمتاز بالذوق في جميع التصرفات والتعاملات لجميع جوانب الحياة المختلفة، استنادًا إلى القيم الدينية والمعايير الاجتماعية، من خلال تفعيل دور المجتمع عن طريق التأثير الإيجابي وتعزيز القيم بنشر ثقافة ومفهوم الذوق العام.

والقائمون على المبادرة فريق عمل الجمعية وعدد من المؤسسات التي تم توقيع مذكرات تفاهم معًا بعد تدشين المبادرة والبالغ عددهم 9 مذكرات تفاهم.

وتشكل مبادرة «وطن الذوق» 10 برامج ومشاريع نوعية تواكب التوجهات الوطنية.

أبرز البرامج

01- برنامج سفراء الذوق:

يسعى إلى تطوير وتدريب مزودي الخدمات في القطاع الحكومي على ذوقيات التعامل مع المستفيدين، كما يستهدف البرنامج قطاع التعليم، وذلك سعيًا لتطوير الممارسات السلوكية لدى الطلاب من خلال توعيتهم بالذوقيات.

يستهدف البرنامج: القطاع الحكومي - قطاع التعليم.

02- برنامج ذوقيات المساجد (بيوت المتقين):

يسعى إلى نشر القيم الدينية الذوقية المرتبطة بالمساجد والمرافق التابعة لها، وكذلك ذوقيات التعامل مع المصلين، ويأتي ذلك من خلال تعزيز مجموعة من السلوكيات الحسنة بين جموع المصلين.

يستهدف البرنامج: كل شرائح المجتمع.

03- برنامج ذوقيات المنتزهات والحدائق (متنفس):

يسعى إلى نشر الممارسات الإيجابية وتوعية الأفراد حول السلوكيات والممارسات الذوقية في الحدائق والمنتزهات، وذلك من خلال عدة نشاطات وفعاليات تتناول عدة جوانب، كالمحافظة على النظافة ومراعاة الخصوصية واتباع التعليمات.

يستهدف البرنامج: كل شرائح المجتمع.

04- برنامج ذوقيات التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة:

يسعى إلى نشر الوعي بكيفية التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في عدة مجالات، مثل بيئات العمل، ومواقف السيارات، وتسهيل الوصول الشامل، إضافة إلى أساليب التعامل معهم.

يستهدف البرنامج: كل شرائح المجتمع.

05- برنامج ذوقيات المقاهي والمطاعم:

يسعى إلى نشر بروتوكول الذوق العام في المقاهي والمطاعم، بما يُسهم في رفع جاذبيتها وتحسين بيئتها.

يستهدف البرنامج: مزودي الخدمات - كل شرائح المجتمع.

06- برنامج رياضتنا ذوق:

يسعى إلى تعزيز جميع الممارسات الإيجابية الذوقية بين عناصر المجتمع الرياضي ومكوناته، ونشر ثقافة الذوق العام في المجتمع الرياضي، بما يُسهم في تحقيق الهدف الأسمى من الرياضة.

يستهدف البرنامج: المهتمين بالرياضة بجميع أشكالها.

07- برنامج القيادة بذوق:

يسعى إلى تعزيز ذوقيات العلاقة والتعامل بين قائدي المركبات المختلفة، والمبنية على الاحترام والتقدير والمرونة والإيثار، بما يحقق التناغم ويكفل المساهمة في سلامة الجميع، وتنمية أبرز الذوقيات الإيجابية التي يتطلب أن يتحلى بها قائدي المركبات.

يستهدف البرنامج: كل شرائح المجتمع.

08- برنامج منصات ذوقية:

يسعى إلى تنمية الممارسات الإيجابية المعززة للذوق العام، كاحترام خصوصية الآخرين، وتحسين اللغة المستخدمة، والتشجيع على نشر وتداول المحتوى الإيجابي، والتي تُعد من القيم والممارسات الذوقية الإيجابية المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي.

يستهدف البرنامج: كل شرائح المجتمع.

09- برنامج ذوقيات وافد:

يسعى إلى تعريف العمالة الوافدة بالذوقيات العامة المرتبطة بالقيم الإسلامية وثقافة المجتمع السعودي، والأطر التشريعية المتعلقة بذلك، ومن جانب آخر العمل على تثقيف المجتمع حول ذوقيات التعامل معهم بما يعكس سمات المواطن السعودي.

يستهدف البرنامج: العمالة الوافدة وكل شرائح المجتمع.

10- لائحة كود الذوق:

تعد إحدى الوثائق النوعية المبتكرة، لتوصيف المعايير الذوقية الواجب توافرها في المجتمع الوظيفي، وتركز اللائحة على جميع ما يُعنى بذوقيات بيئات العمل.

يستهدف البرنامج: القطاع الحكومي - القطاع الخاص -القطاع غير الربحي.