توقفت السيناريوهات التي تنسب الفوز بالمعركة لإحد طرفي القتال في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أثبتت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 أنها من أصعب الأشهر في حرب أوكرانيا واسعة النطاق مع روسيا لمدة عامين، وربما الأكثر توترًا في الصراع المستمر منذ عقد من الزمن مع موسكو والذي اندلع في عام 2014.

ومع التطورات التي يسعى لها طرفي النزاع زادت من صعوبة التخمين فمن جهه تستمر روسيا بالتقدم والاستيلاء على بعض المدن وتبدأ تدريبات نووية بينما تنتظر أوكرانيا الدعم الغربي بالأسلحة وتعزيز دفاعاتها بشكل أكبر.

هدف الاستيلاء

ويستمر اندفاع روسيا الطاحن نحو الغرب على طول الجبهة الشرقية، حيث تجتهد القوات الروسية بتكاليف باهظة للاستيلاء على أراض جديدة في مناطق دونيتسك ولوهانسك وخاركيف وزاباروجيا. وكانت السيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك هدفًا رئيسيًا للكرملين منذ أن أثار التمرد في شرق أوكرانيا في عام 2014، ويبدو أن عقدًا من الطموح أصبح في متناول اليد.

ويضع الهجوم المتثاقل الحالي الأساس لحملة صيفية جديدة متوقعة.

ومن بين الأهداف المحتملة للهجوم الجديد مدينة تشاسيف يار في دونيتسك - التي تقع بالفعل على خط المواجهة وربما تسقط قبل الصيف - ومدينة كوبيانسك في خاركيف، وهي بوابة حيوية لمدينة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وكتب معهد دراسة الحرب هذا الأسبوع أن استيلاء روسيا على منطقة بارزة شمال غرب أفدييفكا واستقرارها «يقدم للقيادة الروسية خيار إما الاستمرار في الدفع غربًا نحو هدفها العملياتي المعلن عنه في بوكروفسك أو محاولة التوجه شمالًا لإجراء عمليات محتملة هجومية مكملة للجهد الروسي حول تشاسيف يار».

وقال بافيل لوزين، المحلل العسكري الروسي والباحث الزائر في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية، إنه «من الصعب القول ما إذا كانت القوات الروسية ستكون قادرة على توسيع نطاق حملتها الحالية لهجوم أكبر في الصيف». وتابع: «ليس هناك الكثير من الموارد اللازمة لشن هجوم أكبر». كما أن كل هذه التوقعات تقريبًا مستوحاة من موسكو نفسها.



الأنظمة الأمريكية

وبينما تتدخل أوكرانيا، ستتطلع كييف أيضًا إلى تعطيل الاتصالات والخدمات اللوجستية والصناعة الروسية قدر الإمكان. فقد أصبحت الضربات بعيدة المدى بطائرات بدون طيار على أهداف داخل روسيا أمرًا شائعًا، ولم تظهر أوكرانيا إلا القليل من الدلائل على تخفيف هجماتها حتى في مواجهة الاستياء الأمريكي.

ووصول النسخة الأطول مدى من نظام ATACMS الأمريكي - نظام الصواريخ التكتيكية للجيش MGM-140 - سيمنح كييف نطاقًا أكبر من أي وقت مضى.

ويمكن للذخيرة الأطول مدى أن تضرب أهدافًا يصل مداها إلى 186 ميلًا، أي ما يقرب من ضعف ذخيرة ATACMS ذات المدى الأقصر التي تم تقديمها لأول مرة في أواخر عام 2023. ومن بين أهدافها المحتملة جسر مضيق كيرتش ذو القوة الرمزية والشريانية.

وقال إيفان ستوباك، وهو ضابط سابق في جهاز الأمن الأوكراني (SBU) ويعمل الآن مستشارًا للجنة الأمن القومي والدفاع والاستخبارات في البرلمان الأوكراني: «كما نعلم، فإن الروس قادرون على التكيف في فترة زمنية قصيرة جدًا». وأضاف: «أعتقد أن أمامنا ما يصل إلى شهرين لإزالة أكبر عدد ممكن من الأهداف الحربية الروسية قبل أن يتكيف الروس».



في الهواء

وقد يشهد هذا العام تحولًا كبيرًا في القوة الجوية، حيث تنتظر أوكرانيا تسليم العشرات من الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع من طراز إف-16. وقالت كييف إن الطائرة ستعزز دفاعاتها ضد صواريخ كروز والطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها على المدن في جميع أنحاء البلاد، كما ستوفر الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها لقوات الخطوط الأمامية التي تتعرض للقصف الجوي الروسي.

وكانت للقنابل الانزلاقية التي أطلقتها موسكو دور محوري في الجزء الأول من عام 2024، حيث سمحت لطائراتها بإسقاط ذخائر ضخمة على المواقع الأوكرانية من مسافة آمنة نسبيًا

بينما ستجعل طائرات F-16 مناطق الخطوط الأمامية أكثر خطورة بالنسبة للطيارين الروس، نظرًا لأن أوكرانيا تتوقع استخدام صواريخ جو-جو يصل مداها إلى 310 أميال.

وبينما كانت أوكرانيا تنتظر طائرات إف-16، كانت روسيا تخسر طائراتها. وشهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعًا طفيفًا في عدد الطائرات الروسية التي تم إسقاطها، بما في ذلك خلف خط المواجهة. وقد تشكل هذه الخسائر - وما تلاها من ضغط إضافي على الطائرات الباقية - تحديًا للقوات الجوية الروسية في المعارك الجوية القادمة.

ومع ذلك، حذر القادة في كييف وبعض الحلفاء في الخارج مرارًا وتكرارًا من أن قوة صغيرة من طائرات إف-16 لن تفعل الكثير لتغيير الصورة العامة. ويبقى أن نرى ما إذا كانت القوى الغربية قادرة على التغلب على التحديات اللوجستية والسياسية لتوصيل عدد كبير من الطائرات بطريقة يمكن أن تمنح أوكرانيا ميزة في ساحة المعركة.

لكن الطائرات القادمة ستساعد في تعزيز القوات الجوية الأوكرانية التي تقلصت بسبب عامين من الحرب.

عندالبحر

ومن جهه أخرى أثبتت الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في كييف أنها تمثل مشكلة كبيرة لأسطول البحر الأسود. وقد قامت القوة بتكييف تكتيكاتها ودفاعاتها إلى حد ما، لكن التكرارات الجديدة للأسلحة الأوكرانية بعيدة المدى ستظل تشكل تهديدًا ساحليًا قويًا.

وقد أجبر هذا التهديد موسكو بالفعل على سحب أصولها البحرية ذات القيمة العالية من شبه جزيرة القرم المحتلة، الموطن التقليدي لأسطول البحر الأسود ونقطة الوصل لاستعراض القوة في المنطقة وفي البحر الأبيض المتوسط. وتعمل كييف باستمرار على تطوير طائراتها البحرية بدون طيار، ومن المتوقع أن تواصل جهود الضرب حتى في عمق المياه الروسية.

ولا تمتلك أوكرانيا قوة بحرية تقليدية كبيرة خاصة بها، بالرغم من أن القادة في كييف يعملون منذ فترة طويلة مع شركاء غربيين لتأمين سفن جديدة، بما في ذلك القوارب النهرية المدرعة من الولايات المتحدة.

ولن تكون هذه السفن الصغيرة قادرة على تحدي أسطول البحر الأسود، وهي المهمة التي ستظل مخصصة لأسطول الطائرات بدون طيار غير المتماثل الذي أثبت نجاحه. ستقضي أوكرانيا بقية عام 2024 على أمل تحريف السكين وتفاقم مشاكل روسيا في البحر.



روسيا:

تستمر في التقدم نحو الاستيلاء على مدن جديدة

تستمر في الهجمات والدفاع

أوكرانيا:

تستمر في الدفاع

تنتظر وصول الدعم الغربي لتعزيز دفاعاتها