ما زال لبنان يعاني من الأزمات التي تتابعت عليه من انفجار مرفأ بيروت إلى أزمة الاقتصاد والبنوك وصولا للأزمة السياسية، حيث تسبب خلو منصب الرئيس في لبنان إلى تعقيد المشهد السياسي في ظل الخلافات والهوة العميقة بين القوى الأساسية، وعن انتخاب رئيس جديد للبلاد، قال سمير جعجع رئيس حزب «القوات اللبنانية» عنها إن انتخاب رئيس مثل ميشال عون يعني أن أزمة لبنان ستمتد إلى ما لا نهاية. واعتبر فيها أن الحوار مع «حزب الله» اللبناني يعد مضيعة للوقت.

إنقاذ لبنان

ويأمل جعجع في انتخاب رئيس يمكنه إنقاذ لبنان وليس انتخاب رئيس يتم التوافق عليه فقط.

وأوضح أن «حزب القوات» لن يتمسك بمرشحه إذا كان هناك بديل يوازيه ويكون مقنعا.

ويذكر أن مجلس النواب اللبناني، فشل للمرة السابعة، يوم الخميس الماضي، في انتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد، وحدد غدا، موعدا لإعادة التصويت.

حريق جديد

ومن جهة أخرى اندلع حريق كبير في مستودعات داخل مرفأ بيروت، وفقا لوسائل إعلام لبنانية أشارت إلى أنّ «الحريق ناجم عن اشتعال حاويات تحتوي على إطارات مطاطية، وقد تمكّنت عناصر من فوج إطفاء بيروت من السيطرة عليه».

وظهرت مخاوف لأنه في أغسطس الماضي انهار كامل الجزء الشمالي من صوامع الحبوب التي تضرّرت جراء الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

أقوى انفجار

ويشار إلى مرفأ بيروت الذي شهد انفجارا ضخما، صُنّف ثالث أقوى انفجار في العالم وتسبب في 4 أغسطس 2020 بمقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح.